تنظيف

طرق ترتيب الثلاجة

المطبخ هو أحد الأركان الحيوية في المنزل، حيث يعجّ هذا المكان يومياً بأفراد العائلة لتناول الطّعام أ لإعداد الأطباق والوجبات اليومية، حيث يحتوي المطبخ على معدات مهمّة نستخدمها دائماً ولا غنى عنها مثل الغاز والفرن أو الميكرويف، وكذلك الثّلاجة، حيث لا بدّ من الاهتمام بمحتويات المطبخ من حيث النّظافة والتّرتيب، وتُعتبر الثّلاجة من أهمّ الأجهزة الكهربائية التي يجب المحافظة على محتوياتها وترتيبها جيداً، وهناك أساليب وخطوات يتمّ بها ترتيب الثّلاجة، ومن أهمّ خطوات ترتيب الثّلاجة هي كما يلي:
في البداية لابدّ أن تكون الثّلاجة نظيفة من الدّاخل حتّى يتمّ ترتيبها جيّداً، حيث نفصل التّيار الكهربائي عند تنظيفها، ونُخرج الأرفف والشّبك والجوارير من داخل الثّلاجة والفريزر، ونقوم باستخدام وسائل التّنظيف والليفة والماء بغرض تنظيف الأجزاء التي قمنا بتفكيكها، حيث يتم فركها جيّداً ثم شفطها بالماء ونضعها جانباً حتّى تتصفّى من الماء، أمّا الثّلاجة فيتم فرك داخلها جيّداً من بقايا الطّعام المنسكب والمُلتصق بداخلها، ونغسلها بالماء، ونجفّفها بقطعة قماش جافة، ونترك الأبواب مفتوحة حتّى تحصل على التهوية اللازمة من الدّاخل، ونتركها لمدّة خمس عشرة دقيقة.
بعد تركيب أجزاء الثلاجة اتي قمنا بتنظيفها نقوم بترتيب محتويات الطّعام التي نحفظها من الفساد والتّلف لحين استعمالها مرّةً أخرى عند الحاجة:
الخبز مثلاً يتمّ وضعه في أكياس بعد تقطيعه أو يُحفظ كما هو في أكياس محكمة الإغلاق ويوضع على أحد أرفف الثّلاجة.
الخضروات والفواكه فهناك عدّة أصناف يتم حفظها في درجات حرارة باردة، ولذلك نقوم بغسلها أولاً وفرز الثّمار الصالحة من التالفة، ووضعها في الجوارير الموجودة في أسفل الثلاجة، وذلك من بعد أن نضعها في أكياس شفافة منفصلة عن بعضها البعض، أمّا الفواكه يُفضل حفظها في أوعية خاصة للحفظ محكمة الإغلاق وتوضع على رف منفصل عن الخضراوات.
الخضروات الورقية مثل النّعنع والكزبرة والبقدونس والخس، هذه الخضروات إذا تمّ تركها خارج الثّلاجة سيتغيّر لونها إلى الأسود وتذبل، وهنا نقوم بغسلها بعد أن ننقعها بوعاء يحتوي على الماء وملعقة خل أو عصير ليمون لمدّة نصف ساعة أو ساعة، وبعد ذلك نغسلها بالماء فقط، ونتركها على المصفاة حتى تنشف من الماء، ونفرزها في أكياس نايلون شفّافة محكمة الإغلاق لا يدخلها الهواء، أو توضع في وعاء بلاستيك محكم الإغلاق.
منتجات اللحوم سواء اللحوم الحمراء أو الدّجاج، عند شراء هذه المواد من المحلات التّجارية يتم غسل الدّجاج جيداً وتقطيعه إلى قطع، ويتم وضعه في أكياس مغلقة تماماً، ويفضّل وضعها في الرّف الأخير، أمّا اللحمة فيتم وضعها في كيس نايلون، مع عدم غسلها حرصاً على إبعاد الماء قدر الإمكان عن اللحمة وعدم خروج رائحتها، والبعض يفضّل حفظ هذه الأصناف مجمّدة في الفريزر.
الأجبان وعلب الألبان والمعلبات والعصائر والمشروبات الغازية، حيث نذكر بـأنّه عند تصنيع الثّلاجة يتم تخصيص أمكان على باب الثّلاجة للمواد ذات الحجم الصغير كما يتم وضع زجاجات العصير في الرّف الأسفل، وبعدها نقوم بترتيب المعلبات في الأمكان المخصّصة حيث تُوزّع بشكل منتظم ومرتب فيها، وأمّا البيض فيتم وضعه في الرّف المخصّص له بعد تنظيفه جيداً.
الأطعمة المطبوخة ويفضّل وضعها في الثّلاجة بعد أن تبرد أي تصبح فاترة ويتم تغليفها جيداً بجيلاتين شفاف أو في العبوات المخصصة لحفظ الأطعمة، ويفضّل حفظها وتناولها خلال يومين من الحفظ، لأنّ هذه الأطعمة لا تحتفظ بنكهتها طويلاً.

المطبخ
يعرف المطبخ بكونه المنطقة التي تقضي فيها ربّة المنزل والأم معظم وقتها في تحضير طعام الغداء والعشاء ووجبات الإفطار السريعة وغيرها من حلويات وكيك لأفراد العائلة، ولتسهيل فعل كلّ من ذلك تحتاج ربات البيوت إلى ترتيب وتنظيم محتويات المطبخ، بحيث تكون بمتناول يد الأم ومحفوظة في أماكنها الخاصّة ممّا يساعد في الوصول إليها بسرعة عند الحاجة إلى استخدامها، وإعادتها إلى مكانها المخصّص بعد الانتهاء من استخدامها لبقاء المطبخ مرتب ومنظم كما هو.
طرق ترتيب المطبخ
تتوفر عدّة طرق تساعد في ترتيب المطبخ والحفاظ على سلامة الأغراض الموجودة فيه من التلف والكسر، وفيما يلي بعض من هذه الطرق:
الرفوف
يمكن الاستفادة من الرفوف الخشبيّة في ترتيب المطبخ وخاصةً المطابخ ذات المساحة الضيقة والتي لا يمكن إضافة خزائن خشبية لها، وذلك من خلال تعليقها في الزوايا الفارغة من الأجزاء العلوية من جدران المطبخ، وترتيب البعض من أغراض المطبخ عليها كالطناجر، والقلايات، والأطباق، والأكواب، حيث تتوفّر العديد من الرفوف بأشكال وأحجام مختلفة، كما تتوفر رفوف مخصصة لكل نوع منها.
خزانة أدوات التنظيف
من المهم جمع جميع أدوات التنظيف في خزانة خاصة وفصلها عن باقي أغراض المطبخ، ويكون ذلك من خلال اختيار خزانة عالية بعيدة عن أيدي الصغار، والمحافظة عليها بداخلها محكمة الإغلاق.
طاولة السفرة
تتّخذ طاولة السفرة مساحة كبيرة من المطبخ ومن المهم البحث عن المكان المناسب لوضعها في المطبخ بحيث لا تعيق مرور ربة المنزل أثناء التنقل والطبخ بداخله، وفي حال كون مساحة المطبخ صغيرة جداً يفضّل اختيار طاولة سفرة صغيرة الحجم ودائرية الشكل، أو تعليق رفّ خاصّ بتناول الطعام في احد زوايا المطبخ، أمّا في المطابخ الكبيرة فيمكن اختيار طاولة سفرة بحجم كبير وبشكل يناسب مساحة المطبخ المتوفرة.
الأجهزة الكهربائية
يحتاج المطبخ العصريّ إلى العديد من الأجهزة الكهربائية كالفرن والمايكروويف والخلاط الكهربائي وغيرها الكثير، والتي تساعد الأم في الطبخ وتحضير مختلف أنواع الأكلات والحلويات، ويمكن ترتيبها بشكل أنيق في المطبخ من خلال عمل خزانة خشبيّة خاصّة بالأجهزة الكهربائية، وعادةً ما تأتي هذه الخزائن على شكل طبقات فوق بعضها البعض، بحيث ترتب الأجهزة الكهربائية كلٌ في خزانة منفصلة عن الأخرى.
الاستفادة من جانبيّ الثلاجة
يمكن الاستفادة من المساحة الجانبية للثلاجة من خلال تعليق رفوف صغيرة عليها وحفظ علب البهارات الصغيرة عليها، بالإضافة إلى تخصيص علاقة صغيرة لتعليق بشكير المطبخ عليها أو فوط التنظيف وغيرها من اللوازم الضرورية للمطبخ.

الثلاجة هي المكان الأكثر أمناً و اماناً للحفاظ على سلامة الأطعمة و الأغذية بالمنزل ، حيث انه يتم الإحتفاظ بجميع انواع الطعام منها ما يكون للأستعمال اليومي مثل الالبان و الأجبان و المربيات و كل ما يوضع على مائدة الإفطار ، و منها ما نضعه بالثلاجة و بالمجمد لغايات التفريز و الإيتعمالات طويلة الأمد ، و ومنها من نحفظه بالثلاجة من المأكولات المعدة لوجبة الغداء .
تسعى الام دائماً للحصول على النتائج المضمونة و الصحية لكامل أفراد العائلة و تحاول دائماً اللجوء إلى إستعمال كل ما هو صحي و نقي للحفاظ على اطفالها و عائلتها من أي ضرر و تسعى بالرغم من كل الجهود التي تابذلها خلال اليوم الشاق للوصول غلى أعلى قمة من النظافة و الترتيب لمنزلها و الحفاظ على رائحته منعشة طوال الوقت .
تحتفظ ربة المنزل بالعيد من الأطعمة من لحوم و خضروات و عصائر و حليب بحاجة لوضعها بالثلاجة لضمان صحتها و جودتها لأطول فترة ممكنة، حيث أن التبريد من شأنه الحفاظ على سلامة الطعام من التلف و الفساد ، و تقلل من نمو البكتيريا بالأطعمة .
لكن هناك بعض الأطعمة عند حفظها بالثلاجة تصدر بعض من الروائح و هناك الاطعمة التي تجذب هذه ىالرائحة و تطعمها ، ومن هذه الاطعمة مثلاً الملفوف المطبوخ و البقوليات بشكل عام ، و الشمام ، و السنيورة ، و الأطعمة المحتوية على البصل و الثوم ، لأن رائحتها قوية تنتشر رائحتها بكامل الاطعمة و المشروبات الموجودة داخل الثلاجة .
لذلك هناك بعض الطرق للحفاظ على رائحة الثلاجة نظيفة غير محتوية على رائحة الأطعمة
حفظ الأطعمة بأوعية محكمة الإغلاق .
وضع طبقة من ورق الخس الطازج فوق الملفوف و الأطعمة المحتوية على البصل و الثوم ، لأن ورق الخس يساعد على إمتصاص الرائحة و الإحتفاظ بها .
وضع المشروبات و العصائر بأوعية محكمة الإغلاق .
تغليف الفواكه التي نرغب بوضعها بالثلاجة لتبرد بورق النايلون الخاص بالتغليف الأمن للأطعمة .
وضع قطع من البطاطا الصغيرة بزوايا الثلاجة لتمتص الروائح الموجودة داخل الثلاجة .
مسح الثلاجة و تنظيفها كل أسبوع بالماء و الصابون و مسحها بفوطة مبللة بعصير الليمون الطبيعي .
وضع كل نوع من الاطعمة بمكان مخصص و عدم الجمع بين انواع متعددة بمكان واحد .
الحفاظ على برودة الثلاجة قدر الإمكان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *