الرئيسية / اطباق رئيسية / عمل العجة المصرية

عمل العجة المصرية

تعتمد العجة في تحضيرها على خفق البيض، مع إضافة أنواع مختلفة من الخُضار والدقيق، وهي تختلف في طريقة تحضيرها من دولة لأخرى مثلها مثل العديد من الأطباق التي قد تختلف بالطريقة أو المكوّنات اختلافات بسيطة، والعجة المصرية من الوجبات القديمة التي ما زالت تقوم بها العديد من السيدات كوجبة للإفطار لما لها من فوائد، ولأنها خفيفة على المعدة أيضاً. طريقة عمل العجة المصرية المكونات خمس بيضات. حزمة من البقدونس نصف كوب من الدقيق. بصلة متوسطة الحجم. حزمة من الكزبرة. حبة طماطم واحدة. كمية مناسبة من الملح والفلفل الأسود. رشة بهارات حسب الرغبة. حبة من الفلفل الاخضر الحار أو الحلو. طريقة التحضير في مقلاة على النار، ضعي القليل من الزيت ثُم حمري البصل بعد تقطيعها لقطع متوسطة. ارفعي البصل عن النار ثُم اتركبه حتى يبرد. اجلبي وعاءً عميقاً، وضعي فيه البيض، وجميع الخضرازوات بعد تقطيعها، واتركي الدقيق للمرحلة التالية. قلبي المواد جيدا ثُم أضيفي الدقيق على مرحلتين واخفقي المزيج جيداً، وإن كان الخليط جامداً أضيفي نصف كوب أو أقل من الماء. ادهني صينية الفُرن ببعض الزيت أو السمن، ثُم صبي خليط العجة فيه، وضعي الصينية في الفُرن لحين النُضج. يُمكنك التأكد من نُضج العجة بعد وضعها في الفرن لمدة عشرين دقيقة، وهذا من خلال وضع شوكة في العجة، فإن خرجت الشوكة نظيفة انتظري حتى يحمرّ وجه الصينية بشكل طفيف ثُم أخرجيها. قطعي العجة إلى مربعات ووزعيها في الأطباق وقدميها. العجة المصرية الحليب المكونات ملعقتان ونصف كبيرة من الدقيق. ربع ملعقة صغيرة باكنج باودر. ثلاثة بيضات. ربع ملعقة صغيرة خميرة. ربع كوب من الجبن المبشور. ملعقة كبيرة من الزيتون الأسود المقطع إلى شرائح. ربع كوب صغير من الحليب. ثمرة من الطماطم صغيرة الحجم. ثمرة صغيرة من البصل. كمية مناسبة من الملح والفلفل الأسود. طريقة التحضير أشعلي الفُرن وجهزي الصينية وادهنيها بالسمن أو الزيت النباتي. ضعي المواد الجافة مع بعضها في وعاء عميق وقلبيها، الدقيق والخميرة والباكنج باودر. في وعاء عميق آخر اخفقي البيض وأضيفي الحليب والملح والفلفل الأسود. قطعي الطماطم والبصل وأضيفيهما إلى البيض المخفوق. أضيفي الجبن والزيتون وقلبي المكونات جيداً. أضيفي الدقيق بشكل تدريجي، واستمري في التحريك حتى تحصلي على القوام المطلوب للعجة. اسكبي الخليط في الصينية وأدخليها الفرن لمدة ربع ساعة. ملاحظة: يُمكنكِ إضافة نصف حزمة من البقدونس وذلك حسب الرغبة.

هي نوع من الأكلات اللذيذة وسهلة التحضير والمنتشرة في دول العالم أجمع وخاصة في الوطن العربي، فهي تعتبر من الوصفات الجانبية الشعبية والتقليدية حيث كان أجدادنا يحضرونها صباحاً على الإفطار. يتم تحضيرها بشكل رئيسي من البيض المخفوق مع الطحين وبعض أنواع الخضراوات، إذ إن هناك أنواع من العجة مثل عجة البيض وعجة الزهرة والبطاطا والخضراوات، وفي مقالي هذا سوف أتطرق إلى طريقتين مختلفتين لتحضير العجة. العجة المصرية المكونات ثماني بيضات. ربع كوب من الحليب السائل. ملعقة كبيرة من الخل. ملعقتان صغيرتان من الملح. ثلاث ملاعق كبيرة من الطحين. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. نصف ملعقة صغيرة من القرفة. نصف ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة. نصف ملعقة صغيرة من الشطة المجروشة. كوب من الزهرة المقطعة قطعاً صغيرة. عود من البصل الأخضر المفروم ناعماً. حبة كبيرة من الكوسا المبروشة. نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة. كوبان من البقدونس المفروم. حبة من البصل المبروش. ملعقة كبيرة من الشبت. نصف ملعقة صغيرة من الكمون. زيت نباتي للقلي. طريقة التحضير نضع البيض في وعاء عميق ثم نضيف الحليب السائل والخل ونقلب بواسطة مضرب شبكي يدوي حتى تمتزج المكونات معاً. نضيف الملح والفلفل الأسود والكمون والكزبرة والقرفة والبهارات المشكلة والشطة ونتابع التقليب. نضيف الكوسا المبروشة والزهرة والبصل المبروش والبصل الأخضر والبقدونس والكزبرة والشبت ونقلب بواسطة ملعقة بلاستيكية عريضة. نضيف الطحين ونتابع التقليب حتى تتجانس جميع المكونات مع بعضها البعض. نضع الزيت النباتي في مقلاة واسعة على النار حتى يسخن تماماً، ثم نبدأ بقلي العجة بالأشكال التي نفضلها إما قرصاً واحداً كبيراً، أو أقراصاً فردية صغيرة على حسب الرغبة. نقلب العجة في الزيت حتى تبدأ أطرافها تتحمّر وتأخذ اللون الذهبي الجميل وتنضج تماماً. نرفع العجة من الزيت النباتي ثم نضعها على ورق المطبخ حتى تتصفى من الزيت. نقدم العجة بجانب اللبن الرائب. العجة الشامية المكونات حبة من البصل المبروش. نصف كوب من البقدونس المفروم. كوب من الطحين الأبيض. ثلاث بيضات. ملعقتان صغيرتان من الملح. ملعقة صغيرة من الباكينج باودر. طريقة التحضير نضع البيض والبقدونس والبصل في وعاء ونحرك بسرعة. نضيف الباكينج باودر والملح والفلفل الأسود ونتابع التحريك إلى أن تختلط المكونات. نضيف الطحين ونقلب بملعقة عريضة، ثم نضع الزيت النباتي في وعاء على النار حتى يسخن تماماً. نشكل العجة إلى كرات ثم نقليها حتى تنضج تماماً، ونقدمها ساخنة.

يعتبر طبق العجة من الأطباق الغنية واللذيذة، وذلك لاحتوائه على مكونات مفيدة لجسم الإنسان، مثل السبانخ والكوسا والبقدونس وغيرها من المكونات التي تمده بالفيتامينات والحديد والبروتين، والبيض هو المكون الأساسي لطبق العجة، ويحضر في جميع الأوقات خاصة على وجبة الإفطار، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة تحضير العجة ومكوناتها. عجة البيض السريعة المكونات ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة. ست بيضات. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ست ملاعقق كبيرة من الحليب. طريقة التحضير نضع المقلاة على النار حتى تسخن. نضع الزبدة في المقلاة وهي ساخنة. نضع البيض، والحليب، والملح، والفلفل الأسود ونحركهم بواسطة شوكة حتى تمتزج المكونات. نسكب مزيج البيض في المقلاة فوق الزبدة ثم نخفف النار. نحرك المقلاة بحذر حتى يتوزع المزيج ونحركها بالشوكة حتى تتماسك وتنضج. نضع العجة في طبق التقديم وتقدم ساخنة. عجة البيض بالأعشاب المكونات ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم. ملعقة كبيرة من البصل المفروم. ملعقة كبيرة من الزعتر الأخضر المفروم. ست ملاعق كبيرة من الحليب. ست بيضات. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. طريقة التحضير نضع مقلاة على النار حتى تسخن ثم نضيف الزبدة حتى تذوب. نضع البيض في وعاء ثم نضيف الحليب، والملح، والفلفل الأسود ونخلط المكونات جيداً. نضيف البقدونس المفروم، والزعتر الأخضر المفروم، والبصل المفروم لمزيج البيض ونحركهم جيداً بواسطة شوكة. نسكب المزيج في المقلاة فوق الزبدة الساخنة ونوزعه عن طريق تحريك المقلاة بحذر. نخفف النار ونحرك المقلاة يميناً ويساراً حتى تنضج جيداً. نرفع العجة من المقلاة بواسطة ملعقة مسطحة حتى نحافظ على شكلها ونضعها في طبق التقديم. عجة الأومليت المكونات أربع بيضات. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. قطعة واحدة من النقانق المعلبة. بصلة صغيرة الحجم. ثلاث حبات من الطماطم صغيرة الحجم. حبة من البطاطا متوسطة الحجم. ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة كبيرة من حبوب البازيلاء المسلوقة. طريقة التحضير نغسل الطماطم ونقشرها وننزع بذورها ونقطعها قطعاً صغيرة الحجم. نقطع حبة النقانق قطعاً صغيرة. نفرم البصل فرماً ناعماً. نقشر البطاطا ونقطعها قطعاً صغيرة جداً. نضع البيض في وعاء ونخفقه جيداً. نضيف الملح والفلفل الأسود ونحرك المزيج. نضيف البازيلاء المسلوقة والبطاطا المقطعة، والبصل المفروم، والبندورة المقطعة، والنقانق لمزيج البيض ونقلبهم جيداً بواسطة شوكة حتى تتجانس المكونات. نضع زيت الزيتون في المقلاة ونسخنه قليلاً. نسكب مزيج البيض في المقلاة ونتركه على النار لمدة ثلاث دقائق. نرفع المقلاة عن النار، ثم نضعها تحت الشواية بالفرن لمدة دقيقة حتى يتحمر سطحها. نزيل العجة من الفرن ثم نضعها في طبق التقديم.

عن Dina

شاهد أيضاً

عمل العجة الفلسطينية

تعدّ العجة من الأطباق الغذائيّة الشهيّة التي تقدم على مائدة الإفطار، وتصنع من مكوّنات أساسيّة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *