الرئيسية / وصفات خفيفة / عمل سد الحنك

عمل سد الحنك

تعدّ حلوى سد الحنك من الحلويّات الدسمة، التي تُعطي شعوراً بالتعب بعد تناولها؛ حيث يَميل الشخص الذي يتناولها إلى السكوت لعَدم مقدرته على القيام بأيّ مجهود، لذلك يُقال للشخص الساكت بأنّه أكل سد الحنك. إنّ حلوى سد الحنك تُعدّ غنيّةً بالفوائد، حيث تحتوي على جميع المواد التي تمدّ الجسم بالطاقة الشديدة، والشعور بالدفء خاصّةً في فصل الشتاء، وعند إضافة المكسرات تُصبح غنيّةً بالبروتين والفيتامينات، ويُفضّل للأشخاص الذين يتّبعون حميةً مُعيّنة عدم الإكثار من تناولها نظراً لما تحتويه من سعراتٍ حراريّة عالية. إعداد سد الحنك المكونات ملعقتان كبيرتان من السمنة. كوب ونصف من الطحين. كوب من السكر. كوب من الحليب السائل. للتزين ملعقتان كبيرتان من الزبيب. ملعقتان كبيرتان من المكسرات المشكلة. كمية من جوز الهند. طريقة التحضير نُحضر قدراً متوسّط الحجم على نار هادئة، ونضع فيه كميّة السمنة. نُقلّب السمنة حتى تذوب بالكامل، ثمّ نضع الطحين بصورة متقطّعة، مع الاستمرار في التقليب حيث نفرك الدقيق في السمنة، إلى أن تصبح لدينا عجينة مُتماسكة. نُضيف السكر عندما يصفر لون الطّحين ويبدأ بالتحمص، مع الاستمرار بالتقليب إلى أن يذوب السكّر، ويُصبح مثل الكراميل. نُضيف كوب الحليب ونخلط العجينة جيّداً. نبدأ بتشكيل العجينة والمزيج ساخن بعد أن يُصبح متماسكاً، ونُشكّله بالملعقة، أو بقالب الكعك مع رشّ قاعه بالقليل من النشا، أو ما شابه ذلك؛ حيث إنّه يأخذ أشكالاً متنوّعة. نضع حلا سد الحنك في طبق، ونُزيّنه بالمكسّرات، وجوز الهند ثمّ نقدّمه. سد الحنك المصري المكونات كوب من الطحين الأبيض. كوب من الكريمة. كوب من السكر. أربع ملاعق كبيرة من الزبدة ثلاث ملاعق كبيرة من جوز الهند المبروش. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. للتزيين ثلاث ملاعق كبيرة من الفستق الحلبي المجروش. ثلاث ملاعق كبيرة من البندق المجروش. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبيب الأسود. طريقة التحضير نضع الطحين في مقلاة غير قابلة للالتِصاق، ونبدأ بتحميسه على نارٍ مُتوسّطة مع الاستمرار بالتقليب إلى أن يُصبح الطّحين ذهبيّ اللون. نُضيف السكر والفانيلا السائلة إلى كوب الكريمة السائلة، ونخلط جيّداً حتى يذوب السكر تماماً. بعد التأكّد من أنّ الطحين أصبح مُحمّصاً وذهبيّ اللون نرفعه عن النار ونصنع حفرةً داخله، ثمّ نبدأ بإضافة كميّاتٍ صغيرة من الكريمة مع الاستمرار بالتقليب إلى أن تنتهي كميّة الكريمة وتتشكّل لدينا عجينة طرية. نُضيف كميّة بشر جوز الهند، والزبدة، ونستمر بعجن العجينة باستخدام الملعقة الخشبية لأنّ العجينة ساخنة جداً. عند اختلاط جميع المُكوّنات والتأكّد من امتزاجها جيّداً نبدأ بتشكيلها بالشكل المراد. نُزيّن حبات سد الحنك بالفستق الحلبي أو بالبندق المُحمّص بعد التشكيل، وبعد ذلك نزيّنها بحبات الزبيب. نضع قطع سد حنك في طبق التقديم، ونقدّمها مع أكواب الشاي. نصائح حتى تُصبح العَجينة مُتماسكةً ينبغي قبل التحضير التنويه إلى أن نُضيف المُكوّنات بالتدريج؛ لأنّ إضافتها جميعها دفعةً واحدةً قد تؤدّي إلى تكتّل في الدقيق والحليب. ينبغي أن يكون القدر المُستخدم في التحضير من النوع الذي لا يَلتصق به الطعام، ويوضع على النار قبل الاستخدام حتى يسخن قليلاً. يجب إذابة الزبدة بشكل كامل قبل إضافة المُكوّنات المتبقية. ينبغي أن يتحوّل السكر للكراميل، حتى الحصول على المَذاق المُتوازن المطلوب. ينبغي التأكّد من أنّ الطحين المُستخدم منخول جيداً لضمان خلوّ الخليط من الكتل.

هي نوعٌ من أنواع الحلويات المشهورة في مصر، ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم، لاعتبارها من الأطباق الدسمة، فبعد تناولها يُصبح الشخص غير قادرٍ على الكلام، ويُطلق على هذه الحلوى في الجزائر اسم (طمينة) أو (مقنتة)، وتحتوي على فوائد كثيرة، حيث تُزود الجسم بالطاقة، والدفء في فصل الشتاء، كما تمده بالبروتينات، والفيتامينات، وذلك لإضافة المكسرات إليها، ويُنصح الأشخاص الذين يتبعون حمية مُعينة بعدم الإفراط في تناولها، وسنذكر في هذا المقال عدّة طرقٍ لإعداد سد الحنك. طريقة عمل سد الحنك المكوّنات: ثلاثة أرباع الكوب من الدقيق. ثلاثة أرباع الكوب من السكر. ملعقتان كبيرتان من السمنة. كوب من الماء. طريقة التحضير: نُذيب السمنة في قدرٍ على النار، ثمّ نُضيف الدقيق، ونُحرك جيداً. نخلط السكر والماء، ثمّ نُضيفهما إلى خليط السمنة والدقيق. نُحرك الخليط بشكلٍ سريع على نارٍ هادئة باستخدام خفاقةٍ يدوية. نسكب الخليط في طبق التقديم. سد الحنك بالمكسرات المكوّنات: كوب من الدقيق الابيض. ثلاثة أكواب من السكر. ثلاثة أكواب من الماء الساخن. كوب من السمن البلدي. ربع كوب من السمسم. نصف كوب من ماء الورد. فستق مجروش. طريقة التحضير: نُذيب السكر في الماء المغلي، ونتركه جانباً. نضع السمن في قدرٍ على نارٍ متوسطة إلى أن يذوب، ثمّ نُضيف الدقيق. نُحمّص الدقيق في السمن، ثمّ نُضيف إليه السمسم، ونُحرك إلى أن يُصبح لون الدقيق ذهبياً غامقاً. نُضيف الماء إلى الدقيق، ونواصل التحريك. نُضيف ماء الورد، ونُحرك إلى أن يتشرب الدقيق الماء، ويُصبح سميك القوام. نُشكل الخليط بالملعقة، ونرصه في طبق. نُزين الطبق بالسمسم، والفستق. سد الحنك بالحليب المكوّنات: كوب من الطحين. كوب من الحليب. كوب من السكر. ثلاث ملاعق من الزبدة الطرية. ثلاث ملاعق من جوز الهند المبروش. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. للتزيين: ثلاث ملاعق كبيرة من الفستق الحلبي المجروش. ثلاث ملاعق كبيرة من البندق المجروش. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبيب. طريقة التحضير: نضع الطحين في مقلاةٍ على نارٍ متوسطة، ونُحركه بشكلٍ متواصل إلى أن يُصبح لونه ذهبياً. نُضيف كلّاً من السكر، والفانيلا إلى الحليب، ونُحرك. نرفع المقلاة عن النار، ونصنع حفرةً في وسط الخليط، ثمّ نُضيف القليل من الحليب مع مواصلة التقليب إلى أن تنتهي كمية الحليب، وتتكون لدينا عجينةٌ طرية. نُضيف الزبدة، وجوز الهند، ونُواصل العجن بواسطة ملعقةٍ خشبيةٍ. نُشكل المزيج بالشكل المرغوب. نزين بالفستق المجروش، والبندق والزبيب.

قد يعتقد من يقرأ العنوان بأن سد الحنك ليست أكله ، قد يعتقد بأنها شيء آخر ، ولكن سد الحنك نوع من الحلويات التركيّة والتي تشتهر بها دولة تركيا ، وتعد من الأكلات المشهورة في مصر ، حيث تتألف هذه الحلوى من الطحين وكمية من السكّر و الماء وتصنع عن طريق تحميص العجين النّي في زيت أو سمن ثم يوضع عليها الماء المخلوط بالسكر ويتم تناولها باردة وذات مذاق لذيذ ورائحته طيبة . طرق صنع سد الحنّك سد الحنك باستخدام الماء المقادير ملعقة من الزبدة ، كاسة من الطحين أو حسب العدد الموجود ، نصف كاسة ماء ، ونصف كاسة من السكر ، القليل من الشوكولاته المقطعة وبالاضافة إلى بندق للتزيين. طريقة التحضير تقوم بإحضار الزبدة وتوضع في قلاية أو طنجرة على النار حتى ذوبان الزبدة تقوم بأخذ كأس الطحين وتوضع فوق الزبدة في القلاية تقوم بتقليب الخليط حتى يشقّر لونه ويوضع على نار هادئة تقوم بتذويب نصف كأس السكر مع نصف كأس الماء ويقلب جيداً حتى ذوبان السكر ثم تقوم بوضع السكر الذائب بالماء على الخليط ثم يحرك ويقلب جيداً على النار الهادئة حتى يتجانس الخليط بشكل جيد ويجمد الخليط ويصبح قطعة واحدة بعد ذلك يبعد عن النار ويترك قليلاً ثم تقوم بغرفه بواسطة ملعقة ويوضع بكأس أو مق ، ثم تضعع البندق والشوكولاته ويزين بها الخليط ،وصحتين وعافية . سد الحنك باستخدام الحليب المقادير نصف فنجان من السمن كأس من الطحين ونصف كأس سكر وكاس من الحليب للتزيين * ملعقة من الزبيب * ملعقة صغيرة جوز هند مبروش * القليل من مكسرات التي ترغب . طريقة التحضير تحضر طنجرة وتوضع على النار وتكون هادئة ، وتضع بها السمن وتقوم بتذويب السمن جيداً تقوم بوضع الطحين بشكل تدريجي على دفعات ويحرك جيداً بشكل مستمر مع السمن حتى يشقّر لونها وتصبح متجانسة بعد ذلك تضع السكر ويحرك جيداً مع الخليط باستمرار دون توقف حتى يتم تذويب السكر ويصبح شكله مثل الكراميل ثم تقوم بوضع الحليب مع التقليب المستمر حتى تتماسك العجينة تقوم بعمل أشكال من العجينة بمعلقة وهو ساخن ، ثم تيوضع في طبق للتقديم أو كاسات ، ويرش عليه الزبيب وجوز الهند أو المكسرات للتزيين ، وصحتين وعافية .

عن Dina

شاهد أيضاً

حشو خبز التورتيلا

التورتّيلّا من الشّطائر والمقبّلات المفضّلة للكثير من النّاس والتي تأتينا من المطبخ الإسباني والمنتشرة انتشاراً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *