الرئيسية / وصفات خفيفة / عمل حلاوة الدقيق

عمل حلاوة الدقيق

حلاوة الدّقيق أو سدِّ الحنك أو الخبيصة كما تُسمّى في بعض البلدان العربيّة هي حلوى دسمة نوعاً ما لإحتوائها على السّمن ، كما أنّها مشبعة جداً ، وثقيلة على المعدة ، وبالرّغم من ذلك يرغبها الكثيرون وخاصّة في فصل الشّتاء البارد ، يجب مراعاة عدم الإكثار في تناولها وخاصّة للأشخاص الذين يعانون من الدّهنيات الزّائدة أو الكوليسترول ، أو الحميات الغذائيّة ، سُميَّت هذه الحلوى بسدِّ الحنك لما لها من تأثير بعد تناولها يُشعِر صاحبها بالخمول والرّغبة في الإسترخاء وعدم الرّغبة في التّحدث ، وتُسمّى الخبيصة في بعض البلدان العربيّة كلبنان والشّام لأنَّ مكوِّناتها تُخلط معاً وتُقدَّم لتكون طبقاً جاهزاً للتّناول ، وبالرّغم من إرتفاع هذا الطّبق بالسّعرات الحراريّة إلا أنّه من الأطباق السّهلة التي يمكنكِ تحضيرها بسرعةٍ كبيرة وإليكٍ خطوات إعدادها . طريقة إعداد حلاوة الدّقيق المكوِّنات كوب من الدّقيق الأبيض المنخول . نصف كوب من السّمن . ثلاثة أرباع الكوب سكر . كوب من الحليب السّائل . كوب من الماء . للتّزيين زبيب منقوع بماء الورد . جوز قلب مقطّع ومنقوع بقليلٍ من ماء الورد . جوز هند . طريقة الإعداد في قدرٍ على النّار ضعي كميّة السّمن حتّى تسخن وتذوب تماماً . أضيفي كميّة الدّقيق كاملة وقلّبيها مع السّمن حتّى يتشرّب الدّقيق السّمن ويصبح لونه ذهبيّاً . بعد أنّ يحمّر الدّقيق أضيفي كوب الحليب والماء والسّكر مع التّقليب المستمر حتّى يذوب السّكر تماماً وتتجانس جميع المكوّنات . إنتبهي أنّ تقلّبي بهدوء وإستمرار حتّى لا يتكتّل الدّقيق ويؤثِّر على طعم وشكل حلاوة الدّقيق . إستمري بالتّقليب حتّى تتجمّع جميع المكوّنات معاً وتنفصل العجينة عن القدر . قومي بصبّ العجينة في صينيّة بايركس وقومي بتزيينها بالمكسرات المنقوعة بماء الورد . رشّي عليها جوز هند وقومي بتقطيعها بالشّكل الذي ترغبين به ، وقدّميها باردة . خيارات متعددة لإعداد حلاوة الدّقيق يمكنكِ إستبدال الدّقيق الأبيض النّاعم بدقيق السّميد النّاعم الذي يسمّى ( الفرخة ) . يمكنكِ تقليب بعض من المكسّرات في خليط الحلاوة أثناء إعداده . يمكنكِ تلوين وجه حلاوة الدّقيق بملوِّن طعام باللون الأحمر بإستخدام فرشاة صغيرة . يمكنكِ تقطيع حلاوة الدّقيق إلى مربّعات صغيرة ووضعها في أكواب ورقيّة وصفِّها بطبقٍ وتقديمها . يمكنكِ خلط كميّة من الفستق الحلبي المجروش المغلي بماء منكّه بماء الورد والمستكة والهال وخلطه مع حلاوة الدّقيق أثناء إعدادها فسيكون طعمها رائعاً.
نوع من الحلاوة الشعبيّة المشهورة في بلدان عديدة في الوطن العربيّ، تُعرف بمصر بسدّ الحنك، وجاءت تسميتها بهذا الاسم لأنها دسمة جداً، فتُشعر آكلها بالشبع، وفي الخليج العربيّ تعرف بالخبيصة، وفي العراق حلاوة الطحين، التي تشبه إلى حدٍّ كبير حلاوة جكليتيه. تمنح حلاوة الطحين كميّات كبيرة من السعرات الحرارية بفضل مكوّناتها الغنيّة بالنشويات، والسكريّات، فهي تعتبر أكلة شتويّة بامتياز، كما أنّها مناسبة كتحلية في ليالي شهر رمضان الفضيل، لأنّها تعوّض ما فقده الصائم من الطاقة طوال يوم الصيام الطويل. الخبيصة الإمارتيّة المكونات كوبان من الطحين. نصف كوب من السمن. ملعقتان صغيرتان من الهيل المطحون. ملعقة ونصف من الزعفران المنقوع بملعقتين صغيرتين من ماء الورد. كوب ونصف من السكر الأبيض. كوبان من الماء أو أكثر حسب الحاجة. مكسّرات متنوعة: فستق حلبي، أو لوز، أو زبيب، أو كاجو للتزيين. طريقة التحضير نغلي الماء والسكر في قدر عميق للطبخ. نذوّب السمن في قدر آخر، وننتظر حتى يبدأ بالغليان، ثم نضيف له الطحين ونحركه حتى يتشرب كل كميّة السمن. نخفّض درجة الحرارة تحت الطحين تماماً، ونستمرّ في تقليبه من خمس إلى عشر دقائق حتّى ينضج الطحين، ويأخذ اللون الذهبيّ الغامق. نصبّ الماء والسكر على الطحين تدريجيّاً، نستمر في التقليب حتّى يختلط الطحين جيداً بالقطر، ويتكوّن لدينا خليط ٌناعمٌ، خالٍ من أيّ تكتّلات. نطفئ النار تحت الخبيصة، ثم نرشّ عليها الهيل المطحون، ومنقوع الزعفران بماء الورد، ونقلّب المكونات حتّى تتجانس معاً. نسكب الخبيصة في طبق التقديم، ثم نزينها بالمكسرات المتوفّرة لدينا. سد الحنك المكونات ملعقة كبيرة من السمن البلدي. ملعقة كبيرة من السمسم. أربعة أكواب من الطحين. ثلاثة أكواب من السكر. كوب من الماء، أو حسب الحاجة. طريقة التحضير نذوّب السكر في الماء ونسخّنه حتّى يغلي جيداً. نسخّن السمن ونحمّر فيه السمسم، ويمكننا إضافة بعض المكسّرات حسب الرغبة. نضيف الطحين للسمسم، ونقلّب حتّى يتشرّب الطحين كل كميّة السمن، ويتجانس مع السمسم، ويتحوّل لونه للون الذهبيّ الغامق. نصبّ محلول السكر على الطحين، ونحرّك جيداً حتّى تتشكل لدينا عجينة لينة. نشكل عجينة سد الحنك بالملعقة، ونرتبها في صحن التقديم. نصائح: يمكننا وضع العديد من النكهات في حلاوة الطحين؛ كالزعفران، أو القرفة، أو الكاكاو، وذلك بخلط هذه النكهات مع الطحين أثناء تقليبه مع المادّة الدهنيّة، أو مع المحلول السكريّ كنوعٍ من التغيير، والتجديد في النكهة. يمكننا استبدال المكسرات بالفواكة المجفّفة في تزيين حلاوة الطحين.

يفضل الكثير من الناس البحث عن أصناف جديدة ومختلفة من الحلو وذلك في سبيل التنويع والحصول على مذاق جديد ومختلف ،وكذلك يفضل الناس الحصول على وصفات سهلة التحضير وذات مقادير بسيطة ويستطيعون تطبيقها والإستمتاع بها في المنزل ودون الحاجة للجوء للمحلات التجارية والأسواق للحصول على وصفات الحلويات المختلفة ،ومن هذه الوصفات المفضلة للناس حلاوة الطحين وهي إحدى الوجبات الشهيرة والتي يفضل الكثير من الناس إعدادها وتناولها في المنزل وذلك لمذاقها الشهي والمختلف بالإضافة لكونها سهلة الإعداد والتحضير حيث من الممكن تحضير هذه الوصفة ببساطة وسهولة لأبنائنا في المنزل حين طلبهم لوصفات جديدة ومذاقها شهي ولن نجد أبسط من هذه الوصفة لإعداد الحلوى للأطفال في المنزل ومن الطرق البسيطة في إعدادها ما يلي : المقادير سبعة ملاعق من الطحين أو أكث قليلاً حسب الحاجة كمية معينة من السكر وذلك حسب الرغبة كمية قليلة من الماء ملعقة كبيرة من الكاكاو أو أكثر قليلاً حسب الرغبة كمية قليلة من الزيت كمية من الهيل المطحون طريقة التحضير في البداية نقوم بوضع الزيت في إناء على النار ومن ثم نقوم بسكب الطحين ونبدأ بتقليبه باستمرار على نار هادئة حتى نلاحظ تغير اللون للطحين ولكن يجب الإنتباه حتى لا يحترق وبعد ذلك نقوم بإضافة كمية الكاكاو ونستمر في التحريك ومن ثم نضيف السكر والهيل المطحون والماء ونقوم بخلطها جميعها نستمر في خلطها حتى نلاحظ أن جميع المكونات أصبحت متجانسة بشكل جيد وتتم هذه العملية والوعاء موضوع على النار ونستمر أيضاً بالخلط والتحريك حتى نلاحظ أنها أصبحت تتكثف وفي هذه الخطوة دليل على أنها أصبحت جاهزة للسكب والتقديم نقوم بسكبها في أطباق مناسبة ونبردها ونقدمها باردة وهكذا نلاحظ بأنّ هذه الوجبة أحد أسهل الوصفات المستخدمة في تحضير الحلويات حيث تتميّز بمذاقها الشهي وبساطة المكوّنات وسهولة الإعداد،حيث من الممكن أن تقوم الأم بإعداد هذه الوصفة في المنزل ليستمتع بها أطفالها والتلذّذ بمذاقها الشّهي وكل ذلك في المنزل ودون الحاجة للجوء للمحال التجارية،فهي بسيطة جداً ومن الممكن عملها خلال فترة زمنية وجيزة لا تتجاوز دقائق وكذلك تكلفتها تكاد تكون لا تذكر حيث لا يوجد فيها أي من المكونات التي تكلف مبالغاً مبالغاً فيها من المال ،ما علينا سوى جلب هذه المكوّنات البسيطة وإعدادها من خلال تعلم هذه الطريقة البسيطة والتي يستطيع أي أحد مهما كان مبتدأً في الطهو أن يتعلّمها ويطبّقها.

عن Dina

شاهد أيضاً

حشو خبز التورتيلا

التورتّيلّا من الشّطائر والمقبّلات المفضّلة للكثير من النّاس والتي تأتينا من المطبخ الإسباني والمنتشرة انتشاراً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *