الرئيسية / وصفات بيتزا / طريقة عمل البيتزا

طريقة عمل البيتزا

أصل طبق البيتزا من إيطاليا وتحديداً من مدينة نابولي، وتنتشر المطاعم التي تختصّ بعمل البيتزا على الطريقة الإيطالية، ولكن البعض يُفضّل عملها في المنزل لضمان نظافة وجودة المكوّنات، وسنقوم بعرض أسرار عمل البيتزا وتحذيرك من الإجراءات الخاطئة التي قد تقومين بها أثناء تحضيرها.

بيتزا

المكونات ثلاثة أكواب من الدقيق. نصف علبة صغيرة من اللبن الزبادي. كوب حليب دافئ (شبة ساخن). ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. ثلاث ملاعق كبيرة سكر. ملعقة كبيرة خميرة. نصف ملعقة صغير باكنج باودر رشّة ملح. لكي تحصلي على عجينة مذاقها مثل الذي في المطاعم أضيفي ربع ملعقة صغيرة من الثوم البودرة. طريقة التحضير ضعي في الخلاط الكهربائي كوب الحليب السائل مع اللبن واخلطيهم. أضيفي كوباً من الدقيق مع الخميرة والسكر واخلطي المزيج لمدّة دقيقتين. اسكبي الخليط في وعاء وأضيفي الملح، والباقي من أكواب الدقيق “كوبين”، والباكنج باودر، واعجني العجينة جيداً لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق. غطّي العجينة واتركيها في مكان دافئ حتى تتخمّر. حضّري في هذا الوقت صلصة البيتزا.

صلصة البيتزا المكوّنات بصلة صغير مقطّعة. ملعقتان كبيرتان زيت زيتون. ثلاث حبات من الطماطم. فلفل رومي أو حار أحمر اللون. نصف ملعقة صغيرة من السكر. رشة ملح و فلفل أسود. ملعقتان كبيرتان من الكاتشاب.

طريقة التحضير قطّعي البصلة وقلّبيها في الزيت وأضيفي الطماطم مع الفلفل الحلو أو الحار حسب الرغبة غطّي المزيج قليلاً حتى تنضج المكوّنات. أضيفي الملح، والفلفل الأسود، ورشة سكر والقليل من الكاتشاب أو ربّ الطماطم أو يُمكنك خلط الاثنين معاً. اتركي المزيج حتى يجفّ ولاتستخدميه سائلاً لأنه كما سبق أن ذكرنا يصعّب نضوج البيتزا في هذه الحالة. اتركي الصلصة حتى تبرد ولا تضعيها وهي ساخنة على العجينة. افردي العجينة وبعد أن تبرد الصلصة ووزّعيها على العجينة وأضيفي المكوّنات الأخرى التي ترغبين بها ومن ثم أدخليها للفرن المُسخّن مسبقاً.

مقادير عجينة البيتزا

تحتاجين لتحضير عجينة جيدة للبيتزا لـ صنينة متوسطة الحجم المقادير التالية

٤ كوب دقيق ” حجم كوب الشاي العادي ”
نصف كوب زيت دوار الشمس أو زيت زيتون
نصف كوب حليب
ملعقة ونصف خميرة فورية
ملعقة ملح
ملعقة سكر
ملعقتين ماء كبيرة

خطوات وطريقة تحضير عجينة البيتزا

قومي بتدفئة الحليب قليلاً لمساعدة العجينة على التخمير الجيد
في كوب قومي بإضافة الملعقة والنصف خميرة وملعقتي الماء الفاتر  وقلبي جيدا مدة دقيقة

  أحضري المقادير و وعاء غويط
ثم الوعاء يتم إضافة الدقيق
ثم خليط الخميرة بالماء

الملح والسكر
يتم الان إضافة نصف كوب الزيت
ومن بعده يتم إضافة نصف كوب الحليب بعد التدفئة المتوسطة للحليبالأن يتم عجن العجينة لمدة ٣ دقائق على الأقل
يتم تغطية الوعاء بـ ورق بلاستيك مطاط بطريقة جيدة وإن لم توافر يتم التغطية بـ كيس بلاستيك
وبعد ذلك يتم تغطية الوعاء بالكامل بقطعة قماش أو فوطة بها بعض قطرات الماء
إتركي العجينة على الأقل ساعة وإن تركتيها مدة أطول يكون أفضل بإقصى حد ٣ ساعات لا أكثر
بعدها قومي بفتح الوعاء ستجدين العجينة كما في الصور خمرت بطريقة جيدة ويمكن تحضيرها بأي شكل تريدين الان

  • يمكن إستخدام الماء بدلاً من الحليب ولكن العجينة بالحليب يكون مذاقها أجمل بكثير عن تجربة وتكون هشة إيضا .
  • هذه العجينة ليست للبيتزا فقط يمكنك إعداد الكثير من المعجبنات بها .
  • لا تقومي بتسخين الحليب جدا فالسخونية الزائدة لن تجعل العجينة تخمر بشكل جيد .حين تقومين بوضع العجينة في الفرن يجب أن تكوني من قبلها قومتي بتسخين الفرن على الأقل ١٠ دقائق .
  • لا غنى عن مكون السكر في المقادير حتى وإن كانت الوصفة حادقة لأن السكر يساعد الخميرة على عمل مفعولها في العجينة بينما يمكنك الأستغناء عن الملح إن اردتي ذلك

بيتزا

بيتزا هت

كيف أحضر بيتزا هت: يمكنك تحضير البيتزا بكل سهولة، كل ما عليك فعله أن تقوم بتجهيز العجينة، بحيث تكون منتفخة وهشة، وغير متعجنة من الداخل ،وتكون أيضا على قدر كبير من المذاق الرائع، لأن البيتزا إن تناولتها مرة في أحد المطاعم الشهيرة لها، كمطعم بيتزا هت، فإنك لن تتنازل عن القدر العالي من الدقة في الإعداد، وسنتحدث اليوم، عن طريقة تحضير البيتزا، وعجينتها، والطريقة الأمثل في وضع الحشو.

المقادير:

(بيضتان، كوب ماء دافئ، كوبان ونصف من الدقيق الفاخر، كوب حليب سأئل معلقة خميرة فورية، معلقة كبيرة سكر، رشة ملح، بيكنج باودر، زيت الذرة).

طريقة التحضير:

قومي بإضافة الخميرة الى الحليب، وأتركيها قليلاً حتى تتخمر، بعدها قومي بأخد كمية السكر لديك، واخلطيها مع البيض، وعلى صعيد أخر ،قومي بإضافة الدقيق في محضرة الطعام، وأضيفي اليها مخلوط البيض، والمكونات السائلة بشكل متقطع، واتركيها حتى تصبح عجينة هشة ومتماسكة في نفس الوقت، أتركيها لمدة ساعتين حتى تتخمر، بعدها قومي بتقطيعها الى أربع قطع، وخذي إحدى القطع، وقومي بفردها على الصينية، وراعي أن تقوم بوضع المكونات فوقها وهي موضوعة في صينية الفرن، لأنه سيصعب عليك نقلها، عند إضافة المكونات الخارجية إليها.

لتحضير المكونات الخارجية: بعد أن تقومي بفرد العجينة، قومي بإحضار الصلصة، وأضيفي إليها القليل من الزيت، مع الماجي البودرة، وحركيها بشكل جيد، ويمكنك أن تضيفي إليها الملح والفلفل الأسود، وقومي بدهنها على العجينة، بحيث تصل الصلصلة إلى جميع المكونات في العجينة، وثم قومي بإضافة اللحم أو الخضار أو حتى شرائح الزيتون والفطر، وإبشري عليها الجبنة الخاصة بالبيتزا، ويمكنك أن تحضري أكثر من نوع من البيتزا، ما دام العجينة موجودة، فيمكنك أن تغيري الشكل الخارجي لها، حسب الحاجة، وبالهناء والشفاء.

نصائح الدقيق: انخلي الدقيق حتى تدخلي الهواء بين ذراته، وهذه خطوة مهمّة لكلّ أنواع المعجنات وحتى الكيك؛ لأنّ وجود الدقيق في الكيس يخرج الهواء منه وعند تنخيله قبل عجنه فإنّه يساعد في انتفاخه. الملح يجب أن تستخدمي كمية بسيطة بقدر رشة ملح على العجينة ولا تزيدي عن ذلك لأنّ الملح الكثير يُفسد العجينة. النشابة: من المعروف أن النشابة تُستخدم لفرد العجينة ولكن هذا الأمر يجب تجنبه خلال عمل البيتزا، فقط قومي بفرد العجينة بيديك وإذا شعرت بأنها غير طرية بشكل كافٍ اتركيها لبعض الوقت بدرجة حرارة عادية ومن ثم أعيدي فردها بيديك وليس من الضروري أن تكون بشكل دائري فبعد نضجها بإمكانك تقسيمها كما تشائين. الجبن اختاري أجود أنواع الجبن الخاص بالبيتزا حتى تحصلي على مذاق مثل الذي في المطاعم وبإمكانك دمج أكثر من نوع من الجبن عند تحضير البيتزا. الطماطم: عندما تكون حبات الطماطم ليّنة فإنّها سوف تحتوي على العديد من السوائل التي تُفسد العجينة لهذا قومي باختيار حبات الطماطم الصلبة حتى لا تنزل منها سوائل فتصعّب نضج البيتزا. الفرن: من المهم أن تُثبتي الرف في وسط الفرن وأن تسخنّيه مسبقاً لمدّة لا تقلّ عن ربع ساعة قبل وضع البيتزا فالحرارة المنخفضة لا تُعطيك النتيجة المطلوبة.

 

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

تحضير فطائر سريعة

الفطائر واحدة من الأكلات التي لا يمكن إلا وأن يتناولها الإنسان في وقت من الأوقات، ...

تعليق واحد

  1. Hi, this is a comment.
    To get started with moderating, editing, and deleting comments, please visit the Comments screen in the dashboard.
    Commenter avatars come from Gravatar.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *