الرئيسية / اطباق رئيسية / عمل كفتة داوود

عمل كفتة داوود

تعتبر أكلة داوود باشا من أشهر المأكولات السوريّة، التي انتقلت إلى دول بلاد الشام، منها ما يحضّر بصلصة الطماطم، أو بالبطاطا، وغيرها الكثير، حيث إنّها تعتبر من الأطباق المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وسنتعرف في هذا المقال على طريقتين لتحضير كفتة داوود باشا. كفتة داوود باشا بصلصة الطماطم والزبادي المكونات مكونات الكفتة نصف كيلو من اللحم البقريّ، المفروم فرماً ناعماً. نصف كوب من البقدونس، المفروم فرماً ناعماً. بصلة كبيرة مفرومة ناعماً. ملعقتان صغيرتان من زيت الذرة الصافي. ربع ملعقة كبيرة من الملح. ربع ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود. مكونات الصلصة ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون. كأس ونصف من الطماطم المهروسة. بصلة متوسطة مفرومة ناعماً. فصان كبيران من الثوم مهروسان. نصف كأس من لبن الزبادي. ملح حسب الرغبة. رشة من الفلفل الأسود. طريقة التحضير نحضّر الكفتة: نضع في وعاء البقدونس، واللحم، والملح، والفلفل الأسود، وندعك هذه المكونات مع بعضها البعض بواسطة اليد، حتى نحصل على خليط لحم متجانس. نشكّل من خليط اللحم كرات دائريّة متوسطة الحجم. نضع الزيت في المقلاة، ونتركها على نار متوسطة حتى يسخن الزيت. نضع كرات اللحم في الزيت الساخن، ونستمر بتقليبها حتّى يتغير لونها وتنضج بشكلٍ كاملٍ. نحضّر الصلصة: نضع زيت الزيتون في قدر، ونتركه على نار متوسطة حتّى يسخن جيداً ويتغير لونه قليلاً. نضيف إلى الزيت الساخن الطماطم، والثوم، والفلفل الأسود، والملح، ونترك المزيج على النار مدة لا تقل عن سبع دقائق. نضع كرات اللحم في طبق مناسب للتقديم، ونسكب فوقه صلصة الطماطم. نسكب لبن الزبادي فوق صلصة الطماطم، ونقدمها ساخنة. كفتة داوود باشا بالبطاطا المكونات نصف كيلو من اللحم البقريّ، المفروم فرماً ناعماً. ثلاث حبات كبيرة من البندورة، المقشرة والمفرومة إلى مكعبات. ثلاث حبات متوسطة من البطاطا، المقطعة إلى مكعبات متوسطة. بصلة مفرومة ناعماً. ملعقتان صغيرتان من معجون الطماطم. ست ملاعق صغيرة من زيت الذرة الصافي. ربع ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة كبيرة من القرفة. ملح حسب الرغبة. بصلة مفرومة فرماً خشناً. طريقة التحضير نضع في وعاء عميق البصل الناعم، واللحم، والملح، والفلفل الأسود، والقرفة، ونخلط جميع هذه المكونات مع بعضها البعض بواسطة اليد، حتى نحصل على خليط متجانس. نشكل من خليط اللحم كرات دائرية متوسطة الحجم. نضع زيت الذرة في قدر، ونتركه على نار متوسطة حتّى يسخن، ثم نضيف إليه البصل المفروم خشناً، ونشوّحه حتّى يذبل. نضيف كرات اللحم إلى البصل، ونستمر بتقليبها حتى تنضج ويصبح لونها ذهبيّاً. نضيف إلى كرات اللحم مكعبات البطاطا، ومعجون الطماطم، والطماطم المفرومة، ونقلّب الخليط بواسطة ملعقة خشبيّة. نضيف كمية من الماء حتى تغمر الخليط بشكلٍ كاملٍ، ثم نغطي القدر ونتركه عل نارٍ هادئة مدّة ربع ساعة، أو حتى تنضج البطاطا. نزيل القدر عن النار، ونسكب الداوود باشا بالبطاطا في طبق مناسب للتقديم.

داوود باشا من الأكلات العربيّة العريقة ويرجعُ أصلُها إلى بلاد الشام، وهيَ معروفةٌ في المطبخ التُركي أيضاً، ويتم إعدادها في المُناسبات والعزائم الرسميّة والراقيّة؛ لأنّها تُعتبرُ من الأكلات اللّذيذة والتّي كانَ الأغنياء فقط يعدونها. وهيَ سهلة الإعداد وقليلة المُكوّنات نسبيّاً، فهيَ لا تحتاجُ إلى مُكوّناتٍ مُعقدة أو صعبة الشراء، وفيما يلي سنقدم إعداد كفتة داود باشا على طريقة بلاد الشام. كفتة داود باشا بالطريقة الشامية المُكوّنات نصف كيلو من لحمة الغنم المفرومة فرماً ناعماً مع حبّة واحدة من البصل والثوم. حبّة واحدة من الفلفل الحلو الرومي المُقطّع إلى شرائح، وبالإمكان استخدام ألوان مُختلفة منهُ حسب الذوق. نصف بصلة مُقطّعة إلى مُكعبات صغيرة. فص ثوم واحد مبروش. 4 حبّات كبيرة من البندورة المُقشرة والمُقطّعة تقطيعاً ناعماً. مِلعقتان كبيرتان من معجون الطماطم. رشّة من الملح والفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من مسحوق الكاري. مُكعب واحد من مرق الدجاج. رشّة من القرفة المطحونة ناعماً. ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة. ملعقة كبيرة من الكزبرة الخضراء المُقطعة تقطيعاً ناعماً. كوب من الزيت النباتي لقلي اللّحمة. طريقة التحضير عجن اللّحمة المفرومة مع رشّة من الملح والفلفل الأسود حتّى تتجانس وتُصبح كالعجينة الطرية، ومن ثُمَّ تشكيلها على شكل دوائر متوسطة الحجم. تسخين الزيت النباتي على درجة حرارة عالية، ومن ثُمَّ وضع كُرات اللّحمة فيه وتحميرها من الجهتين حتّى يُصبح لونُها بُنيّاً غامقاً، وبعدها وضع الكُرات في مِصفاة للتخلُص من بقايا الزيت. قلي البصل والثوم في المقلاة نفسها على حرارة مُنخفضة حتّى يُصبح لونهما ذهبيّاً، ومن ثُمَّ إضافة الفلفل الرومي إليهما مع التحريك المُستمر وتركهِ حتّى يذبُل. إضافة البندورة إلى المُكوّنات السابقة مع ملعقتين من معجون الطماطم وتقليبها جيّداً، وترك الخليط على نار هادئة حتّى ينضُج. إضافة ملعقة من مسحوق الكاري والكزبرة المطحونة ومُكعب مرق الدجاج ورشّة من القرفة إلى الخليط مع التحريك جيّداً حتّى يتنكّه من جميع الجهات. وضع كُرات اللّحمة في خليط الطماطم وتركها تغلي مع الخليط حتّى تنضُج وتتنكّه جيّداً. رش الكزبرة الخضراء على خليط الطماطم وكُرات اللّحم، وتركه حتّى يغلي لمُدّة خمس دقائق إضافية. إزالة داود باشا عن النار وتركهِ لمُدّة خمس دقائق، وبعدها صبّه في صحن التقديم. تُقدّم أكلة داود باشا بطريقتين مُختلفتين فإمّا أن تُقدّم مع الأرز الأبيض العادي أو الأرز بالشعيريّة، أو مع القليل من السلطات والمُقبلات الأُخرى ومع الخُبز العربي حسب رغبة الشخص.

تعد كفتة داود باشا من الأطباق الغذائية الشهية واللذيذة جداً، وهي طبق يتكوّن في الأساس من اللحم المفروم، وبعض أصناف الخضار، ويشتهر هذا الطبق في كافة دول العالم، وخاصة في الدول العربية، وفي هذا المقال سوف تحدث عن مكوّنات، وطريقة تحضير وإعداد كل من: كفتة داود باشا بالصلصة الحمراء، وصينية كفتة دادو باشا. كفتة داود باشا بالصلصة الحمراء المكوّنات: كيلو ونصف غرام من اللحم المفروم. حبة من الفلفل الأخضر الحار والمفروم فرماً ناعماً. حبة من البصل المفرومة ناعماً. فص من الثوم المفروم ناعماً. حبة من البندورة متوسطة الحجم، ومقطعة إلى شرائح. ملح وبهار حسب الرغبة. مكوّنات الصلصة: فص من الثوم المفروم. حبة من البصل مقطعة إلى مكعبات. كأس من عصير البندورة. بهارات حسب الرغبة. مكعب من مرق الدجاج. ملعقتان كبيرة من صوص البندورة. ملعقة كبيرة من الزيت النباتي. كزبرة مفرومة للتزيين. طريقة التحضير: نحضر مصفاة ونضعها على وعاء، ونخلط فيها اللحم المفروم، والبندورة، والفلفل، والبصل، والثوم، والبهار، ونخلطهما جيداً. نبدأ بتشكيل مزيج اللحم على شكل كرات صغيرة. نحضر صينية، ونرتب فيها كرات اللحم. نشغل الفرن، ونضع فيه الصينية المليئة باللحم لمدة خمس دقائق فقط، وذلك حتى تتماسك كرات اللحم قليلاً. لتحضير الصلصة: نحضر قدراً، ونضعه على النار، ونضع فيه الزيت النباتي، والثوم، والبصل، ونقليهم حتى يذبل البصل، ثم نضيف عصير البندورة، والبهار، ومكعب مرق الدجاج، وصوص الطماطم، ونحرّك المزيج جيداً، ثم نتركه حتى تغلي المكوّنات على النار. نضيف كرات اللحم على الصلصة، ونتركها لمدة عشر دقائق تغلي على النار مع الصوص، ونقدمها ساخنة. صينية كفتة داود باشا المكوّنات: خمسمائة غرام من لحمة الكفتة. حبة من البصل المقطّع إلى جوانح. حبتان من الفليفلة. ثلاثة فصوص من الثوم المفروم ناعماً. ثلاث حبات من البندورة الحمراء. ملح طعام حسب الرغبة. فلفل أسود حسب الرغبة. ملعقتان كبيرة من الزيت النباتي. طريقة التحضير: نشكّل لحم الكفتة على شكل كرات متوسطة الحجم. نحضر مقلاة، ونقلي فيها البصل، والفليفلة، وبعد ذلك نقلي كرات الكفتة. نضيف البندورة، ثم الثوم، ونترك المزيج يغلي على نار متوسطة، ثم نغطيه بعد دقيقتين، ونترك المزيج يغلي على نار هادئة، لمدة خمس عشرة دقيقة. نرش الفلفل الأسود، وملح الطعام، ونحرّك المزيج. نحضر صحن التقديم، ونسكب الكفتة فيه، ونقدمها ساخنة بجانب جاط من الأرز الأبيض.

عن Dina

شاهد أيضاً

عمل العجة الفلسطينية

تعدّ العجة من الأطباق الغذائيّة الشهيّة التي تقدم على مائدة الإفطار، وتصنع من مكوّنات أساسيّة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *