الرئيسية / وصفات رجيم / إعداد الحمص الشامي

إعداد الحمص الشامي

يعدّ الحمص من البقوليات التي تحمل قيمةً غذائيّة عالية، والحمص مثل باقي البقوليات يحتوي على نسبةٍ عالية من البروتين النباتي، وعلى الكالسيوم والمغنيسيوم أيضاً، كما أنّه يحتوي على نسبةٍ جيّدة من المعادن النادرة المضادة للأكسدة، ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، والزنك، والفسفور، والحديد، والنحاس، وغيرها. ويحتوي الحمّص أيضاً على الألياف وخاصّةً الألياف القابلة للذوبان في الماء، الّتي تساعد في تقليل امتصاص الكولسترول في الدم، فبالتالي تُقلّل من مستوى الكولسترول في الجسم، وهكذا تعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب، ويساعد في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم لذلك يعتبر من الأغذية الجيّدة لمرضى السكر. يُنصح للمرأة الحامل بتناول الحمص كوجبةٍ خفيفة وصحية؛ حيث إنّه يساعد في الوقاية من خطر ظهور العيوب الخلقية عند الأطفال الرضع، والمعروفة باسم السنسنة المشقوقة، كما أنّ المواد الغذائية التي يحتوي عليها الحمص تساهم في حماية صحة الأم وكذلك صحة الجنين. طريقة سلق الحمص ننقع الحمص في الماء ليلةً كاملة. في اليوم الثاني، نغسله جيداً، ثم نضعه في قدر عميق مع الماء المغلي، ونضعه على نار عالية إلى أن يغلي، ثم نخفض النار ونتركه عليها حتى ينضج جيداً. نصفّيه من الماء بعد أن نرفعه عن النار ويبرد، نوزّعه بأكياس التخزين ونفرزه في الفريزر، أو نضعه في علب لاستخدامه لاحقاً. من الممكن تناوله ساخناً، نضيف له الملح والكمون والقليل من عصير الليمون. طريقة تحضير البليلة المكونات حمص. ثلاث حبات طماطم. ملح . ليمون. طريقة التحضير نبرش الطماطم أو نقطعها تقطيعاً ناعماً. ننقع الحمص فى ماء على مدار ليلة كاملة في وعاء عميق. نغسل الحمص جيداً ونضعه فى قدر، ثمّ نغطّيه بماء نظيف، ونضيف إليه الطماطم المبشورة، والكمّون، ونضعه على النار حتى يغلي. نُخفض النار ونتركه لمدّة 90 دقيقة حتى ينضج. نقدّمه ساخناً، ويمكن تتبيله بالملح والشطّة والليمون حسب الرغبة. الحمص بالطحينية المكونات كوبان من الحمص المسلوق. ستّ ملاعق طحينية. ليمون. ملح. زيت زيتون. طريقة التحضير نطحن الحمص في الخلاط، ونضيف له القليل من ماء السلق. نخلط الحمص مع الطحينيّة والليمون والزيت والملح. نأكل الحمص مع الخبز على وجبة الإفطار، ومن الممكن وضعه كطبق مقبّلات إلى جانب الأطعمة الرئيسيّة. فتة الحمص المكونات كوبان ونصف من الحمص. ٧٠٠ غرام لبن (زبادي) . ثلاث ملاعق كبيرة طحينة. ملعقة صغيره حامض الليمون. سنان مهروسان من الثوم. ثلاثة أرغفة من الخبز. رمان. بقدونس مفروم. صنوبر محمّص. أربع ملاعق كبيرة من السمن. طريقة التحضير نعد صلصة اللبن كالتالي: نطحن نصف كوب حمص مسلوق بارد، مع القليل من اللبن والطحينة والثوم والحمض. نضع الخبز في وعاء أو صحن بايركس عميق، ثمّ نضيف له ملعقة ملح ومرقة حمص مع حبوب الحمص، ونحرّكه ثم نضيف صلصة اللبن ونحركه. مع ترك القليل لنغطّي به وجه الفتة. نضع ما تبقّى من الحمص على وجه الفتة، ثمّ البقدونس والرمّان، والصنوبر والسمنة الساخنة أو زيت الزيتون.

يعتبر طبق الحمّص من الوجبات الجانبيّة المشهورة والمرافقة لكافة الموائد، والعزومات، وهو يعتبر من المقبلات اللذيذة والمشهورة في بلاد الشام بشكل خاص. يحضر طبق الحمّص من الحمّص المنقوع، والطحينية – وهي مواد ذات فائدة عظيمة لجسم الإنسان – والإضافات التي تضاف لطبق الحمّص تجعل منه طبقاً غذائياً مثالياً للأطفال، وخصوصاً كوجبة إفطار، وعشاء، وفي هذا المقال سأقدم طريقة سهلة لعمل الحمّص. فوائد الحمّص يعتبر الحمّص من الحبوب الغنيّة بالألياف، والتي تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم. يعمل الحمّص على تقليل نسبة السكر في الدم. يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم. محتوى الحمّص من الألياف يحمي الجسم من الإصابة بسرطان القولون. يحتوي الحمّص على البروتين النباتي الضروري لصحة الجسم. يحتوي الحمّص بكميات كبيرة على الزنك، والفسفور، وهما يعملان على تنشيط الخلايا العصبية، والمناعية في الجسم. يعد طبق الحمّص بالطحينة مصدراً جيداً للبروتين، والكربوهيدرات، والدهون غير المشبعة مما يوفر للجسم طاقة عالية. يزود طبق الحمّص بالطحينية الجسم بحمض اللينوليك، وهذا الحمض لا يستطيع الجسم تصنيعه، وهو ضروري في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم. الطحينة مصدر جيّد للأحماض أحادية الأشباع كحمض الأوليك، وهذا الحمض متوفر بكثرة أيضاً في زيت الزيتون، وهذا الحمض يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، والسمنة على تقليل كمية الدهون نسبياً. يحتوي الحمّص بالطحينية أيضاً على عدد من السكريات البسيطة مثل الرافينوز، وهي سكريات بطيئة الامتصاص، وتزود الجسم بالطاقة. عمل الحمّص المكونات كوبا حمص حب، منقوع بالماء ليلة كاملة. ملعقة صغيرة من بايكربونات الصودا” الكربونة”. أربع ملاعق كبيرة طحينة. عصير ليمونة حامضة. فصا ثوم، مهروسان. ملعقة صغيرة ملح. ملعقة صغيرة سماق. ملعقتان كبيرتان زيت زيتون. طريقة التحضي نصفي الحمّص من ماء النقع، ثم نضعه في قدر على نار عالية، حتى يسلق جيداً، مع إضافة الكربونة. نترك الحمّص يسلق لمدة لا تقل عن نصف ساعة. نصفي الحمّص من ماء السلق، ونحتفظ به لاستخدامه أثناء عمل الحمّص. نضع الحمّص في وعاء الخلاط ونهرسه جيداً حتى نحصل على عجينة لينة. نضع في وعاء جانبي الطحينية، وعصير الليمون، والثوم المهروس، والملح، ثم نحركها جيداً حتى نحصل على صلصة كثيفة، بيضاء اللون. نضيف الحمّص إلى صلصة الطحينية، ونحركها جيداً حتى تتجانس المكونات معاً. نضع الحمّص في أطباق التقديم، ونزينه بالسماق، وحبات الحمص، وزيت الزيتون، ونقدمه. ملاحظة: يمكن استبدال الطحينة باللبن الرائب، مع القليل من مهروس الثوم ويضرب الحمّص على الخلاط، ويزين بالبقدونس، وزيت الزيتون.

الحمص من الأكلات الشعبية والتقليدية التي أشتهرت بها البلاد العربية ، وتحتل هذه الأكلة مكانةً مميزة بين معظم العائلات ولم تقتصر وجبة الحمص فقط على الطبقات الفقيرة والمتوسطة بل هي وجبة مفضلة عند العائلات ذات الطبقة العالية ، يتم تحضير الحمص على يد أمهر الطهاة ليكون بالجودة والطعم المميز ويحتاج للخبرة بالعمل بهذا المجال ولكن يمكنت تحضير الحمص بالمنزل ونجاحه كما يتم تحضيره بالمطاعم . مكوّنات تحضير الحمص بالطحينة كيلو من الحمص الحب . كأسين من الزيت النباتي . كأس من الطحينة . أربعة ملاعق من بيكربونات الصوديوم . عصير الليمون الطبيعي مقدار حبيتين . فلفل حلو وفلفل حار لتحضير التتبيلة . زيت الزيتون . ملح . طريقة التحضير نحضر الحمص الحب ويتم غسله بالماء الساخن من ثم غليه على النار وتركه لمدة يوم كامل منقوع بالماء . نغير الماء بعد مرور يوم كامل على نقعه ، ومن ثم نضيف عليه الماء الساخن ونضعه على النار ليغلي مرات عديدة ومن ثم نضيف إليه الكربونات وذلك لتسهيل عملية النضج ، يحتاج الحمص لمدة ثلاث ساعات حتى يصبح طري وناضج تماماً . نحضر المطحنة الخاصة بطحن الحمص أو يمكن استعمال الخلاط لطحن حبوب الحمص . نضيف بعد ذلك لكل كأس من الحمص الحب نصف كأس من الطحينة ز نصف كأس من الزيت النباتي ، ومن ثم نخلطه بالخلّاط ، حتى تتجانس المكونات ويصبح لونه فاتحاً . نضع الحمص بالثلاجة بعد الانتهاء من تحضير الكمية وطحنها بالكامل من ثم نضيف الملح وتكون حسب الرغبة . نغلف الحمص جيداً حتى نحافظ عليه من الجفاف والفساد . تحضير التتبيلة نحضر الفلفل الحار والفلفل الحلو من ثم نقطعها إلى قطع صغيرة وبعد ذلك نضعها بالخلاط حتى تصبح ناعمة قليلاً . نضيف بعد ذلك عصير الليمون الطبيعي ونحرك الخليط حتى تتجانس المكونات . نحضر الحمص من الثلاجة ونسكب منه بطبق التقديم ، من ثم نضع عليه القليل من الحمص الحب الناضج للزينة ، بعد ذلك نضيف كمية من التتبيلة فوق الحمص ويضاف عليه زيت الزيتون . يتم تزيين الطبق البقدونس المفروم ناعماً ورشات من السماق على أطراف الطبق . يقدم الحمص بارداً مع الخبز الطازج ، ومع القليل من شرحات البندورة والخيار وبعض من المقبلات من المخللات .

عن Dina

شاهد أيضاً

طريقة قلي البطاطس بدون زيت للرجيم

لإتمام أيّ عمليّة قلي لا بدّ من توفّر كمّيّة معقولة من الزيت لقلي المواد فيه، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *