الرئيسية / اطباق رئيسية / طريقة لعمل البشاميل

طريقة لعمل البشاميل

تعتبر صلصة البشاميل من أشهر الصّلصات وأكثرها استخداماً، وهي صلصة فرنسيّة الأصل تُستخدم كما هي في الطّبخ أو كأساسٍ لصلصاتٍ مختلفة، وسنقدّم أسهل طريقة لعمل البشاميل. أسهل طريقة لعمل البشاميل المكونات ستّ ملاعق كبيرة من الطّحين. ستّ ملاعق كبيرة من الزّبدة. ثلاثة أكوابٍ من الحليب السّائل. ملح وفلفل حسب الرّغبة. رشّة جوزة الطّيب. طريقة التّحضير في وعاءٍ على درجة حرارة منخفضة اخلط الزّبدة والطّحين وحرّكهما جيّداً واتركهما حتّى الغليان. أضف الحليب تدريجيّاً مع التّحريك السّريع والمستمر. أضف البهارات واستمرّ بالتّحريك حتّى تصبح الصّلصة كثيفة. استخدامات صلصة البشاميل اللازانيا المكونات ثلاثة أرباع الكيلو من اللّحم المفروم. كيلو بندورة مقشّرة ومقطّعة إلى قطع صغيرة. بصلة مفرومة فرماً ناعماً. ملعقة صغيرة زعتر برّي مجفف. ملح وفلفل حسب الرّغبة. معكرونة لازانيا. صلصة بشاميل. جبنة بارميزان. جبنة موتزاريلا. طريقة التّحضير في مقلاة على درجة حرارة متوسّطة اقلِ البصل إلى أن يذبل قليلاً، وأضف اللحم المفروم عليه، واتركه لينضج بعض الشّيء. أضف البندورة عليه وقلّب جيّداً. أضف البهارات، واترك المزيج على النّار لمدّة ثلث ساعة. في صينيّة مربّعة أو مستطيلة ضع طبقة من البشاميل في القاع، وضع طبقة من المعكرونة عليها، ثمّ طبقة من صلصة اللّحمة، ثمّ طبقة من صلصة البشاميل ورشّ القليل من الجبن، واستمر بهذا التّرتيب حتّى تصل إلى طبقة البشاميل في النّهاية، ثمّ رش باقي الجبنة على الوجه. ضع الصينيّة في الفرن على درجة حرارة متوسّطة لمدّة ساعة إلّا ربعاً. قوارب الكوسا مع البشاميل المكونات أربع حبّات كوسا كبيرة. نصف كيلو لحمة مفرومة. بصلة مقطّعة إلى قطع صغيرة. ملح وفلفل حسب الرّغبة. بهار مشكّل. صلصة بشاميل. جبنة موتزاريلا. طريقة التّحضير قطّع الكوسا إلى أنصاف وأفرغ لبّها وبإمكانك الاحتفاظ به لوجباتٍ أخرى. اقلِ اللّحمة مع البصل جيّداً مع إضافة البهارات. ضع طبقة من صلصة البشاميل في قاع صينيّة تتحمّل الحرارة. املأ قوارب الكوسا باللّحمة وضعها فوق الصّلصة. غطِّ القوارب بالصّلصة ورش عليها الجبنة، وضعها في الفرن لمدّة ساعة إلّا ربعاً حتّى يتحمّر وجهها. البطاطا والدّجاج مع البشاميل المكونات صدرا دجاج مسحّبان ومقطّعان إلى مكعّبات. حبّتا بطاطا مقطّعة إلى شرائح رفيعة. بصلة مقطّعة إلى قطع صغيرة. ملح وفلفل حسب الرّغبة. بهار مشكّل. صلصة بشاميل. جبنة موتزاريلا. طريقة التّحضير في مقلاةٍ على درجة حرارة متوسّطة اقلِ البصل حتّى يذبل، وضع عليه قطع الدّجاج ثمّ البهارات واتركها لتنضج. ضع طبقة من صلصة البشاميل في صينيّة تتحمّل الحرارة، وضع فوقها طبقة من البطاطا، ومن ثمّ خليط الدّجاج، وطبقة ثانية من البطاطا وغطّها جيّداً بصلصة البشاميل. رش الجبن على الوجه وضعه في الفرن على درجة حرارة متوسّطة لمدّة نصف ساعة إلى أن يتحمّر الوجه.

اعتادت سيّدات المنزل على تحضير الصلصلات الشهية عند إعداد الكثير من أصناف الطعام، ومن أبرز الصلصات المفضلة هي صلصة البشاميل الفرنسية الأصل، حيث تتميّز هذه الصلصة بالقوام الكثيف المكون من الطحين والحليب، ويمكن إعداد البشاميل بعدّة طرق مختلفة وتحضيرها بخطوات بسيطة ومختلفة.

طريقة عمل بشاميل المكوّنات: ثلاث ملاعق طحين. ثلاث ملاعق زبدة. كوب حليب سائل. رشّة ملح وفلفل. ملعقة جوزة الطيب مطحونة. طريقة التحضير: بداية نعمل على تذويب الزبدة في وعاء، وعلى نار هادئة نضيف كمية الطحين ونقوم بالتحريك بشكل مستمر حتى يذوب الطحين في الزبدة بشكل كامل، ونتركه قليلاً مدّة دقيقتين حتى يصبح لونه مائل إلى اللون الذهبي قليلاً. نضيف الحليب بالتدريج عى شكل خيط رفيع ونقوم بالتحريك بشكل سريع جداً حتى لا يتكتل الطحين مع الحليب، وسنلاحظ أنّ خليط البشاميل أصبح كثيفاً جاهز للاستخدام ويمكن حفظه في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة. طريقة عمل بشاميل بالقشطة المكوّنات: ثلاث ملاعق طحين. ست ملاعق حليب بودرة. كوبان ماء. مكعب مرق دجاج. نصف كوب جبنة سائلة. ثلاث ملاعق زبدة. علبة قشطة. طريقة التحضير: بداية نعمل على خلط الطحين مع حليب البودرة ونضعه في وعاء ونضيف الماء ونقوم بتحريك الخليط جيداً على نار هادئة، وبالتحريك المستمر نضيف مكعب مرق الدجاج. نحرّك جيداً ثمّ نضيف الجبنة السائلة وكمية الزبدة ونخلط جيداً حتى يصبح القوام كثيفاً. نضيف القشطة ونحرك لمدة دقيقة واحدة ونرفع الوعاء عن النار لأن بشاميل القشطة أصبح جاهزاً ويمكن حفظه في الثلاجة لحين الاستعمال. طريقة إعداد بشاميل بالجبنة المكوّنات: معقتان طحين. نصف أصبع زبدة. أربعة أكواب حليب سائل. بيضة واحدة. كوب صغير جبنة سائلة. كوب جبنة موزريلا أو شيدر. رشة ملح حسب الرغبة. طريقة التحضير: نحضر وعاء ونضعه على نار متوسطة ونضيف كمية الزبدة حتى تذوب وتصبح سائلة، ونضيف الطحين ونخلط بسرعة ونستمر بالتحريك حتى يتغير لون الخليط للذهبي. نضيف الحليب تدريجاً ونستمر بالتقليب جيداً، وبعد أن يغلي قليلاً ويتكاثف نضيف الجبنة السائلة ونحرك جيداً ونرفع الوعاء عن النّار حتى تبرد قليلاً. عند إضافة هذه الصلصة لبعض أصناف الطعام يتم خفق البيضة مع البشاميل ونخلط بسرعة كبيرة، ونضعها على طبق الطعام، ويتم إضافة الجبنة فوق البشاميل حتى تذوب وتتحمر قليلاً عندما نضعها في الفرن. طريقة إعداد بشاميل المعكرونة. المكوّنات: كوب طحين. كوب زيت. كوب حليب بودرة. مكعب مرق دجاج. ملعقة هيل مطحون. رشة ملح. كوبان ماء. طريقة التحضير: نحضر وعاء الخلاط ونضيف فيه كمية الطحين والزيت والحليب ومكعب الدجاج والهيل ويخلط جيداً، ومن خلال فتحة زعاء الخلاط نضيف كمية الماء حتى يتكاثف الخليط. على نار متوسطة نضع الخلطة في وعاء آخر ونحرك بسرعة حتى يتجانس خليط البشاميل ونضيف إلى المعكرونة وتوضع في الفرن.

يعتبر صوص البشاميل من أكثر الوصفات المستخدمة لتحضير أطعمة مختلفة. إذ يتميز صوص البشاميل بنكهته اللذيذة والتي تضيف نكهة مميزة لمختلف الأطعمة. دعونا أعزائي القراء نتعرف معا في هذا المقال على طريقة تحضير صوص البشاميل بالإضافة إلى ذكر بعض الوصفات التي يمكن تحضيرها من صوص البشاميل. المكونات حليب. طحين زبدة أو زيت الذرة. تختلف كمية المكونات تبعاً لإختلاف الكمية المطلوبة. عند تحضير البشاميل يجب أن يكون عدد ملاعق الطحين مساوية لكمية الحليب فمثلاً: إذا قمنا بوضع 4 ملاعق طحين يجب أن نضع 4 كاسات حليب و إذا وضعنا 5 ملاعق طحين نضع 5 كاسات من الحليب و هكذا. طريقة الإعداد نقوم بوضع الزبدة على النار ( أصبع زبدة صغير الحجم) حتى تذوب الزبدة و تصبح سائلة أو يمكن وضع زيت الذرة بدلا من الزبدة ( نصف كوب). نضع 5 ملاعق طعام كبيرة من الطحين و نقوم بخلطها مع الزبدة السائلة أو الزيت حتى يصبح المزيج جامدا. نضع 5 كاسات من الحليب إما السائل أو حليب البودرة بعد تذويبه فوق لمزيج . نقوم بالتحريك جيدا و باتجاه واحد حتى لا يتكتل المزيج أو يمكن وضعه على الخلاط الكهربائي ( المولنيكس). نقوم بترك المزيج على النار مع التحريك حتى يغلي. نضع ملح و فلفل فوق المزيج حسب الرغبة. هناك العديد من الوصفات التي يمكن إعدادها باستخدام صوص البشاميل و من أشهرها: الكوسا بالبشاميل. المسقعة ( مسقعة باذنجان). اللازانيا و هناك من يقوم بتحضير المعكرونة بالبشاميل ، ونضع طريقتها هنا: طريقة عمل المعكرونة بالبشاميل المكونات كيس معكرونة . نصف كيلو لحمة مفرومة. علبة صغيرة من صلصة البندورة. كيس جبنة موزريلا مبشورة. مكونات البشاميل ( زبدة- حليب- طحين) طريقة الإعداد نسلق المعكرونة و يتم اختيار شكل المعكرونة على حسب الرغبة. ( تسلق المعكرونة بعد وضعها بماء على النار مع وضع قليل من الزيت و ملح). يتم تقطيع البصلة إلى شرائح صغيرة جدا ووضعها على النار و من ثم نقوم بتقليب اللحمة المفرومة مع البصلة. بعد أن تنضج اللحمة المفرومة نقوم بوضع علبة صغيرة من صلصة الطماطم و نصع ملح وفلفل و بهارات. نقوم بعمل صوص البشاميل على حسب الطريقة السابقة. نقوم بوضع نصف كمية المعكرونة في الصينية. نقوم بوضع كمية قليلة من البشاميل فوق المعكرونة. نقوم بوضع اللحمة المفرومة مع صلصة الطماطم فوق المعكرونة والبشاميل. نقوم بوضع نصف كمية المعكرونة الباقية فوق طبقة اللحمة المفرومة. نقوم بوضع كمية البشاميل المتبقية فوق المعكرونة . نضع كيس جبنة الموزريلا المبشورة. توضع بالفرن لمدة نصف ساعة.

عن Dina

شاهد أيضاً

عمل العجة الفلسطينية

تعدّ العجة من الأطباق الغذائيّة الشهيّة التي تقدم على مائدة الإفطار، وتصنع من مكوّنات أساسيّة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *