الرئيسية / اطباق رئيسية / عمل صينية كفتة بالبندورة

عمل صينية كفتة بالبندورة

تعتبر الكفتة من أكثر الأطباق التي تشتهر في الكثير من المطابخ العربيّة؛ ولعل أهمها المطبخ السوري، واللبناني، والسعودي، وللكفتة نوعان أساسيان الأول يحضَّر باستخدام اللحم المفروم، والآخر يعتمد بشكل أساسي على الدجاج الخالي من العظام، وتنكه هذه الأكلة بالعديد من التوابل والأعشاب نحو البصل، والبقدونس، والثوم، كما يحضرها البعض مع صلصة الطحينيّة، والبعض الآخر بصلصة البندورة، وهي الطريقة التي سنقدمها في هذا المقال. صينيّة الكفتة بالبندورة المكوّنات حبتان من البطاطا مقطعتان إلى شرائح دائرية. حبة من الباذنجان مقطعة إلى شرائح دائرية. أربع ملاعق كبيرة من صلصة البندورة. ربع ملعقة كبيرة من كلّ من الملح، والفلفل الأسود. أربع ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. ثلاثة أكواب الماء. القليل من الصنوبر المحمص، والبقدونس المفروم للزينة. مكوّنات الكفتة: مئتا غرام من اللحم المفروم. نصف كوب من البقدونس المفروم ناعماً. رأس مفروم ناعماً من البصل. ملح وفلفل أسود حسب الحاجة. طريقة التحضير ضعي كلاً من اللحم، والبقدونس، والبصل، ونكهي بالملح، والفلفل الأسود. اخلطي المكوّنات مع بعضها حتى تحصلي على خليط متجانس. شكلي عجينة الكفتة على شكل أقراص دائرية، ورتبيها في صينية الفرن. أضيفي الزيت، ورتبي شرائح البطاطا، والباذنجان. أذيبي صلصة البندورة في الماء، وأضيفي القليل من الملح والفلفل الأسود إليها. اسكبي الخليط السابق على وجه الصينية، وأدخليها في فرن مسخن مسبقاً. اتركي صينية في الفرن لمدة لا تقل عن خمس وثلاثين دقيقة تقريباً. أخرجي الصينية من الفرن، وزينيها بالصنوبر المقلي، والبقدونس المفروم. الكفتة بصلصة البندورة الحارة المكوّنات مكونات الكفتة: نصف كيلوغرام من اللحم المفروم. خمسمئة غرام من أوراق البقدونس المفرومة ناعماً. فصان مهروسان من الثوم. حبتان مفرومان ناعماً من البصل. أربع ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. نصف ملعقة كبيرة من الملح، والفلفل الأسود. رشة صغيرة من مسحوق القرفة. مكوّنات الصلصة الحارة: سبعمئة وخمسون مليلتراً من صلصلة البندورة. ملعقة كبيرة من رب البندوة المذاب في كوب من الماء. نصف ملعقة كبيرة من الفلفل الأحمر الحار، والفلفل الأسود. رشة صغيرة من الملح. طريقة التحضير ضعي اللحم المفروم، والبصل، والثوم، والبقدونس في وعاء. نكهي بالملح، والقرفة، والفلفل الأسود، وادعكي المكوّنات بأطراف أصابعك حتى تتداخل. شكلي الخليط الناتج إلى كرات متساوية الحجم. سخني الزيت في مقلاة، وقلبي فيه كرات اللحم حتى يتغير لونها. أضيفي صلصة البندورة، وخليط رب البندورة. ضعي القليل من الملح، والفلفل الأسود، والفلفل الأحمر الحار. اتركي المكوّنات على النار حتى تبدأ بالغليان. خففي النار واتركي المكوّنات عليها لمدة نصف ساعة تقريباً، أو حتى تكثف قليلاً.

يشتهر طبق الكفتة في المطبخ العربي، ويعدّ من أهم الأطباق التي تتزين بها موائد المناسبات، والولائم الكبيرة، ولا سيّما في دول لبنان، وسوريا، والسعودية، وله نوعان رئيسيّان هما طبق كفتة اللحم المفروم ناعماً، وكفتة الدجاج، إلا أنّ هناك بعض الأنواع الجديدة التي ظهرت نتيجة تقدم وتطور فن الطهي، نذكر منها كفتة السمك، والبطاطا، والتونة، وفي مقالنا هذا سنتناول طريقة تحضير الكفتة بالبندورة والطماطم، وكفتة بالبندورة والفطر. كفتة بالبندورة والبطاطا المكوّنات كيلوغرام من اللحم البقري. رأسان من البصل المفروم ناعماً. رشة من الفلفل الأسود، والملح كوب من البقدونس المفروم ناعماً. ملعقتان صغيرتان من البهارات السبعة المشكلة. ثلاث حبات من البندورة المقشرة والمقطعة لشرائح دائرية. أربع حبات من البطاطس المقشرة والمقطة لشرائح دائرية. ثلاث ملاعق كبيرة من صلصة البندورة. كوبان من الماء. أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ثلاثة أكواب من الزيت النباتي للقلي. طريقة التحضير تحضير الكفتة: ضعي نصف كميّة اللحم مع البصل، والبقدونس، والملح، والتوابل، في وعاء الخلاط الكهربائي. اخلطي المكوّنات السابقة جيّداً؛ حتى تتكون لديك عجينة متماسكة. ضعي العجينة في وعاء عميق، وأضيفي لها الكميّة المتبقية من اللحم، واعجني المكوّنات بيدك؛ حتى تتداخل مع بعضها. بللي يديك بالقليل من الماء، وشكلي عجينة اللحم على هيئة أقراص طوليّة الشكل. ادهني صينيّة الخبز بزيت الزيتون، ورتبي أقراص اللحم فيها. سخني الزيت النباتي، واقلي شرائح البطاطا فيه حتى تنضج، ثم ضعيها على مناديل ورقية؛ حتى تتخلصي من الزيت الفائض. وزعي شرائح البندورة، والبطاطا المقليّة فوق أقراص الكفتة. أذيبي صلصة البندورة في كميّة الماء، ثم اسكبي الخليط في صينيّة الكفتة. نكّهي مكوّنات الصينيّة بالملح، والفلفل الأسود. أدخليها إلى فرن حرارته متوسطة، واتركيها لمدة لات تقل عن خمس وأربعين دقيقة. قدّميها بالبندورة والبطاطا على سفرتك، مع بعض أرغفة الخبز العربي. كفتة بالبندورة والفطر المكوّنات علبتان من كل من: لحم الكفتة المجمّد، والفطر المقطع لشرائح، ومعجون البندورة. رأس من البصل المفروم ناعماً. فص من الثوم المهروس. ست حبات من البندورة المقشرة والمقطعة لمكعبات صغيرة. ملعقة صغيرة من كل من: الكركم، والفلفل الأسود المطحون، والكزبرة الجافة. رشة من الملح. مكعب من مرق اللحم. طريقة التحضير سخّني الزيت على نار متوسطة الحرارة، وذبلي البصل والثوم فيه؛ حتى يتغيّر لونهما. أَضيفي الكركم، والكمّون، والفلفل الأسود، والكزبرة، والملح، وممكعب المرق، وقلبي المكوّنات معاً حتى تتداخل مع بعضها. شكلي لحم الكفتة على هيئة كرات متوسطة الحجم، وضعيها على المكوّنات السابقة، ثم اتركيها على النار لمدة تصل لعشر دقائق تقريباً. قلّبي المكوّنات قليلاً، ثم ضعي قطع الفطر، واتركي الخليط على النار لخمس دقائق إضافية. ضعي مكعبات البندورة ومعجونها، واتركي الخليط على النار حتى يغلي. أبعدي القدر عن النار، واسكبي الكفتة بالبندورة والفطر في طبق التقديم، وقدّميها ساخنة على سفرتك بجانب طبق الأرز الأبيض.

الكفتة من المأكولات اللذيذة التي يُحبّها الجميع، ولا تحتاج إلى الكثير من الوقت لتحضيرها وطبخها؛ حيث يُمكن طبخها بطرقٍ كثيرة ومتنوّعة كطبخ الكفتة بالطحينية أو البندورة، ويمكن إضافة مجموعة من الخضروات لها كالبطاطا. سنتطرّق خلال هذا المقال إلى طريقة تبيّن كيفية إعداد الكفتة. إعداد الكفتة بالطحينية المكوّنات كيلوغرام من اللحمة المفرومة فرماً ناعماً مخلوطة بالقليل من الدهن. ثلاث حبات من البطاطا، متوسطة الحجم، ومُقطّعة إلى دوائر. ثلاثة أرباع الكوب من الطحينية. ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة. رشة من الملح والفلفل الأسمر. ربع كوب من عصير الليمون. كوبان من الماء. طريقة التحضير نضع اللحمة المفرومة في وعاء، ونُضيف لها الملح، والبهارات المشكلة، والفلفل الأسود ويتمّ تقليبهم وعجنهم معاً جيداً. نُشكّل قطعاً من اللحم على شكل أصابع تُشبه أصابع الكباب لكن بحجم أصغر ونضعها في صينية الفرن. بعد الانتهاء من صفّ جميع قطع اللحم في صينية الفرن، نُدخل الصينية إلى الفرن ونتركها حتى تُطبخ نصف طبخة فقط. نُخرج الصينيّة من الفرن ونُحضّر خلطة الطحينية من خلال خلط الطحينية مع الليمون، والملح، وأكواب الماء، ونحرّكها جيداً حتي يصبح الخليط متماسكاً ويُشبه الصلصة. نسكب صلصة الطحينية على اللحم، ثمّ نغطي الصينية بقطعة من ورق الفويل ونضعها في الفرن مرة أخرى لمدة نصف ساعة تقريباً. نقشّر حبات البطاطا، ثمّ نقطعها إلى دوائر ونقليها على نار الغاز حتى تنضج وتصبح ذهبيّة اللون، ثمّ نرفعها من الزيت ونضعها على ورق النشاف حتى نتخلّص من الزيت الفائض تماماً. بعد تجهيز البطاطا المقلية نضعها على صينية اللحم بالفرن بعد مرور ثلاثة أرباع الوقت، ثمّ نرفع ورق الفويل ونُحمّر الصينيّة داخل الفرن، وبعد تحمير الصينية نُخرجها من الفرن، ثمّ نضعها حتى تبرد مدّة خمس دقائق. إعداد كفتة التونة المكوّنات ستمئة غرام من التونة الطازجة. حبة من البطاطا متوسطة الحجم، ومسلوقة. ملعقتان كبيرتان من الدقيق. ملعقتان كبيرتان من البقسماط. عصير حبة ليمون. نصف كوب من الكزبرة الخضراء المفرومة فرماً ناعماً. بصلة متوسّطة الحجم، ومفرومة إلى شرائح. بيضة مخفوقة. ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. نصف ملعقة صغيرة من الغارام ماسالا. رشة من الملح. ملعقتان كبيرتان من الزيت. كميّة من الزيت للقلي. طريقة التحضير نخلط التونة بعد فرمها فرماً ناعماً مع البطاطا المسلوقة في وعاء، ويُفضّل خلط المكوّنين في الخلاط الكهربائي للحصول على مزيج ناعم. نسخّن ملعقتين كبيرتين من الزيت في قدر على النار، ونقلّي البصل حتى يذبل، ثمّ نُضيف الزنجبيل ونخلط. نضيف خليط التونة والبطاطا للبصل ونَخلط جيّداً. ننكّه المزيج بالفلفل الأسود، والغارام ماسالا، والملح، ونُعاود الخلط، وبعد مرور خمس دقائق من التقليب نُضيف الكزبرة المفرومة فرماً ناعماً. نسكُب عصير الليمون لخليط الكفتة ونخلط، ثمّ نرفع المزيج عن النار، ثمّ نضعه في وعاء، ونُضيف البيضة المخفوقة ونخلط باليدين. نضع الدقيق، والبقسماط، ونخلط جيّداً باليدين حتى تتجانس المكونات. نشكلّ الخليط على هيئة أقراص متوسطة الحجم. نسخّن زيتاً غزيراً في مقلاة واسعة، ونقلي أقراص الكُفتة حتى تنضج. نرفع الكفتة من الزيت، ونضعها على ورق نشّاف حتى نتخلص من الزيت الفائض، ثمّ نقدم كفتة التونة مع صلصة الطرطور.

عن Dina

شاهد أيضاً

عمل العجة الفلسطينية

تعدّ العجة من الأطباق الغذائيّة الشهيّة التي تقدم على مائدة الإفطار، وتصنع من مكوّنات أساسيّة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *