تنظيف

طرق إزالة الصدأ

هو من أكثرالأمور المزعجة لربات البيوت؛ حيث إنّه عبارة عن عملية تأكسد الحديد؛ وذلك بسبب تعرُّض المعدن للرطوبة والهواء فيظهر لنا اللون البُنِّي المُحمر الذي بسببه تتآكل جزيئات الحديد وتتلف. هناك طرق مختلفة للتخلّص من الصدأ وهي سهلة التطبيق ومتوفّرة في معظم البيوت سنتطرّق هنا إلى بعضها.
إزالة الصدأ من الحديد
البطاطا الطازجة: تحتوي البطاطا الطازجة على حمض “الأكساليك”، ويتمّ استخدامها برش كميةٍ من ملح الطعام على نصف حبة بطاطا، نفرك الجزء الصدِئ بالبطاطا، أو نضع البطاطا على الجزء الصدئ لمدّة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسل القطعة وننشّفها؛ هذه العمليّة ممتازة في إزالة الصدأ عن السكاكين والملاعق وغيرها من أدوات المطبخ.
الخل وعصير الليمون: نمزج ملعقةً من الخل وملعقة من عصير الليمون، ونضع الخليط على الحديد الصدئ لمدة ساعتين، ونفرك الحديد بقطعة من القماش ثم نغسله وننشّفه، ويمكن استخدام هذه الطريقة في إزالة الصدأ عن الملابس والبلاط ولكن بمدّة أقل وهي ما بين 15-20 دقيقة.
صودا الطعام: نضع الصودا في كميّة من الماء ونستمرّ بإضافة الصودا حتى يصبح المزيج كثيفاً، ونغطّي الجزء الصدئ بهذا المزيج لمدة 15-20 دقيقة، ثم نفرك الحديد بليفة جلي الصحون المعدنيّة ونغسلها وننشفها؛ يمكن أن يتطلّب الأمر إعادة الكرّة أكثر من مرة.
المشروبات الغازية: مثل الكوكاكولا أو البيبسي، أوّل من اكتشف هذه الطريقة هي ربة منزل أمريكيّة؛ حيث لاحظت أن لهذه المشروبات قدرةً هائلةً في تنظيف البقع الصدئة، وذلك لوجود حمض الفسفوريك الذي يذيب الصدأ بشكل قوي.
سائل تسليك الصرف الصحي: يحتوي هذا السائل على حمض “الكبريتيك” المخفف، والذي يزيل الصدأ، يجب أن نضعه لمدّة 30 دقيقة على البقع الصدئة، ثم نفركه، وننوّه إلى أنّه يجب ارتداء القفازات لأنّ هذه المادة مضرة لسطح الجلد.
ورق الألمنيوم: يمكن ان نستعمل القصدير، وذلك بطيِّه عدة مرات بحجم كف اليد، ثم نفرك الجزء الصدئ حتى ينظف تماماً.
معجون الأسنان: نستخدم فرشاة الأسنان والمعجون، وذلك بالفرك حتى يزال الصدأ بشكل كامل، ويجب إزالة المعجون عن طريق غسله جيداً وتنشيفه.

طرق حماية الحديد من الصدأ
لحماية الأدوات المعدنية المصنوعة من الحديد يجب القيام بالخطوات التالية:

بعد استخدامها، يجب غسلها وتجفيفها جيداً حتى لا تحصل عملية الأكسدة.
حفظها بعيداً عن الأماكن الرطبة.
عدم تركها لفترة طويلة دون تنظيفها حتى وإن لم تستخدم.
دهنها بزيت الزيتون أو زيت ترطيب البشرة للأطفال، هذا في حالة التخزين لفترات طويلة.

الصدأ على الملابس
كثيراً ما نلاحظ تشكل بقع الصدأ في الأواني، وفي الأرضيات، وكذلك على قطع القماش والملابس، ولا سيما القماش الأبيض، والذي يسبب مشكلة تؤدي إلى تشوه الملابس، وعدم ارتدائها مرة أخرى، وربما كانت المفضلة لدى البعض.
يعود السبب في تشكل الصدأ إلى تفاعل الحديد مع الأوكسجين بوجود الرطوبة، فتظهر على شكل بقع حمراء على الملابس، فقد يكون أزرار الثوب مصنوعة من الحديد، أو ربما دبوس تم نسيانه في قطعة القماش، فتم غسله في الغسالة، ولم يجفف وتعرض للهواء بسرعة.
عند ملاحظة هذه البقع يجب وعلى الفور العمل على إزالتها، وعدم تركها مدة زمنية طويلة، ومن أفضل الطرق لإزالتها استخدام الليمون، فهو ذو فعالية كبيرة في إزالة بقع الصدأ وغيرها من البقع العنيدة، وهناك العديد من الطرق الأخرى.
طريقة إزالة الصدأ عن الملابس
تؤخذ ليمونة وتقطع لشرائح دائرية، وتسخن المكواة، ثم توضع شريحة الليمون تحت القماش، ويتم كي القماش من الخارج، ويجب الانتباه لتبديل قطعة الليمون من فترة لأخرى.
يوضع عصير الليمون الطازج على بقعة الصدأ، أو ملح الليمون، وتُعرّض لأشعة الشمس حتى جفافها، ثم تغسل باليدين، وبعدها توضع في الغسالة.
يوضع مقدار كافٍ من سائل جلي الصحون على مكان بقة الصدأ، ويضاف إليها القليل من الماء الدافئ، وتفرك جيداً باليد لبضع دقائق، وبعدها تغسل بالماء الفاتر، وعند الحاجة تكرر العملية مرة أخرى، ثم تغسل بالغسالة.
يوضع ماء النار على بقعة الصدأ وتفرك جيداً، ويفضل استخدام الفرشاة، كون هذه المادة حارقة بشكل كبير، كما يجب الانتباه لعدم زيادة الكمية بشكل كبير، كي لا تسبب زوال لون القماش، أو تلحق الضرر به وتتلف أنسجته.
يُعمل مزيج من الخل والملح وعصير الليمون، ويوضع على بقعة الصدأ، وتفرك المنطقة بواسطة الفرشاة، ثم تترك نصف ساعة، وبعدها يصب عليها الماء المغلي.
يمكن شراء مزيل الصدأ، لاحتوائه على مواد فعالة وقوية، تعمل على إخفاء البقع وزوالها، ولكن يجب التعامل معه بحذرٍ شديد.
يمكن استخدام مشروب الكولا لإزالة بقعة الصدأ، وذلك بغمس مكان البقعة في الكولا، ثم فركها جيداً بفرشاة الأسنان، أو بواسطة ورق الألمنيوم، فالكولا تحتوي على حامض الستريك الفعّال في إزالة البقع.
تقسم حبة من البطاطا إلى النصف، ويؤخذ نصفها ويغمس في الصابون، ثم توضع على بقعة الصدأ لعدة دقائق، ثم تفرك بقطعة البطاطا جيداً، ثم بواسطة السكين يزال السطح الخارجي من البطاطا، وبعدها تكررالعملية حتى زوال البقعة.

بقع الصدأ على الملابس
غالباً ما تصادف الأم وجود بقع من الصدأ على الملابس، تشوّه منظر القطعة، ممّا يجعل بعض الأمّهات يلجأن للتخلّص من القطع بعد أن خاب ظنهنّ في محاولات التخلّص من بقع الصدأ، وعادةً ما تصاب الملابس ببقع الصدأ نتيجة تعرّضها للرطوبة، ومتروكة مدّة طويلة معرّضة للهواء ودون استعمال، وفي أماكن ملاصقة لقطع من الحديد، مثل براغي الخزانة أو المكابس الحديدية، أو أنّ هذه الملابس تحتوي على دبابيس أو كبسات حديد، ومع مرور الوقت يصيبها الصدأ في منطقة التصاقها بالحديد، نتيجة تفاعل الحديد مع الهواء والرطوبة.
إزالة بقع الصدأ عن الملابس
هناك عدّة طرق تمّ اكتشافها وتجربتها في عملية التخلص من بقع الصدأ على الملابس، وتعد نتائجها فعّالة وسريعة، وهذه الطرق ما يلي:

عصير الليمون الحامض: يتمّ استخدام عصير الليمون بوضعه على بقع الصدأ الموجودة على الملابس، وتركها منقوعة بالعصير ولكن تحت أشعّة الشمس لتجفّ تماماً، ثمّ نقوم بغسلها جيداً بالماء والصابون، وبعدها سنرى أن بقع الصدأ لم يعد لها أثر.
شرائح الليمون الحامض: نقطع الليمون لعدّة شرائح، ثمّ نضع شريحة واحدة من الليمون فوق بقعة الصدأ على الملابس، ونضع شريحة أخرى تحت بقعة الصدأ، نسخّن مكواة كيّ الملابس، ثمّ نكويها منطقة البقع مع شرائح الليمون، نبدّل شرائح الليمون كل دقيقة أو دقيقتين، ونستمرّ بنفس عملية الكي حتّى إزالة بقع الصدأ نهائياً، قد تأخذ بعض الوقت لأنّ الليمون يزيل البقع على مراحل وليس فورياً.
صابون الجلي اليدوي: نخلط مقدار ملعقة من الصابون في كأس من الماء الساخن، ثمّ ننقع بقع الصدأ على الملابس لبضع دقائق، وبعدها ندعك مكان البقع جيداً، ومن المعروف أنّ هذا المحلول يعالج العديد من البقع التي يصعب إزالتها بالغسيل العادي.
ملح الليمون: وضع مقدار ملعقة من مسحوق ملح الليمون المذوب بقليل من الماء على بقع الصدأ، ثمّ نقوم بدعك البقع على الملابس جيداً، ثمّ غسلها بالماء الدافئ جيداً.
مزيل الصدأ: هناك مواد كيميائية تباع في السوق تسمّى بمزيل الصدأ، يمكن الحصول عليه واستخدامه في التخلص من بقع الصدأ على الملابس، مع مراعاة عدم الإكثار من الكمية المستخدمة من مزيل الصدأ، حتّى لا نسبّب ضرراً لنا أو للملابس.
ماء الناء: يمكن استخدام ماء النار ولكن بعد تخفيفه قليلاً إذا كان من النوع المركز، حتى لا يؤذي الملابس أو يغيّر ألوانها، يتمّ وضعه على البقع، وتركه قليلاً، ثمّ غسله بالماء والصابون جيداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *