الحشرات

حشرة أبو مقص

الحشرات هي طائفة تندرج ضمن شعبة مفصليّات الأرجل من الحيوانات اللافقاريّة، وهي الطائفة الأكثر تنوعاً وانتشاراً فيها، حيث يوجد حوالي ثلاثين مليون فصيلة منها، وتشترك في تقسيم جسمها إلى رأس، وبطن، وأرجل، وبعضها يعيش في الماء، أو على اليابسة

أبو المقص: وهو نحيف ذو لون بني قاتم وله مقص من الخلف يساعده في الإمساك بالفريسة، ولدغة أبو مقص غير قوية وليست سامة، وتكمن فائدة أبو مقص في القضاء على المن وبيوض الحشرات.

وهي حشرة جسمها طولي، وينتهي بمقص مستقيم عند الأنثى، وقوّس عند الذكر، وبالرغم من أنّها حشرة غير محبّذة عند الإنسان، وخشيته من قرصتها، إلا أنّها لا تؤذيه، وعلى العكس من ذلك تقوم بالقضاء على العديد من الكائنات التي تضر بالمحاصيل الزراعيّة مثل المن، وعث ثمار التفاح، وضررها على الحديقة محدود جداً، وبالتّالي هي من المكافحات الحيويّة.

تنتمي حشرة أبو مقص إلى رتبة جلديات الأجنحة، ويطلق عليها أسماء عدّة مثل إبرة العجوز، وثاقبة الأذن، وتنتشر على نحو واسع في معظم قارات العالم، وهي من الحشرات الليليّة حيث تختبئ في الشقوق الرطبة أثناء النهار، وتنشط ليلاً، ويلقى عليها اللوم في الأضرار التي تصيب أوراق الأشجار والأزهار، فهي تتغذّى على أوراقها.

حشرة أبو مقص، أو البق القراص، يحب أن يأكل النباتات المتحللة وأوراق الشجر الرطبة. كما تغزو أحواض الأزهار، والحدائق، وقد تغزو منزلك كذلك. اتبع الخطوات التالية للتخلص من حشرة أبو مقص إما طبيعياً أو بالمواد الكيميائية. يمكنك أيضاً معرفة كيفية منع هجمات حشرة أبو مقص قبل وقوعها.
تمتاز حشرة أبو مقص بالقرون الشرجيّة التي منحتها هذا الاسم، إضافة إلى زوج من الملاقط الكماشة على بطنها، ولها أجنحة غشائية مطوية، وتمرّ في خمسة أطوار قبل أن تصبح بالغة وتصبح بشكلها المعروف.

لايوجد في المصادر العلمية ما يشير إلى سمية هذه الحشرة وتأثيرها على الإنسان سوى أنها تلدغ لدغات مقاربة في التأثير لألم لسعة النحل.لكن قد تتطفل على مساكن الخفافيش والفئران وقد تكون وسيطا ناقلا للأمراض التي تنقلها تلك الأنواع من الثدييات.

حشرة صغيرة الحجم شيئا ما، ليلية غالبا، من رتبة جلدية الأجنحة، لونها أسود أو بنى في العادة ولبعض الأنواع في المناطق الحارة ألوان زاهية.

يوجد بمؤخر بطنها تركيب يشبه الملقط تستعمله للدفاع واقتناص الفريسة. التحول تدريجى، وتعتبر في المناطق المعتدلة من آفات الحدائق والمنازل. وفي مصر نوع يعيش في التربة، ويوجد في حقول القطن, ويتغذى على يرقات دودة ورق القطن الصغيرة.

ومن الأساطير والخرافات عند الأوربيين أن حشرة أبو مقص تزحف لتدخل أذن الإنسان وتتغذى على الطبلة ولهذا سميت في بعض المصادر ثاقبة الأذن أو حشرة الأذن وتذهب الخرافات إلى أن هذه الحشرة لا تدخل سوى أذن كبير السن ولهذا أطلق عليها اسم (إبرة العجوز) أبــو مقـــص – أو ابرة العجـــوز- أو ثـاقبــة الأذن

كيفيّة القضاء على حشرة أبو مقص

يمكن اللجوء إلى إحدى الطرق الطبيعيّة أو الكيميائيّة التالية للقضاء على حشرة أبو مقصّ:

الطرق الطبيعيّة

صنع فخ: توضع علبة صفيح ذات حواف قصيرة، وتملأ بالزيت النباتيّ بعمق سنتيمتر وربع، سيجذب الزيت حشرات أبو مقص، فتزحف إليه وتغرق فيه، ويبدل الزيت كلّ فترة حسب الحاجة.

صنع فخ صندوق الأحذية. قم بوخز الجوانب الخارجية لصندوق الأحذية بالقرب من القاعدة لتحدث بعض الثقوب. وضع طبقة رقيقة من دقيق الشوفان أو النخالة في منطقة الصندوق، ثم ضع الغطاء عليه. اترك الصندوق على الشرفة أو أي مدخل آخر للمنزل أو داخل المنزل للإمساك بحشرة أبو مقص.

صنع فخ اسطواني يجذب حشرة أبو مقص. قم بلف صحيفة قديمة وضعها بالقرب من قاعدة النباتات عند غروب الشمس. (بدلًا من ذلك، يمكنك تقطيع أجزاء من خرطوم حديقة قديم.) أفرغ فخاخ حشرة أبو مقص كل صباح في دلو من الماء، أو قم بإفراغها في مكان بعيد جدا من حديقتك ومنزلك.

استخدام المفترسات الطبيعيّة: الضفادع والطيور من الكائنات التي تأكل حشرة أبو مقصّ، وبالتالي فإنّ وجودها يحدّ بشكل كبير من أعداد هذه الحشرة، وللاستفادة من هذه المفترسات يجب تهيئة المكان لاجتذابها، فالضفادع مثلاً تحتاج إلى مكان ظليل وفيه نباتات، وبالتالي يجب ترك النباتات تنمو بالقرب، فتأتي الضفادع وتساهم في التخلّص من حشرة أبو مقص، ولكن لا ينصح بشرائها ووضعها في الحديقة فهي ستتكاثر بسرعة وتصبح مؤذية، أمّا الطيور فهي بحاجة أعشاش لتستوطن فيها، وبالتالي يمكن وضع بعض الصناديق لتتخذها أعشاشاً، أو زراعة أشجار مثمرة لتبني أعشاشها على الأغصان.
الطرق الكيميائيّة

رش المبيدات الحشرية: يمكن رشّ المنطقة التي تزحف منها الحشرات بأحد أنواع المبيدات الحشرية المخصّصة للقضاء على حشرة أبو مقص في وقت الظهيرة؛ كيّ يبقى تأثيرها حتى المساء وهو وقت خروج الحشرات من مخابئها، رش المبيدات الحشرية المناسبة حول قاعدة منزلك، قم برش حوالي 2 قدم (61 سم) بعيدا عن أساس المنزل.
رش نشارة حوض الأزهار بدقة، و لا تنس المساحات التي تزحف تحتها الحشرات تحت منزلك.
ضع البخاخ في وقت متأخر بعد الظهر حتى تظل المواد الكيميائية نشطة عندما تخرج حشرة أبو مقص في المساء.
حاول الرش أولا. إذا لم يفلح ذلك، جرب استخدام مبيد حشرات مستحلب عبز تذويبه في الكثير من الماء لحشرات أبو مقص المختبئة تحت التربة.
استخدام المبيدات الذائبة: إن لم يجدِ رش المبيد نفعاً، ويمكن اللجوء إلى المبيدات المستحلبة، وهي مبيدات تذاب في كمية من الماء وتسكب على التربية التي توجد فيها هذه الحشرات، فتقضي عليها.
رش الغبار أو الهباء الجوي المعروف بالإيروسول المعتمد للاستخدام في الأماكن المغلقة. رش ألواح الأرضية، ودواخل الخزانات وأماكن الاختباء الأخرى.
استخدام فخ الصراصير أو رذاذ إبادة الصراصير. جميع هذه الطرق فعالة ضد حشرة أبو مقص.
وسائل وقائيّة لإبعاد حشرة أبو مقص

التأكّد من خلو النوافذ من الثقوب، واستخدام اللاصق الذاتي لإغلاق أو تصغير الثقوب الموجودة أسفل النوافذ.
التأكّد من خلوّ الحواف والأرض من الثقوب، وخاصّة أماكن التجهيزات الكهربائيّة والسباكة.
زراعة بعض أنواع النباتات التي تنفِّر حشرة أبو مقص، مثل: النعناع، والريحان، والليمون، والزعتر.
التخلّص من أيّ تسرّب للماء، والتأكّد من عدم رطوبة التربة في المحيط.
حشرة أبو مقص earwig لا تضر الإنسان ولا تنقل له الأمراض ، والمعلومة المنتشرة عنها بأنها تتسلل في أذن الإنسان حتى دماغه معلومة خاطئة لا أصل لها.

هناك عدة طرق لمكافحة ابرة العجوز فى حالة تواجدها داخل مسكن يمكن وضع طعوم عبارة عن نخالة قمح مضاف اليها المادة السامة وزيت سمك وقد يستبدل زيت السمك بزيت جلسرين مضافا اليه سكر مساءا منتشرة داخلها وحول المسكن فى حالة تواجد حديقة او شقة محاطة بزراعات وبينها -ويمكن استخدام غاز الميثايل بروميد بواسطة متخصصين فى ذلك حيث يتم تبخير الشقة بعد احكامها من جهة المتخصصين وضخ الغاز المناسب لها من جرعة ويفضل ان تبقى الشقة محكمة مدة لاتقل عن ثلاثة ايام ويتم التهوية بواسطة المتخصصين وتستمر التهوية من فتح منافذ الشقة صباحا وغلقها ليلا مع تشغيل مراوح لازاحة الغاز الذى تم ضخه وذلك مدة لاتقل عن ثلاثة ايام صيفا وخمسة ايام شتاءا حتى يتم ازاحة النسبة العالية من الغاز مع رش المكان بمياه محمل عليها مبيدات ونسبة قليلة من الصابون السائل على الاسقف والجدران والارضيات- والفراندات فى حالة وجودها والمنافذ الخارجية وجميع انحاء الشقة بعد اتمام التبخير واتمام التهوية – حيث الغاز يقضى على جميع الكائنات الحية من حشرات وغيرها وبعدها يتسامى الغاز والرش يحمى من الكائنات التى تاتى الى الشقة ويتم رش الزراعات فى حالة وجودها فى حديقة محاطة بالشقة والاماكن المجاورة لها لكنها بنسب مختلفة من مبيدات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *