تنظيف

طرق تنظيف شاشة اللاب توب

شاشة اللاب توب هي الواجهة إلى العالم الرقمي، فرؤيتها بشكل نظيف يعطي راحة ورونق للناظر إليها، فالكثير منا يفتقد رؤية اللاب توب الخاص به لا يلمع أو ليس به نفس الرونق وهو جديد، ولا يمكن رؤية الشاشة مشوهة ومتسخة ويمكن بكل بساطة الجلوس على اللاب توب بل إتساخ الشاشة وعدم نظافتها تبعث عدم الراحة في نفس الجالس على الجهاز، وسنقوم بعرض بعض الطرق المبتكرة حالياً من خلال حلول منزلية بسيطة يمكن عملها بكل سهولة ويسر، وهذه الإستخدامات هي بعيدة عن استخدام الكحول، والمذيبات التي تعمل على الإضرار بالشاشة، اذا كنت لا تثق بالمنظفات المستعملة للشاشة يمكن إستخدام المناديل المطابقة للعلامات الصحيحة الخاصة بالشاشة المسطحة وشاشة البلازما، فسنقوم بعرض الطرق التي يمكن من خلالها عملية تنظيف شاشة اللاب توب:

1) أول مسحوق يمكن عمله هو محلول تنظيف مخفف عن طريق: أهم الوصفات التي يمكن عملها ووضعها على الشاشة بشكل آمن هي خليط الماء والخل فهو يعتبر ذو فاعلية كبيرة.

2) نقوم بوضع خليط الخل والماء في زجاجة صغيرة، ولا نستخدمه بشكل مباشر على الشاشة لأنه يعمل على التأثير على الألوان.

3) نضع القليل من المحلول الذي قمنا بصنعه ووضعه على قطعة من القماش، ولا نعمل على وضع أي إضافات صناعية لأنها تعمل على التأثير على ألوان الشاشة.

4) نعمل على مسح الشاشة الشاشة بالقيام بحركات دائرية بحيث يعمل المحلول على إزالة الرواسب والأوساخ الموجودة على الشاشة، ونستمر في عملية مسح الشاشة بليونة بدون ضغط على الشاشة لأن زيادة الضغط على الشاشة يؤدي لتسبب بالأمراض الكبيرة على الشاشة ويؤدي لغيير الوانها.

ثاني طريقة هي عملية مسح شاشة اللاب توب بالقماش المبلل:

أول خطوة نقوم بها هي عملية نزع اللاب توب من الشاحن، وفصل البطارية، ويتم غلق شاشة اللاب توب.

نقوم بإحضار قطعة قماش وتكون ناعمة الملمس ونقوم بتبليلها قليلاً، ونهتم بإستخدام القماش الغير محتوي على الوبر أو القماش الخشن، ولا يجب إستعمال المناديل الورقية المنزلية أو فوط المطبخ اليومية.

3) من المهم عدم إستخدام القماش الخشن الملمس لأنها تعمل على الإحتفاظ بالماء في داخل الجهاز وبالتالي يؤدي إلى تلف اللاب توب و عند وضع كمية كبيرة من الماء عن غير قصد يجب ان ننتبه ونقوم بعصرها في اقرب وقت ممكن.

وحتى نحصل على أفضل النتائج لتنظيف شاشة اللاب توب من المهم الحصول على مياه معدنية وليست مياه الصنبور، فمياه الصنبور تحتوي على الكثير من المعادن ويمكن ان تؤدي لتوصيل التيار الكهربائي، ويجب إتباع التعاليم في منع وضع صنور المياه تحت شاشة اللاب توب أبداً لانها تعمل على تلف الجهاز بشكل كامل، نقوم بعدها بمسح الشاشة بفوطة مبللة ويتم بعدها من مسح الشاشة من جميع الجوانب وبحذر كبير، عن طريق التخفيف من الضغط على الشاشة.

عن طريق إستخدام هذه الطرق يمكن من خلالها معرفة كيفية إزالة الأتربة والأوساخ من على الشاشة ويتم رجوع اللمعان والبريق للشاشة اللاب توب الخاصة بنا ، ومن المهم عدم وضع الماء على الشاشة لأنها ستعمل على إحداث الكثير من الأضرار.

اللاب توب، أو الحاسوب المحمول، أو بالإنجليزية (Laptop): هو نوع من أنواعٍ الحواسيب، يمتاز بصغر الحجم، وخفة الوزن، وسهولة النقل والحمل من مكانٍ لآخر، ويتكون من عدة قطع صغيرة الحجم، وخفيفة الوزن، ومتصلة مع بعضها البعض، ومن هذه القطع قطعتان رئيستان، وهما: الشاشة، وصندوق النظام، وهاتان القطعتان متصلتان ببعضهما البعض، وعلى صندوق النظام تَقْبَع لوحة المفاتيح والفأرة، وداخل صندوق النظام تتواجد سائر القطع التي يتكون منها اللاب توب، والقطعة الأساسية في هذه القطع هي اللوحة الأم، حيث تتصل سائر القطع بهذه اللوحة.

يحتاج الحاسوب المحمول إلى عناية خاصة، فهو ليس كالحاسوب المكتبي، حيث يحتاج الحاسوب المحمول إلى إجراءات خاصة يجب القيام بها أثناء عملية صيانته وتنظيفه، وكل ذلك بسبب صغر حجم القطع التي يتكون منها وتداخلها مع بعضها البعض، فإذا أراد المستخدم للحاسوب المحمول تنظيف قطعة معينة أو استبدالها، فإنه قد يحتاج إلى فك العديد من القطع للوصول إلى هذه القطعة المرادة.

إن لتنظيف الحاسوب المحمول أهمية كبيرة، حيث إن التنظيف يساهم في إطالة عمر الجهاز والقطع الموجودة فيه، فهو يحمي القطع، ويزيل عنها الغبار التي قد يسبب تراكمه تلفًا في القطعة، كما أن التنظيف – وبخاصة تنظيف القطع الداخلية – يحمي الجهاز من مشكلة البطء وتدني الكفاءة في العمل، فمن المعروف أن الغبار إذا تراكم مثلًا على مروحة المعالج، أو على مجاري الهواء التي تمرر الهواء للمعالج، فإنه سيؤدي إلى ارتفاع حرارة المعالج، وحدوث العديد من المشاكل في الجهاز بسبب هذه الحرارة المرتفعة، ومنها: البطء في العمل، وتوقف الجهاز عن العمل بعد فترة من تشغيله.

لا بد من أخذ الاحتياطات اللازمة قبل البدء بعملية التنظيف، حيث يجب إيقاف تشغيل الجهاز، وفصل كل مصادر الطاقة عنه. وقبل أن نبدأ بعملية التنظف فإننا نحتاج إلى توفر بعض المواد المنظفة والأدوات المساعدة في عملية التنظيف، حيث نحتاج إلى بعض المواد المنظفة الخاصة بالأجهزة الإلكترونية، مثل: السائل الخاص بتنظيف الشاشات، كما نحتاج إلى بعض الأدوات المساعدة، مثل: قطعة قماش، فرشاة صغيرة الحجم، جهاز صغير لنفخ الهواء.

ولتنظيف الشاشة، يجب الابتعداد عن استخدام الماء، واستخدام السائل المنظف الخاص عوضًا عنه، حيث نقوم بوضع شيءٍ من هذا السائل على قطعة قماشٍ جافة، ثم نقوم بتنظيف الشاشة بهذه القطعة. أما لوحة المفاتيح، فمن الأفضل استعمال نافخ الهواء وتمريره بين المفاتيح حتى يتم إزالة الغبار من بينها. وبالنسبة للقطع الداخلية، فنحتاج إلى فك الجهاز، والكشف عن القطع، وتنظيفها من الغبار المتراكم بقطعة قماش جافة، أو مبلولة بسائل التنظيف الخاص، ثم بعد ذلك نقوم بتنظيفها بفرشاة التنظيف، وبنافخ الهواء. ويجب ألا نغفل عن تنظيف المعالج والمروحة الخاصة به باستخدام الأدوات المناسبة، مثل: نافخ الهواء، وفرشاة التنظيف، حتى نتأكد من إزالة كل الغبار المتراكم على المروحة والمجاري الهوائية التي تمرر الهواء للمعالج.

لقد احتل زمن التكنولوجيا حياتنا البسيطة، فقد كان في السابق في كل بيت تلفاز، أما الآن فقد أصبح في كل بيت جهاز حاسوب، إن كان جهاز حاسوب ثابت، أو شخصي (وهو اللاب توب)، حيث أنه لا توجد إلا القليل من البيوت التي تخلو من هذا الجهاز الذي كان من الكماليات وتطور ليصبح من الأساسيات، ولاقتناء اللاب توب إن علينا أن نبذل القليل من الجهد للحفاظ عليه من الأوساخ التي قد تضر به وتزيد من أعطاله، كما أن الأوساخ لها دور كبير في تشويه المظهر العصري للاب توب، فالغبار والعوامل الأخرى التي من شأنها توسيخ اللاب توب يمكن أن تؤثر في فاعلية استخدامه، كتكاثر الغبار على أزراره التي يصعب الضغط عليها بسبب تراكم الأوساخ والغبار تحتها.

إن طريقة تنظيف اللاب توب بسيطة جداً، لكن علينا مراعاة تسلسل خطواتها لضمان النظافة الأمثل له، وتوفير الأشياء الخاصة لتنظيفه، وهذه هي الطريقة:

لتنظيف اللاب توب من الأوساخ نحتاج إلى (فرشاة خاصة لإزالة الغبار عنه، قطعة صغيرة من القماش المناسب للتنظيف ويجب أن تكون ذات ملمس قطني، سائل خاص لمسح الأجهزة الإلكترونية).

يتم التنظيف بنفض الغبار عن الجهاز باستخدام الفرشاة والتركيز بين الأزرار وتحتها بعناية فائقة، ونفض الغبار أيضاً عن الأماكن التي يصعب الوصول لها كالزاوية الموجودة بين الشاشة وقاعدة اللابتوب، ولا ننسى نغض الغبار عن المداخل والمخارج الخاصة للوصلات الكهربائية وحاضنات الذاكرات بأنواعاها، وأيضا لا ننسى نفض الغبار عن مشغل الأقراص من الداخل للحفاظ على الأقراص عند تشغيلها ومنع التلف عنها الذي يحصل بسبب الغبار المتواجدة تحت القرص أثناء تشغيله.

بعد ذلك نستخدم قطعة القماش وسائل التنظيف، وهنا نرش هذا السائل على قطعة القماش، ولكن حذاري رش السائل على الجهاز مباشرة، لأن ذلك قد يسبب تسرب السائل إلى داخل الجهاز وبالتالي قد يتلف من ذلك، وبعد رش السائل نبدأ بمسح الشاشة جيداً والإنتباه أيضاً إلى مسح الكاميرا لكي تعطي الوضوح التام أثناء استخدامها، ثم نمسح الأزرار وما بينها وحولها أيضاً، وأيضاً مسح (الماوس اللوحي) الخاص باللابتوب جيداً، ثم نغلق الشاشة على الأزرار ويتم بعدها م

سح اللاب توب من الخارج من السطح والقاعدة، والإطار الموجودة فيه المداخل والمخارج ونفضها أيضاً من الغبار.

وهكذا نحصل على لاب توب نظيف من الخارج و ذو مظهر لائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *