الحشرات

طرق القضاء على النمل

يعتبر النمل من المشكلات الكبيرة التي تظهر وتنتشر في فصل الصيف؛ حيث إنّها تعدّ من الظواهر الطبيعيّة في هذه الفترة من العام فيتواجد النمل في المنازل وبأماكن مختلفة، وفي الحدائق والمتنزّهات. يعيش النمل على شكل جماعاتٍ تشكّل خليّةً كبيرةً مكوّنةً من العاملات والملكة؛ حيث إنّ كل مجموعة من عاملات النمل تعيش لتلبّي احتياجات ملكة النمل، والتي هي المسؤولة عن التكاثر؛ لذا يعمل النمل على إحضار الأطعمة وتخزينها طوال فصل الصيف لفترة السّبات الشتوي الّذي تعيشه جميع الحيوانات والحشرات.
تشعر بعض ربّات المنازل بالإحراج نتيجة ظهور النمل في بيوتهنّ؛ حيث إنّ البعض يعتبر بأنّ وجود النمل مرتبط بعدم الاهتمام في نظافة المنزل، ولكن هذا السبب ليس هو الوحيد الّذي يسبّب ظهور النمل، فهناك عوامل أخرى منها: وجود تشقّقات في الجدران، وبعض الثقوب التي تساعد على إنشاء الخلية، غير أنّ قدم عمر البناء وتلف الجدران ووجود الرطوبة تزيد من الأمر سوءاً، وتساقط بقايا الأطعمة من الأطفال أثناء تناولهم السّكاكر والحلويّات وفتات الخبز تزيد من نشاط وخروج النمل من الخليّة لتخزين الطعام للشتاء القادم.
طرق القضاء على النمل
تنظيف المنزل بشكلٍ مستمر باستخدام الديتول الأصلي والماء، ويتمّ تنظيف الجدران كذلك بالطريقة نفسها.
عمل بعض الدّهانات والترميم للجدران القديمة، وذلك للتّخفيف من التعفّن والرطوبة.
شطف المنزل بالماء والكاز؛ حيث إنّه تتمّ إضافة ما يعادل 100 مل من الكاز لكلّ لترين حتّى ثلاثة لتر من الماء، ويتمّ شطف المنزل بشكلٍ كامل مع التركيز على الحواف والزوايا، ويجب الحرص على التهوية الجيّدة أثناء الشطف وبعده، وإبعاد الأطفال ووضعهم في مكانٍ آمن حتّى يتمّ التخلص من رائحة الكاز النفّاثة.
توجد في محلّات بيع مواد التنظيف بعض المواد التي تؤدّي للتخلّص من النمل، وهي عبارة عن سم قاتل للنمل والملكات، ولكن هذه المواد خطيرة جداً على حياة الأطفال والكبار؛ لذا ينصح بتوخّي الحذر أثناء استخدام مثل هذه الأمور.
تباع بعض العبوات التي تحمل غذاءً للملكات، وتوضع في أماكن قريبة من بيوت النمل، ومن ثمّ يتمّ نقل الغذاء لداخل الخليّة بواسطة العاملات، وبعد ذلك يتحوّل هذا الغذاء لسمٍّ ويتمّ التخلص من الملكات.
في حال وجود النمل في المطبخ وهو من أكثر الأماكن التي تلائم النمل حيث السكّر والمواد التموينيّة، يمكن استخدام قشور الخيار في عدّة أماكن من المطبخ، ويتمّ تغيير القشور كلّما ذبلت، وتُكرّر هذه العمليّة لمدّة ثلاثة إلى أربعة أيام، وسوف نلاحظ اختفاءه تماماً.

مقدمة
المنزل هو المكان الوحيد في العالم الذي يشعر الإنسان فيه بالراحة النفسية، فبعد عناء يوم طويل من العمل لا بدّ من الحصول على قسط من الراحة التي لا يمكن لمكان أن يوفرها للإنسان كالمنزل، وهو المأوى الذي يقي الإنسان من برد الشتاء وحر الصيف، إلّا أنّه في بعض الأحيان قد يتعرض المنزل إلى بعض المشاكل التي تفقد الإنسان شعوره بالراحة فيه، كغزو بعض أسراب الحشرات للمنازل، ومن أبرز هذه الحشرات هي النمل.
النمل
النمل هو أحد أنواع الحشرات التي تعيش ضمن أسراب كبيرة، وهي حشرة صغيرة بحيث لا يتجاوز طولها الـ 25 مليمتر، أمّا بالنسبة لشكلها، فللنملة رأس كبير مقارنةً بجسدها، كما أنّ خصرها دقيق وبطنها بيضاوية الشكل، وللنمل فوائد كثيرة للبيئة، فهو يعمل على أكل الحشرات الضارة، كما أنّه يشكل مصدراً غذائياً للعديد من الكائنات الحية، أبرزها آكل النمل، يساعد على تهوية التربة جيداً من خلال قيامه بتقليبها، كما أنه يحرك المادة العضوية الموجودة في التربة، وله دور كبير في إحداث التوازن في عالم الحشرات، ويعتبر النمل أحد الحشرات التي تقوم بتلقيح الأزهار.
بالرغم من جميع تلك الفوائد التي يقدمها النمل للبيئة، إلا أنه يشكل يعمل على إلحاق الضرر بالإنسان عند غزوه للمنازل، فهو يهاجم الأطعمة الموجودة في المنزل ليقوم بتقطيعها إلى أجزاء وحملها معه لتخزينه، مما يؤدي إلى إتلاف تلك الأطعمة والتخلص منها، كما أنّه يضر الإنسان من خلال مهاجمته لجلده والقيام بلدغه، عدا عن ذلك فهو يشكل مصدراً للإزعاج عند تواجده في المنزل، لذا سنقدم في هذا المقال بعض الطرق التي من من شأنها المساعدة في التخلّص من تواجد النمل في المنازل.
طرق التخلص من النمل
خارج المنزل
يجب البحث عن المصدر الذي يتوافد منه النمل إلى المنزل، ومن ثم القضاء عليه، فالوقاية خير من العلاج، ويتم القضاء على أعشاش النمل من خلال:

القيام بسكب أحد أنواع الوقود على بيت النمل، كالبنزين، الكاز أو الديزل، فهي في الأصل تستخدم في صناعة المبيدات الحشرية.
إحضار أي نوع من أنواع الصابون السائل وسكبه على بيت النمل، لأنّ الصابون يحتوي على مواد كيميائية تضرّ النمل.
يعتبر الخل مادّة فعالة في القضاء على النمل لذا يمكن سكبها على بيت النمل للتخلص منه.
يجب إغلاق جميع المنافذ الموجودة في المنزل التي من الممكن أن يدخل النمل من خلالها، كالفتحات الموجودة في الأبواب والنوافذ والشقوق التي قد تتواجد في الجدران، وهنالك العديد من المواد التي تستخدم لذلك، وهذه المواد لا تؤثّر على الناحية الجمالية للمنزل، أو الأبواب أو النوافذ، ومن أكثر هذه المواد استخداماً هي السيليكون، كما يمكن وضع بعض المواد الطبيعية عند منافذ المنزل كالملح والنعناع والقرنفل، للتخلص من النمل.

داخل المنزل
في حال تواجد النمل داخل المنزل فيمكن القضاء عليه بواسطة اتّباع الطرق التالية:

القيام بإحضار إسفنجة وتبليلها بالماء والصابون السائل ومن ثم مسح الأرض باتجاه خط النمل المتواجد عليها.
شفط النمل المتواجد في المنزل من خلال المكنسة الكهربائية، ومن ثم القيام باستخدام ذات المكنسة لشفط أحد المواد التي تقضي على النمل كالملح وبودرة الأطفال، للقضاء على النمل وهو في داخل المكنسة.
مزج الكحول الإثيلي مع أحد أنواع الصابون السائل، ووضعه في بخاخ، لبخ النمل به بمجرد رؤيته يسير داخل المنزل.
من الممكن استخدام دقيق الذرة، بالرغم من أنه ليس بمادة قاتلة للنمل إلّا أنّه بعد تناوله من قبل النملة ومن ثم شربها للماء فإنّه سينتفخ في بطنها مؤدياً إلى قتلها.
يمكن استخدام أحد أنوع المبيدات الحشرية، إلّا أنّ هذه الطريقة من غير المحبذ استخدامها كون المبيدات مواد ضارة للإنسان.
الاهتمام بنظافة المنزل دائماً وتعقيمه بشكل مستمر، من خلال استخدام المنظفات التي لها القدرة على تنظيف وتعقيم المنزل من الحشرات والبكتيريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *