الرئيسية / وصفات رجيم / مشروب الكركديه للرجيم

مشروب الكركديه للرجيم

يعتبر الكركديه نوع من أنواع النباتات، وهو عبارة عن شجيرة صغيرة يصل طولها إلى المترين تقريباً، تتميّز بسيقانها وأزهارها الحمراء، ويتمّ زراعتها في كثير من الأحيان للزينة، ويتمّ استخدام السبلة وهي الأوراق المحيطة بالزهرة لتحضير مشروب الكركديه الشهيّ ولكن بعد أن يتمّ تجفيفها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفراعنة هم أوّل من قام بزراعة نبات الكركديه واستعملوا أوراقه في تحضير علاجات مختلفة للأمراض، ويحتوي مشروب الكركديه على الكثير من الفوائد الصحّيّة والتي سوف نتعرّف عليها في مقالنا هذا. فوائد مشروب الكركديه يعمل الكركديه على علاج ارتفاع وانخفاض ضغط الدم ، حيث إذا تمّ تناول مشروب الكركديه ساخناً فإنّه يساعد في علاج ضغط الدم المنخفض، أمّا إذا تم تناوله بارداً فإنّه يعالج ارتفاع ضغط الدم المرتفع. يساعد في تقوية ضربات القلب، وتقوية عضلة القلب بشكل عام. ينشّط الدورة الدموية في الجسم حيث إنّه يساعد على تنشيط دوران الدم في الشرايين. يساعد في الوقاية من الأورام السرطانيّة. يعمل على تخفيف من الآلام المصاحبة للروماتيزم والنقرس. يعالج نزلات البرد؛ لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج. يعتبر خافضاً لدرجة حرارة الجسم، ويعالج السعال أيضاً. يفيد في حالات السلّ، والسلّ الرئويّ. يعتبر مهدّئاً لتقلّصات الرحم، والمعدة، والأمعاء. فعّال في علاج الديدان سواء كانت الشريطيّة أم الاسطوانيّة. مسكّن لآلام الرأس. يعدّ مصدراً أساسيّاً في إنتاج الألياف النباتيّة التي تدخل في صناعة الحبال والورق. يحافظ على مستوى الكولسترول الطبيعيّ في جسم الإنسان ويخفض نسبة الكولسترول الضارّ. يستخدم كمرطّب جيّد جدّاً للجسم وخاصة في أثناء الحرّ الشديد حيث إنّه يروي العطش. ينشّط عمليّة الهضم في المعدة. يعمل على علاج الأمراض التي قد يتعرض لها الكبد؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة. يعتبر مضاداً للالتهابات والبكتيريا، ويخفف آلام الطمث، كما يعمل على علاج الاكتئاب وتقلب المزاج. يساعد في التخلص من الوزن الزائد حيث إنّه يعمل على تثبيط إنتاج الإميليز والتي تساعد في امتصاص الكربوهيدرات والنشا وبالتالي فقدان الوزن. يعمل على تثبيت اللون على الشعر، كما أنه يساعد على إعطاء لمعاناً للشعر. يعمل على الحفاظ على صحة الجلد؛ لاحتوائه على مجموعة من الأحماض العضوية، كما أنّه يعمل على إدرار العصارة الصفراويّة. يساعد في علاج مرض الكوليرا والإسقربوط. يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، والصابون، والحلوى نظراً للخصائص الملوِّنة التي يتميّز بها، حيث إنه بدأ يُستبعد استخدام الألوان الصناعية في وجود ألوان طبيعية. يمكن استعماله كملوّن طبيعيّ للأدوية والأغذية

الكركديه أو الكجرات هو نوع نباتي يتبع جنس الخطمي وينتمي للفصيلة الخبازية، ويُزرع في سوريا، وجنوب العراق، وصعيد مصر، ووسط وغرب السودان، والإمارات، ويحضر من الكركديه مشروب شعبي ساخنة ومعروف في البلاد العربية، ويتميّز بطعمه الحامض. فوائد الكركديه يقلّل خطر الإصابة بمرض السرطان؛ نظراً لاحتوائه على العديد من مضادّات الأكسدة. يحدّ من معدّل الكولسترول الضارّ؛ مما يجعله مفيداً لمرضى السكّري. يحتوي على موادّ مضادّة للالتهاب. يُعالج عدوى الميكروبات والكوليرا. يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين. يحدّ من تشنجات وآلام الدورة الشهرية، كما يقلّل من تقلّب المزاج والاكتئاب الناتج عنها؛ نظراً لاحتوائه على مركب الفلافونويد. يعزّز قوّة الجهاز المناعيّ في الجسم؛ مما يقي من نزلات البرد والإنفلونزا، ويجعله مضاداً فعّالاً للجراثيم؛ نظراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين ج. يحسّن صحّة الجهاز الهضميّ؛ فهو يعمل كمدرّ للبول ومنظّم لحركة الأمعاء؛ مما يجعله يقي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. يحافظ على درجة حرارة الجسم ويخلّصه من الحرارة الزائدة، ويُعالج حالات احتباس الماء. يحدّ من أعراض سن اليأس الناجمة عن خلل في التوازن الهرمونيّ. يخفض ضغط الدم ويضبطه؛ ممّا يحمي من الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغيّة. يعزّز إنقاص الوزن؛ حيث يمنع الجسم من امتصاص العديد من الكربوهيدرات الداخلة إليه، وخصوصاً عند شربه بعد تناول الطعام. يعمل كصبغة طبيعيّة للأدوية، والأغذية المختلفة، وأدوات التجميل كأحمر الشفاه، وشامبوهات الشعر، وصابون الحمّام. محاذير تناول الاستخدام الكركديه يجب على مرضى ضغط الدم استشارة الطبيب قبل تناوله، كما يُمنع تناوله بالنسبة للسيدات اللاتي يستخدمن الأدوية الهرمونية، والمرأة المرضع والحامل؛ فهو يؤثر على النشاط الهرمونيّ للمرأة، وجديرٌ بالذكر أنّ الكركديه يسبب النعاس في بداية فترة تناوله وقبل أن يعتاد الجسم عليه. طريقة استخدام الكركديه إنّ الجزء المستعمل من نبتة الكركديه هو السبلات المحيطة بالزهرة أي أوراقها، ويتمّ غسلها جيداً بالماء، ثمّ تُفرم وتُضاف إلى السلطات، أو حشوات الفطائر أو للزينة، إلّا أنّ الاستخدام الشائع للكركديه هو تناوله كشراب بعد غليّ أوراقه في الماء لعدّة دقائق، أو بإضافة فنجان من الماء الساخن إلى ملعقة صغيرة من أوراق الكركديه بعد طحنها، ثمّ تحلّيته بالسكر أو العسل، ولا يفضّل تناول أكثر من فنجان إلى اثنين يومياً. محتوى أوراق الكركديه الغذائي تتكوّن من الجلوكوسيدات، وموادّ ملوّنة، وأملاح أوكسالات الكالسيوم، وفيتامين ج؛ ويأخذ الكركديه اللون الأحمر القاتم في الوسط الحمضيّ نتيجة وجود مركبات بيتاسيانينية إلى جانب الموادّ الهلاميّة.

الكركديه عبارة عن نبات شجري يبلغ ارتفاعه لحوالي مترين، ويتميّز بلون سيقانه الحمراء، وتتم زراعة هذه النبتة في العديد من الدول أهمها السودان والجهة الجنوبية من مصر، حيث استعمل في العديد من الوصفات العلاجية منذ زمن طويل، فيعتبر علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض التي يصاب بها الإنسان، كالآلام التي تصيب الرأس، وتصلّب الشرايين، والأمراض التي تصيب المعدة وغيرها الكثير، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة للشعر. فوائد الكركديه للشعر هناك العديد من الفوائد التي يمنحها الكركديه للشعر وهي: تستخدم أوراق الكركديه في العديد من الخلطات الخاصة بالشعر، وذلك من لما لها من فائدة في إعطاء الشعر القوة، والكثافة، والزيادة الملحوظة في طوله، بالإضافة إلى حل المشكلات الكثيرة التي تواجه الشعر كالتساقط والتقصّف، ويعد من العلاجات الفعالة للقشرة المزعجة التي تصيب الرأس، وأكثر من استخدم هذه الوصفة هم الهنود منذ زمن بعيد. له دور كبير في التخلّص من الشعر الأبيض، الذي يعد مشكلة كبيرة عند الغالبية العظمى من النساء، وذلك لأنّه يفقد الشعر جماله وحيويته وشبابه، فيعمل على تغيير لون الشعر الأبيض ومنحه اللون الأحمر الغامق، بالإضافة إلى منحه اللمعان والبريق. وصفة التخلص من الشعر الأبيض طريقة تحضير وصفة الكركديه، التي تؤدي إلى التخلص بشكل نهائي من الشعر الأبيض وهي: إحضار كمية معينة من زهرة الكركديه المجفّفة مسبقا والتي تقدر ما بين 20_300 زهرةً، وإضافتها إلى كمية تقدر بحوالي 500 مل من الماء الدافئ، وترك هذه الزهور داخل الماء لحين نضجها جيداً، مع مراعاة تجنب غليان الماء. ترك المحلول لمدّة من الوقت لكي يبرد. وضع المحلول في وعاء نظيف، وإبقائه على حاله لليوم التالي. غسل الشعر بالمحلول، وتغطيته بواسطة كيس بلاستيكي، مع مراعاة بقاء المحلول على الشعر لمدّة 455 دقيقة متواصلة. يجب استعمال هذا المحلول مرة واحدة كل أسبوع، لحين الوصول للنتيجة المطلوبة والتخلّص من الشعر الأبيض بشكل نهائي. وصفة الحناء مع الكركديه يمكن استعمال الكركديه مع الحناء للحصول على شعر لونه أحمر، والتمتع بالفوائد التي يمتلكها كل منهما وهي: إحضار زهور الكركديه وخلطها بكمية معينة من الحناء، وإضافة هذا الخليط لكمية معيّنة من الماء المغلي، مع مراعاة وضع هذا الخليط في وعاء يغلق بإحكام، ويتم حفظه لليوم التالي. وضع الخليط على الشعر وتدليكه بشكل جيد، مع مراعاة تركه لمدّة تتراوح بين يوم واحد أو نصف يوم. تنظيف الشعر جيداً كالمعتاد، وسوف تتمّ ملاحظة الفرق من الاستعمال الأول لهذا الخليط. المواظبة على استعمال هذه الوصفة مرة كل أسبوعين من أجل الحصول على النتائج المطلوبة.

عن Dina

شاهد أيضاً

طريقة قلي البطاطس بدون زيت للرجيم

لإتمام أيّ عمليّة قلي لا بدّ من توفّر كمّيّة معقولة من الزيت لقلي المواد فيه، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *