الرئيسية / وصفات رجيم / طرق لعمل الكوسا

طرق لعمل الكوسا

تعدّ الكوسا من الثمار النباتيّة من الأصل القرعيّ التي انتشرت في جميع أنحاء العالم بسبب طعمها الفريد والمميّز والفائدة الكبيرة التي تحتويه تلك الثمار، وتُعرف الكوسا بألوانها المختلفة منها، الأصفر، والأخضر، والبرتقاليّ الفاتح، وجميه هذه الأنواع يتمّ تحضيرها بعدّة طرق منها القليّ والحشيّ والهريس، ومن المعروف عن الكوسا أنّه يتمّ تحضيره كطبق من الموالح على مائدة الغداء أو العشاء، أمّا الآن فسوف نقدم طريقة جديدة لتحضير الكوسا وهي بإضافتها كمكوّن أساسيّ في تحضير الكيك والتي سوف تنال إعجاب كل من يتذوقها فعلاً فهي لا تختلف أبداً عن أيّ نوع من النكهات المستخدمة في الحلويّات. كيكة الكوسا المكوّنات كأسان من الدقيق المخصّص للحلويّات. ثلاث بيضات من الحجم المتوسّط. ملعقة ماء زهر كبيرة. ثلاث ملاعق فانيلا. ملعقتا بيكنج باودر. نصف كأس سكّر. ربع كأس زبدة أو زيت نباتيّ. كأس حليب سائل. حبّتان من الكوسا كبيرة الحجم، مقشّرة، ومبشورة ناعماً. ربع كأس زبيب. ملعقة ونصف قرفة ناعمة. طريقة التحضير نفصل بياض البيض عن الصفار، ثمّ نعمل على خفق البياض حتّى يصبح ذا قوام كريميّ. نضيف السكّر، والفانيلا، والزبدة للبياض المخفوق، ونعاود الخفق مرّة أخرى حتّى يصبح لدينا خليط كريميّ كثيف. نُحضّر الكوسا المبشورة ونُضيف لها القرفة، وماء الزهر، ونترك الخليط لمدّة خمس دقائق في وعاء مغطّى بالنايلون. نُضيف على خليط البيض الحليب السائل، ونخفق على سرعة هادئة. نُضيف الدقيق بشكل تدريجيّ حتّى يتكوّن لدينا خليط ذا قوام كثيف. نُضيف الكوسا مع القرفة وماء الزهر على خليط الكيك، نخفق على سرعة عالية حتّى تتجانس كلّ المكوّنات. نُضيف صفار البيض والبيكنج باودر للخليط مع الخفق لمدّة خمس دقائق حتّى يختفي أثر صفار البيض تماماً. نُضيف الزبيب ونحرّكه بواسطة الشوكة. نسخن الفرن على درجة حرارة عالية لمدة عشرة دقائقن ثم نخففهخ للوسط. نحضر قالب الكيك وذلك بدهنه بالقليل من الزيت النباتي ورشه بالدقيق. نضع خليط كيك الكوسا بالقالب ونضعه في الفرن لمدّة خمس وأربعين دقيقة. نخرج الكيك من الفرن وسوف نلاحظ أنّ لونه ذهبيّ ورائحته شهيّة ومذاقه فعلاً يستحق المغامرة، فلا تتردّدي سيدتي في تحضيره بالرغم من الغرابة الشديدة التي تتملك أيّ شخص عند السماع بهذه الوصفة فهذه طريقة فريدة للحصول على فائدة الكوسا العظيمة مع البروتينات والفيتامينات الموجودة في خليط الكيك، وتعتبر كيكة الكوسا من الأساليب الجديدة للتحايل على الأطفال عند رفضهم للكوسا بأشكالها لأنّها تحتوي على عناصر غذائيّة عالية القيمة وتفيد الجسم بشكل كبير. يتمّ تناولها وتقديمها ساخنة أو باردة حسب الرغبة، مع المشروبات المفضّلة الساخنة والباردة.

تعتبر الكوسا من الثمار الصيفيّة المنتمية إلي عائلة البطيخ والخيار، والتي تمتاز بألوانها المتعدّدة كالأصفر، والأخضر. الكوسا من الثمار الّتي تمتلك فوائد صحيّة جمّة كونها تعتبر غنيّة بالمعادن والفيتامينات. وغالباً ما يتمّ طهي الكوسا لتحضير أطباق متنوّعة ولذيذة، مع إمكانيّة تقطيعها أيضاً إلى شرائح نيّئة وإضافتها للسلطات. وفي هذا الموضوع اخترنا أن نتطرّق تحديداً للحديث عن طرق تحضير أشهى الأطباق لطبخ الكوسا. محشي الكوسا المكونات كوبان من الأرز. كيلو غرام من الكوسا المتوسّطة الحجم. ملعقة صغيرة من الدهن المفروم. مئتان وخمسون غراماً من اللحم المفروم. فلفل أسود. ملح حسب الرغبة. ملعقة كبيرة من الكمّون الحب. بهارات مشكلة. خمس ملاعق كبيرة من معجون الطماطم. ملعقة صغيرة ونصف من العصفر. رشة من النعناع اليابس. ستة فصوص من الثوم المهروس. طريقة التحضير نحفُر حبّات الكوسا ومن ثمّ نغسلها، مع الاحتفاظ باللبّ القاسي. ننقع الأرز لمدّة خمس عشرة دقيقة، مع غسله وتصفيته بشكل تام عند الانتهاء. نضع الأرز في وعاء كبير، ومن ثمّ نضيف إليه العصفر مع تحريكه جيّداً ليكتسب الأرز اللون الأصفر. نضيف اللحم، والفلفل الأسود، والدهن، والملح، والكمّون، والبهارات المشكّلة مع إدخال المزيج إلى الثلّاجة لـمدّة خمس عشرة دقيقة. نحشو حبّات الكوسا بالخليط، وذلك بملء حبّة الكوسا بالحشوة إلى النصف فقط، وإغلاقها بالقطع القاسية التي احتفظنا بها جانباً. نضع كميّةً مناسبة من الماء في قدر على النار، مع إضافة معجون الطماطم والملح. نضع حبّات الكوسا في القدر من بعد غليان الماء، ونتركها تغلي على نار ٍتكون هادئة إلى أن تنضج بشكل تام. نضيف النعناع والثوم وذلك قبل إطفاء النار بخمس دقائق. شوربة الكوسا المكونات خمسون غراماً من الثوم. ثماني حبّات من الكوسا. مئة غرام من الكرفس. لتر من مرق الدجاج. عشرون ورقةً من النعناع. ملح. مئة غرام من الكريمة. خمسة وسبعون مليغرام من الزيت النباتي. فلفل أبيض حسب الرغبة. مئتا غرام من مكعّبات الكروتون (شرائح التوست المحمّص). طريقة التحضير نسخّن الزيت النباتي بقدر على نار تكون خفيفة، مع تقليب الثوم المطحون فيه إلى أن يحمرّ لونه. نضيف الكرفس مع وضع القدر على نار تكون متوسّطة، ونقلّب المكوّنات بشكل جيّد. نضيف قطع الكوسا مع التقليب، وبعد مرور ثلاث دقائق من الوقت نقوم برش الفلفل الأبيض، والملح، مع سكب مرق الدجاج، ونترك الشوربة حتى تغلي من عشر إلى خمس عشرة دقيقة. نرفع القدر عن النار، ومن ثمّ نضيف أوراق النعناع مع الكريمة، ونخفق مزيج الشوربة بشكلٍ جيّد. نقدّم الشوربة في طبق التقديم مع وضع قطع الكروتون (خبز التوست المحمّص) على الوجه، وتزيين سطحها ببعض أوراق النعناع.

تعتبر الكوسا بشكل عام واحدة من أكثر أنواع النباتات تفضيلاً في المطبخ العربي، والدليل على ذلك ذلك التنوّع الكبير جداً والواسع جداً في طرق تحضير وصنع هذا النوع من أنواع النباتات، إذ يمكن أن يجد الراغب لهذا المطبخ الكوسا المحشية وشيخ المحشي والكوسا المتبل، حيث يؤكل الأخير كنوع من أنواع المقبلات وليس كوجبة رئيسية، وفيما يلي طريقة صنع الكوسا. طريقة عمل متبل الكوسا مع اللبن المكوّنات نصف كيلوغرام من الكوسا. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض. كوب من اللبن الرائب، أو اللبن الزبادي. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. أربع فصوص من الثوم، مهروس. للزينة: القليل من النعنع الناشف، مطحون، وملعقتان كبيرتان من بقدونس المفروم فرماً ناعماً، وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. طريقة التحضير تغسل حبات الكوسا بشكل جيد ثمّ تنظفه من القطع غير المرغوبة. تقطع الحبات إلى ثلاثة أقسام وتسلق في كمية من الماء المغلي مع رشة من الملح في قدر واسع، وبعد أن ينضج الكوسا يصفى من الماء ويوضع في المدقة ويدق حتى يهرس ويصبح ناعم. توضع الكوسا المهروسة بعد ذلك في طبق واسع، ويوضع اللبن فوقه، مع الملح، والفلفل الأبيض، وعصير الليمون، والثوم المهروس وتخلط المكونات مع الكوسا جيداً ثمّ توضع الخلطة في طبق التقديم بشكل مرتب مع وضع فوقه النعنع الناشف والبقدونس المفروم مع زيت الزيتون ويقدم كمقبلات بجانب وجبات الطعام الرئيسية. طريقة عمل متبل الكوسا مع الطحينية المكوّنات أربع حبات من الكوسا، كبيرة الحجم. ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض. ملعقة صغيرة من الملح. نصف كوب من الطحينية السائلة. نصف كوب من اللبن الزبادي، أو اللبن الرائب. ربع كوب من عصير الليمون. للزينة نستعمل أوراق البقدونس المفرومة فرم ناعم، وزيت الزيتون والسماق. طريقة التحضير يغسل الكوسا ويقشر ويقطع إلى قطع كبيرة ويوضع في صينية في الفرن وعليه القليل من الزيت ونتركه في الفرن إلى أن ينضج، مع تقليبه عندما يتحمر قاعه. تخرج صينية الكوسا من الفرن، وتوضع في الخلاط مع خلطه خلطاً متوسطاً، ثمّ يوضع في وعاء عميق. تجهز خلطة الطحينية والتي تصنع وتحضر بخلط الطحينية مع عصير الليمون، وتخلط بمضرب شبك يدوي، ويوضع نصف كوب من اللبن مع الاستمرار في التحريك وفوقهم الملح والفلفل الأبيض، مع القليل من الماء إلى أن يتم الحصول على الكثافة المرغوبة. توضع بعد ذلك هذه الخلطة على الكوسا وتخلط مع بعضهم البعض ويوضع في طبق التقديم ويزين بالبقدونس المفروم وزيت الزيتون وبجانبه الخبز. متبل الكوسا مع البندورة المشوية المكوّنات نصف كيلوغرام من حبات الكوسا. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض. نصف ملعقة صغيرة من الكمون. ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر، المطحون. حبتان كبيرتان من البندورة مشوية في الفرن جيداً. للزينة يستعمل أوراق البقدونس المفرومة فرم ناعم مع القليل من زيت الزيتون. طريقة التحضير يغسل الكوسا، ثمّ يقشر ويقطع إلى مكعبات، ثمّ يسلق بالماء المغلي مع رشة ملح في قدر واسع حتى ينضج تماماً. يصفى الكوسا من ماء السلق ثمّ يوضع في وعاء ويهرس بالشوكة إلى أن يصبح قطع صغيرة جداً ثمّ اثناء ذلك تشوى حبات البندورة في الفرن. تخرج حبات البندورة من الفرن، وتقشر ويتم هرسها جيداً بالشوكة، مع مراعاة إزاله قمعها ثمّ توضع فوق الكوسا وفوقها ملعقة من الملح، والفلفل الأبيض، والكمون، وتخلط المكونات مع بعضهم البعض. تسكب الخضراوات في طبق التقديم وتزين بالقليل من الفلفل الأحمر المطحون، والبقدونس المفروم، وزيت الزيتون، وتقدم مقبلات بجانب الوجبات الرئيسية.

عن Dina

شاهد أيضاً

طريقة قلي البطاطس بدون زيت للرجيم

لإتمام أيّ عمليّة قلي لا بدّ من توفّر كمّيّة معقولة من الزيت لقلي المواد فيه، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *