تنظيف

طرق تلميع الباركيه

الأرضيات الخشبية أو ما يُسمّى بالباركيه هو أحد أفخم أنواع الديكورات التي تستخدم في المنازل والمكاتب وغيرها، ويتم استخدام الأرضيات الباركيه على نطاق واسع نظرا لما تتمتع به من مزايا عديدة تجعل من الأرضيات ذات شكل أنيق، وتتميّز كذلك بأنها تساعد على حماية المنازل والمكاتب من الرطوبة والبرودة والتلوّث، كما أنّ أرضيات الباركيه تعتبر الأكثر أماناً بسبب أمانها للأطفال وسهولة تنظيفها وعمرها الطويل نسبياً إذا ما تمّت العناية بها بالشكل السليم.
وسائل تنظيف أرضيات الباركيه
تنظيف الأرضيات الباركيه بشكل دوري أمر سهل وبسيط ولكنّه هام للغاية؛ لأنّ التنظيف الدوري يعني حماية الأخشاب من الفطريات والحشرات التي يمكن أن تصيبها، مما يزيد من عمرها الافتراضي، ولتنظيف أرضيات الباركيه يمكن اتباع ما يلي:

الكنس الدوري للأرضيات بمكنسة ناعمة سواء كانت يدويّة أو كهربائية.
استخدام سائل تنظيف الأرضيات على قطعة من القماش القطني الناعم: يتمّ التنظيف بعد كنس الأتربة بتحريك القماشة بشكلٍ أفقي أو رأسي.
بعد استخدام سائل التنظيف على الأرضيات يتم تجفيف الخشب مباشرة بمسحه بقطعة من القماش الناعم ثم فتح النوافذ أو أحد وسائل التهوية لإكمال التجفيف.
في حالة وجود بقع على أخشاب الباركيه يمكن تنظيفها بطريقتين: إمّا أن تمسح المنطقة المتسخة بقطعة قماش قطنية مبللة بالخل، ثم شطف القماشة بالماء ومسح الأرضية مرّةً أخرى بالماء لتنظيفها من آثار الخل، وبعد ذلك تجفف بالطريقة المعهودة. أو يمكن استخدام ورق صنفرة الباركيه في حالة وجود بقع شديدة، وبعد ذلك يتمّ النظيف بالماء والتجفيف كالمعتاد.

طريقة تطهير الأرضيات الباركيه
يجب من فترة لأخرى تطهير الأرضيّات الخشبية حتى لا تتراكم عليها الفطريات، وتصيب بعض أجزائها المعرضة للرطوبة، خاصّةً المناطق الملاصقة للحوائط وتحت الأثاث. تتمّ عملية التطهير بخلط منظّف الباركيه مع كمية من الديتول، ثم وضع السائل في بخاخ ورش الأرضية، ومن ثمّ مسحها بقماشة قطنية جافة.
كيفية المحافظة على الأرضيات الباركيه
عدم ترك المياه عليها لفترات طويلة حتى لا تتعرض للذوبان ومن ثم التقشر والعفونة.
عدم تعريض الأرضيات للحرارة العالية كسائر الحال مع المنتجات الخشبية، ويتضمن ذلك التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
الحفاظ على الأرضيات من الخدش من خلال تدعيم قواعد الأثاث بتلبيسات بلاستيكية غير حادة أو وضع قطع من الموكيت تحت الأثاث، كما يراعى عدم جر أي شئ على الأرضيات قدر المستطاع أو تركيز أحمال عالية في مناطق بعينها.
تنظيف الأرضيّات الباركيه بالمنظّفات المخصّصة لها، والبعد عن المنظفات الأخرى التي تحتوي على مواد كاوية شديدة، ويمكن استخدام الديتول فقط من وقت إلى آخر.

المنازل العصرية
المنازل العصرية أصبحت أكثر أناقة وفخامة وراحة ودفئا، عندما ازداد الاهتمام بالإعتناء بالأرضيات، فهي عنصر أساسي في ديكورات المنازل العصرية. والأرضيات الخشبية المعروفة بالباركيه أصبحت جزءاً مهماً من ديكورات المنازل العصرية، فبالإضافة إلى الفخامة والجمال أصبحت أكثر أماناً من الناحية الصحية وذلك لأنها تختزن كميات أقل من جزيات الغبار والدخان وجزيئات الأبخرة المتصاعدة من الطهي إذا ما قورنت بالسجاد والموكيت. والباركيه سهل من حيث الاستخدام والتغيير والتنظيف، ويدوم طويلاً إذا ما اعتني به بالطرق الصحيحة ويعد المشي فوقه مريحا، وتكون مشاكل الباركيه كثيرة إذا لم يتم معرفة طرق العناية والاهتمام به.
طريقة تنظيف الباركيه
كنس الأرضية بشكل يومي بمكنسة ناعمة غير حادة أو باستعمال المكنسة الكهربائية بهدوء.
تنظيف الباركية بمسحة بممسحة مبللة بعد عصرها جيداً لتلميعه ويكون المسح باتجاه

المصدر : شركة تسليك مجاري بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *