الرئيسية / وصفات بحرية / عمل كفتة الجمبرى

عمل كفتة الجمبرى

من المأكولات البحرية اللذيذة التي تحتوي على مواد غذائية عالية مفيدة لجسم الإنسان، وهي طريقة غير تقليدية لتحضير الجمبري. في هذا المقال نقدّم بعض الوصفات للحصول على هذه الأكلة اللذيذة. طريقة عمل كفتة الجمبري بالصلصة المكونات: كيلو غرام من الجمبري. نصف كوب من الدقيق. ملعقتان كبيرتان من الأرز. ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم. ملعقتان كبيرتان من الشبت المفروم. ملعقة صغيرة من الكمون. أربع فصوص من الثوم المفروم. ملح وفلفل حسب الرغبة. القليل من الزيت. كوبان من عصير طماطم. ملعقة كبيرة من الخل. كوبان من الماء. طريقة التحضير: ندقّ الأرز حتى يصبح ناعماً ومطحوناً. نغسل الجمبري وننزع قشرته ونُنظّفه، ثم ندقّه حتى يلين قليلاً، ونخلطه بالشّبت، والبقدونس، والأرز المدقوق، والثوم، من أجل أن تتكوّن لدينا عجينة متماسكة. نُتبّل عجينة الجمبري بالملح، والفلفل الأسود، والكمون، ونُشكّلها على شكل أقراص. نرشّ أقراص الجمبري بالدقيق من أجل أن تُغطّى من الجهتين، ثم نقليه بالزيت مدة دقيقتين، ونضعه جانباً، ثم نقلي الثوم المفروم في الزيت. نضيف عصير الطماطم للبصل المقلي ونشوّحه مدة دقيقتين، ونضيف إليه ملعقة واحدة من الخل ونقلّبه جيّداً، ثم نضيف الماء، والملح، والفلفل. نترك المزيج حتى يغلي، وعند غليان الصلصة نضع أقراص الجمبري ونتركه على نار هادئة مدة خمس دقائق ثم نقدّمه ساخناً. طريقة عمل كفتة الجمبري بالبطاطس المكونات: كيلو من الجمبري. حبة من البطاط كبيرة ومسلوقة نصف سلقة. بصلة متوسطة الحجم. نصف ضمة كزبره خضراء. القليل من الشبت. ملح وفلفل اسود. بيضتان. بقسماط. الطريقة التحضير: ننظف الجمبري جيداً من القشور والأوساخ، ثم نطحنة بمفرمة اللحم. نضيف باقي المكونات للجمبري ونعجن جميع المكونات، ثم نكوّرها، ثم نضيف البيض، والبقسماط ونبقيها في الثلاجة مدة قصيرة كي تتجمّد قليلاً، ثم نقليها. نستطيع تقديمها مع الأرز الأحمر وبجانبها السمك المقلي، أو استخدامها كبرغر جمبري وحشوها كالمعتاد في خبز الهمبرغر مع القليل من الطماطم والخس. طريقة عمل كفتة الجمبري بدون ارز المكونات: كيلو غرام من الجمبري المقشر. كوب من الأرز المطحون. ستة فصوص من الثوم. بصلة واحدة. رشة ملح. رشة فلفل أسود ناعم. نصف ملعقة صغيرة من الكمون. ملعقة صغيرة من الشطة، أو أي بهار حار موجود. أروراق نعناع حسب الرغبة. ربع ضمة من كل من: البقدونس، والكزبرة، والشبت. الصلصة: كوبان من عصير الطماطم. بصلة. ملعقتان كبيرتان من الزيت. نصف ملعقة صغيرة بهارت مشكلة. رشة ملح وفلفل. كمون. شطة. طريقة التحضير: نفصل ربع كمية الجمبري ونخلط الباقي مع كل المكونات، ونضربهم في خلاط لصنع الكفتة. ندقّ ربع كمية الجمبري، ونفرمهم باستخدام أصابع اليد، ونضيفهم إلى الخليط، ومن ثم نعجنهم باليد. نُشكّل من العجين أصابع، ثم نقليها في الزيت. نُقدّم نصف الكمية في طبق مع البقدونس، أما الباقي يوضع في صلصة الطماطم. لعمل الصلص:ة نقوم بتسخين القليل من الزيت، ويضاف إليه البصل المفروم حتى يصفرّ، ومن ثمّ نضيف الطماطم ونُتبّلها بالقليل من الملح، والفلفل، والكمون، والشطة حسب الرغبة الشخصية.

يعدّ الجمبري نوع من أنواع اللافقاريات ويعيش في الماء، والذي يعتبر من أكثر المأكولات الشعبية تداولاً في جميع أنحاء البلاد، فهو من أكثر الوجبات التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، وذلك لما يحتويه من عناصر مهمّة لبناء الجسم كالفسفور، والزنك، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات، مثل فيتامينE، وفيتامينB6، وفيتامينD، وفيتامينB، بالإضافة إلى فيتامينB12، حيث يمكن تحضيره منزلياً بطريقة سهلة وبسيطة بدلاً من تناوله في المطاعم، وسوف نتحدث في مقالنا هذا عن طريقة عمل كفتة الجمبري بطريقة لذيذة وسريعة. طريقة كفتة الجمبري المكوّنات كيلو من الجمبري. ملعقتان من الأرزّ، ويجب أن يكون ناعماً. خمسة فصوص من الثوم المفروم. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل. ملعقة صغيرة من الدقيق. ملعقة صغيرة من الكمون. ملعقة صغيرة من الشبت المفروم. ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم. كوب من الزيت النباتي للقلي. طريقة التحضير يغسل الجمبري بالماء جيداً، ومن ثم يقشّر ويفرم حتى يلين. يخلط الأرز مع الثوم، والشبت، والبقدونس، ومن ثمّ يتمّ عجنهم جيداً مع بعض، إلى أن تصبح العجينة ليّنة. تتبل العجينة بالملح، والفلفل، والكمّون. يوضع الزيت في مقلاة، وتوضع على النار، ومن ثم توضع العجينة فيها بعد أن تشكّل على شكل أصابع، أو دوائر. تغطّى العجينة بالدقيق جيداً، ومن ثم تحمّر على النار. ينقل الجمبري في وعاء للتقديم، ومن ثم يزيّن بالقليل من البقدونس المفروم، واللوز مع طبق من صلصة البندورة. الجمبري على الطريقة التايلندية المكوّنات ست عشرة حبّة من الجمبري. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحارّ. ملعقتان كبيرتان من الليمون الحامض. ملعقة صغيرة من قشر اللايم المبشور. رشّة من الملح. ربع كوب من مرق السمك. ثلاث فصوص من الثوم المهروس. ملعقتان صغيرتان من السكر الأسمر. ربع كوب من حليب جوز الهند. رشّة من إكليل الجبل. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي، للقلي. طريقة التحضير يوضع الجمبري في وعاء، ويوضع فوقه عصير الليمون الحامض، والفلفل الأحمر الحارّ، وقشر اللايم، ورشّة الملح، ومرق السمك، والثوم، والسكر. تحرّك المكوّنات في الوعاء جيداً حتى تتداخل. يغطى الوعاء جيداً، ومن ثم يوضع في الثلاجة لمدة ربع ساعة. يسخّن الزيت النباتي في مقلاة عميقة، ومن ثم تضاف إليها حبّات الجمبري، والصلصة. يسكب حليب جوز الهند، وإكليل الجبل، فوق المكوّنات، ومن ثم يحرك المزيج جيداً، حتى الغليان. يترك المزيج على النار لمدة ثلاث دقائق إضافية عند الغليان، ومن ثم ترفع المقلاة عن النار، وتقدم على السفرة، بعد نقلها في وعاء للتقديم.

تعتبر الكفتة إحدى أشهى أطباق اللحوم، وقد جرت العادة على تحضيرها من اللحمة المفرومة بالقلي أو الشوي، ولكننا سنعرضها في هذه المقالة بطريقتين جديدتين؛ الأولى باستخدام الجمبري كبديل عن اللحمة المفرومة، والثانية باستخدام السمك، وهما طبقان لذيذان، يمكن لربّة البيت تحضيرهما بكل سهولة في المنزل، وتقديمهما في المناسبات أيضاً. كفتة الجمبري المكوّنات كيلو غرام من الجمبري. ملعقتان كبيرتان من الأرزّ المدقوق بشكل ناعم. خمسة فصوص من الثوم المفروم. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من بهار الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من بهار الكمّون. ملعقة كبيرة من الطحين. ملعقة كبيرة من مفروم الشبت. ملعقة كبيرة من مفروم أوراق البقدونس. كأس من الزيت النباتي لغرض القلي. طريقة التحضير اغسلي قطع الجمبري، ثم قشّريه وقطّعيه حتى يلين. ضعي كلاً من: الثوم، والأرز المطحون، ومفروم البقدونس، والشبت في إناء، ثم اخلطي المكوّنات معاً بشكل جيّد ريثما يتشكّل لديك عجينة ذات قوام متوسّط الليونة، بعدها تبّليها ببهار الفلفل الأسود، والملح، والكمون. ضعي الزيت في مقلاة حتى يسخن. شكّلي عجينة الكفتة، بحيث تصبح على شكل أقراص دائرية، أو أصابع، ومن ثم اغمسيها بالطحين، بحيث تتغطّى به من كلّ الجهات، ثم اقليها في الزيت حتى تحمّر. استخرجيها من الزيت، وضعيها في طبق التقديم إلى جانب صلصة البندورة. كفتة السمك المكوّنات كيلو من السمك. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. ملعقتان من الزبدة. كأس من البطاطا المسلوقة. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ثلاث بيضات. كأسان من الزيت. كأس من البقسماط. شرائح دائرية من الليمون للتقديم. طريقة التحضير اسلقي السمك جيداً، ومن ثم نظّفيه من الشوك والجلد، واهرسيه جيّداً باستعمال الشوكة. أحضري إناء وضعي فيه كل من: البطاطا المسلوقة، والسمك، والزبدة، ومن ثم أضيفي إلى الخليط بهار الفلفل الأسود، والملح، وعصير الليمون واعجني المكوّنات مع بعضها البعض بشكل جيّد. أضيفي البيضة، واعجنيها هي الأخرى مع الخليط. شكّلي من عجينة الكفتة أقراصاً كرويّة الشكل، ودعيها جانباً. اخفقي البيضتين، ثم اغمسي الكفتة بالبيض، ومن ثم في طبق البقسماط، مع الضغط عليها بخفّة من أجل زيادة تماسك طبقة البقسماط فوقها. سخّني زيت القلي حتى يغلي، ومن ثم اقلي فيه قطع الكفتة حتى تحمرّ جيّداً. استخرجي الكفتة من الزيت، ثم ضعيها في طبق التقديم. زيّني الكفتة بمفروم أوراق البقدونس وشرائح الليمون، وقدّميها ساخنة على مائدة الطعام.

عن Dina

شاهد أيضاً

اكلات جمبري بالصور

يعد الجمبري نوعاً من أنواع الأسماك، كما يعتبر من الحيوانات المائية اللافقارية، ويعيش في المياه ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *