الرئيسية / وصفات رجيم / عمل كفتة بطاطس للرجيم

عمل كفتة بطاطس للرجيم

كفتة البطاطس الصيامي هي واحدة من الأكلات الشرقيّة الشهيّة المشهورة بالمطبخ المصريّ، وهي تمتاز بطعمها اللذيذ، وتُشكّل على هيئة أقراص هشّة ومقرمشة يرغبها الكبار والصغار، وهي تُحضّر بطرق مختلفة لكنّها تتشابه بالمكوّنات العامّة لإعدادها، وهي وجبة دسمة وغنيّة بالعناصر الغذائيّة، التي جمعت بين الغذاء الحيوانيّ والنباتيّ، الذي يحتوي على كميّة عالية من السعرات الحراريّة، والمعادن والفيتامينات والدّهون، لذا لا بدّ من تناولها بكميّات مدروسة، وتقديمها مع طبق من الخضار المسلوق على البخار لتحسين عمليّة الهضم، وسوف نعرض تالياً طريقة سهلة وبسيطة لعمل كفتة البطاطس على الطريقة المصريّة: المكوّنات: 500 غرام من لحم البقر المفروم على مطحنة اللحم فرماً ناعماً. خمس حبات من البطاطا كبيرة الحجم. ستة فصوص من الثوم المهروس. ثلاثة أكواب من الدقيق “الطحين”. ملعقة واحدة كبيرة من زيت الزّيتون. نصف كوب من الزّيت النباتيّ. ملعقة واحدة من ملح الطعام. ملعقة صغيرة من البهارات المشكّلة. نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. نصف ملعقة صغيرة من البابريكا. نصف ملعقة صغيرة من السمّاق. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ضمّة واحدة من الكزبرة أو البقدونس. طريقة التحضير: ضعي حبّات البطاطا بعد تقشيرها في قدر التسخين، واتركيها تسلق حتى تنضج جيدّاً وتصبح لينة. قشّري حبات الثوم وأهرسيها جيّداً، ثم اخلطيها بالقليل من الملح، واتركيها في طبق منفرد. انتقي أوراق الكزبرة الخضراء، وانزعي منها العروق الصّلبة، ثمّ افرميها فرما ناعماً، وضعيها في طبق. ضعي القليل من زيت الزّيتون في مقلاة حراريّة، وأضيفي عليها كلاً من الثوم المملّح والكزبرة المفرومة، وقلّبيها جيّداً بالزّيت لدقائق حتى تذبل، ثمّ اسكبيها في طبق مستقلّ إلى أن تبرد. أخرجي حبّات البطاطا من الماء بعد أن تنضج، واغليها بالماء البارد، ثمّ قطّعيها بالسكين إلى قطع صغيرة في وعاء واسع. أضيفي كلاً من اللحمة المفرومة، وكميّة البهارات المشكّلة من الفلفل، والملح، والبابريكا، والسمّاق، والكزبرة، والثّوم المقلي، ثمّ اعجني الخليط جيّداً، لتصبح عجينة متجانسة وليّنة. شكّلي من الخليط أقراصاً متساوية صغيرة الحجم، ثم رصّيها جيّداً وغمّسيها بالدقيق أو مسحوق الكعك من الجهتَين، ثمّ رتّبيها على ورق الخبز في صينيّة واسعة. اقلي الأقراص واحداً تلو الآخر في القليل من الزيت النباتيّ، إلى أن تنضج وتتحمّر من الجهتَين، ويصبح لونها ذهبيّاً. صفّي أقراص الكفتة من زيت القلي، وضعيها على ورق النشّاف، حتى يخرج منها الزّيت الزائد، ثمّ ضعيها في طبق التقديم.

كفتة البطاطس، من الأطباق اللذيذة، وسهلة الصنع، والبطاطا المضافة للكفتة، تقلل نسبة الدسم، وتضيف نكهة مميزة، وتتميّز طبقة كفتة البطاطس، باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية والمركبات المهمة للجسم، فاللحم يحتوي على الحديد، والنحاس، والمنغنيز، والكالسيوم، والزنك، والأحماض الأمينية، وأوميغا 3، وفيتامين هـ، وفيتامين ب 12، والبروتينات، والدهون. تحتوي البطاطس على النشأ، والكربوهيدرات، والكثير من المعادن ومضادات الأكسدة الطبيعية، مثل الحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والألياف، والفسفور، والصوديوم، والسلينيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، وفيتامين ج، والريبوفلافين، الذي يعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً، وحامض نيكوتيني، وحامض بانوثيني، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 12، والفولات، والعديد من الأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية. المكونات نصف كغم لحم عجل مفروم ناعماً. خمس جبات بطاطا كبيرة. ضمة كزبرة خضراء طازجة. ستّ فصوص ثوم. ثلاثة أكواب طحين. ملعقة كبيرة زيت زيتون. نصف كوب زيت ذرة للقلي. ملح حسب الذوق. ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة. رشة سماق مطحون. رشة قرفة مطحون. نصف ملعقة صغيرة من بهارات البابريكا. رشة فلفل أسود. ماء. طريقة التحضير نسلق حبات البطاطا في قدر مملوء بالماء ونرفعه على النار، ونحرص على أن تنضج بشكل جيد وتصبح طرية سهلة الهرس. نقشر فصوص الثوم، ونهرسها، ونضعها في صحن جانبي. نغسل ضمة الكزبرة، ونزيل السيقان القاسية، ونفرم الأوراق فقط، فرماً ناعماً. في مقلاة واسعة، نضع زيت الزيتون، والكزبرة، والثوم، ونرفعهم على نار متوسّطة، ونحمسهم في الزيت حتى يتغير لون الثوم إلى الذهبي، ثم نضعهم في صحن جانبي. نرفع القدر عن النار، ونقشر حبات البطاطس المسلوقة، ونضعها في وعاء كبير، ثم نقطعها ونهرسها جيداً. نضيف لحمة العجل المفرومة ناعماً، وبهارات البابريكا، والبهارات المشكّلة، والملح، والسمّاق، والكزبرة، والثوم، ورشة الفلفل الأسود إلى البطاطس، ونخلط المكونات معاً بشكلٍ جيد، ليصبح لدينا بطاطس متجانسة ومبهّرة، وتشبع العجينة. نبدأ بتشكيل أقراص دائرية الشكل من عجينة الكفتة، ونببل يدينا بالماء، ونأخذ قبضة من العجينة، ونشكّلها براحة اليد، ونرصّها لتصبح متماسكة، ثم نغمسها بالطحين، ونضعها في الصينية، حتى تكتمل كمية العجين. نأخذ من عجينة الكفتة بمقدار حجم البيضة، ونشكله على شكل قرص دائري، ونحرص على ترطيب اليدين بالمياه، ثم نرتّب الأقراص في صينية حتى تتماسك، ونستمرّ بتشكيل الأقراص حتى تنفد العجينة. نضع زيت ذرة في مقلاه عميقة على النار، ونقلي أقراص كفتة البطاطس، ونقلبها بحذر حتى تنضج، ويصبح لونها ذهبياً. ننشل أقراص كفتة البطاطس من زيت القلي، ونضعها في طبق التقديم، وتقدّم ساخنة، ومن الممكن تقديم أرز أبيض، وشوربة خضار، ومقبّلات، وسلطات، ولبن.

يُقدم طبق كفتة البطاطس إلى جانب العديد من الأطباق الرئيسية، ويُعتبر من الأطباق الجانبية المحبوبة من قِبل الكثيرين، وهو من الأطباق الغنية والمُغذية، لذلك يُنصح بتناوله من قبل الأشخاص الذين يتبعون الرجيم، ويتميز الطبق بسهولة وسرعة تحضيره، كما أنه يمتاز بقرمشةٍ ومذاقٍ لذيذ، وسنذكر طريقتين لتحضير كفتة البطاطس في هذا المقال. كفتة البطاطس السريعة المكونات حبتان كبيرتا الحجم من البطاطس. ملعقة صغيرة من الطحين. ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم. ملعقتان كبيرتان من الكزبرة الخضراء المفرومة. ملعقتان كبيرتان من الشبت المفروم. عودان من البصل الأخضر المقطع لشرائح. فصان من الثوم المهروس. ملعقة صغيرة من الكزبرة الناعمة. ملعقة صغيرة من ملح الطعام. نصف ملعقة صغيرة من الهال المطحون ناعماً. ربع ملعقة صغيرة من الكركم (العقدة الصفراء). ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. صفار بيضة. زيت نباتي وفير (للقلي). كوب من الطحين (للتغليف). طريقة التحضير نضع كمية وفيرة من الماء في قدر ونضع القدر على النار. نغسل حبات البطاطس جيداً لنتخلص من التراب، ثم نضعهم في قدر الماء ونطهوها لمدة نصف ساعة وعلى حرارة متوسطة حتى تنضج جيداً. نُخرج البطاطس من الماء ونقشرها وهي ساخنة ولا نتركها لتبرد حتى لا تصبح كالخيوط، ثم نضعها في وعاء عميق ونضيف إليها الطحين والملح، والكزبرة المفرومة، والبقدونس، والبصل، والثوم، والهال، والشبت، وصفار البيضة، والكركم. نهرس البطاطس حتى تصبح ناعمة باستعمال أداة هرس البطاطس، ثم نخلط المكونات جيداً باستعمال ملعقة الطعام. نُشكل هريس البطاطس، بحيث نأخذ كمية منه ونشكله إما على شكل كرات متناسقة أو بشكل طولي، ونصف الكفتة في طبق مسطح. نضع الزيت النباتي في قدر عميق ثم نضع القدر على نار عالية ونتركه ليسخن جيداً. نضع كوب الطحين في طبق ونغمر الكفتة حتى تتغطى جيداً، ثم نضع كمية مناسبة في الزيت الساخن بحذر، ونقلب الكفتة حتى يصبح لونها ذهبياً، ثم نخرجها من الزيت ونضعها في طبق يحتوي على الورق النشاف، ثم نصفها في طبق التقديم ونُزينها بأوراق البقدونس والطماطم المقطعة، ونقدمها إلى جانب الكاتشاب والمخلل. كفتة البطاطس باللحمة المكونات نصف كيلو من لحم العجل المفروم ناعماً. ثلاث حبات من البطاطس كبيرة الحجم. بصلة كبيرة الحجم. نصف باقة من البقدونس المفروم ناعماً. ملعقتان صغيرتان من بهارات الطبيخ المشكلة. ملعقتان ونصف صغيرتان من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الهال المطحون. نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة البودرة. نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودرة. ملعقتان كبيرتان من دبس الرمان. بيضة. زيت نباتي للقلي. طريقة التحضير نغسل البطاطس ونقشرها، ثم نقطعها لقطع متوسطة، ثم نبرشها بآلة البرش ونضعها في وعاء، ثم نبرش البصلة ونضيفها إلى البطاطس المبروشة. نُضيف اللحمة والبقدونس وكافة المكونات إلى البطاطس ونقلبهم جيداً، ثم نعجنهم باليدين حتى يصبح قوامها كالعجين، ثم نُشكلها بالحجم المرغوب. نُسخن الزيت في قدر عميق ونضع الكفتة فيه، ونقلبها لتصبح باللون الذهبي ثم نرفعها عن الزيت ونضعها في طبق يحتوي على ورق التجفيف، ثم نرتبها في طبق التقديم ونقدمها.

عن Dina

شاهد أيضاً

تحضير خبز الصاج

خبز الصاج أو الشراك هي طريقة تركية في تحويل الطحين إلى خبز، وانتشرت هذه الطريقة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *