الرئيسية / وصفات خفيفة / عمل بطاطس ودجز

عمل بطاطس ودجز

البطاطا من الأغذية المفيدة للجسم ، حيث أنّها تمده بالطاقة اللازمة لبناء الجسم . تعتبر البطاطا من الأشجار الزاحفة التي تنمو تحت الأرض ، و هي من الأشجار المعمرة و توجد البطاطا بجميع فصول السنة ، و لا نستطيع الإستغناء عنها بحياتنا اليومية ، نستطيع استعمال البطاطا كوجبة أساسية للأطفال و معظم الأطفال يحبون مذاقها بكل أشكالها و بأي طريقة صنعت. و هي مفضلة أيضاً للكبار ، وتستخدم البطاطا أيضاًً بالعديد من الوجبات فهي تحتل المرتبة الأولى بالخضروات لكثرة استخدامه بجميع الوجبات ، و تدخل البطاطا بالمكونات الأساسية لمعظم الأكلات الأساسية بمجتمعنا العربي مثل المقلوبة ، الكفتة ، و الدجاج مع البطاطا ، و اللحمة مع البطاطا ، و كلّها وجبات غذائية كاملة ، متنوعة بمصادرها الغنية وهي محببة و مفضلة لجميع الأشخاص بمختلف الأعمار. ممكن تناول البطاطا كنوع من المقبلات مع معظم الوجبات . و يوجد نوعين من البطاطا : البطاطا المالحة ، و هي موجودة بكامل فصول السنة و نطهوها بطرق عديدة . البطاطا الحلوة: توجد بفصل الشتاء ، و تطهى وتؤكل مشوية و توضع بالفرن بعد غسلها جيداُ بالماء و تلف بورق القصدير كل حبة منها على حدة و توضع بالصينبة بالفرن على درجة حرارة عالية، لمدة 40 دقيقة حتى تصبح طرية كاملة النضج. للبطاطا المالحة العديد من الطرق لطهيها ، سوف نتحدث عن طريقة جديدة لعملها وهي الودجز و هي تحمل مذاق مختلف عن البطاطا المقلية أو المسلوقة: نحتاج باليداية إلى بطاطا صغيرة الحجم . القليل من زيت الزيتون . رشة كمون ، رشة ملح ، رشة فلفل أسود حسب الرغبة. نصف كأس من الماء . ورق القصدير لتغليف الصينية. طريقة التحضير: نغسل البطاطا جيداُ ، و نقطعها إلى أربعة أقسام ،( لا نقشر البطاطا تترك بالقشر ) . نضع البطاطا بالصينية الخاصة بالفرن ، و نضع زيت الزيتون ، و الملح و البهارات المفضلة حسب الرغبة . نخلط الزيت والبهارات مع البطاطا. نضع مقدار الماء المناسب حسب كمية البطاطا). نغلفها بالقصدير . ونضعها بالفرن على درجة حرارة عالية لمدة خمس دقائق و بعدها نخفض درجة حرارة الفرن إلى المتوسطة ، و تبقى بالفرن لمدة 45 دقيقة . بعد نضج البطاطا نخرجها من الفرن ونضعها لتتحمّر بالفرن كما تحبين شكلها أن يكون . ممكن ان نضيف بعض من جبنة الموزيريلا و الكاتشب لتضفي اللّذة والمذاق الشهي واللون الذهبي الجميل المميز.

البطاطا ودجز من الأطباق التي تعود بالأصل لفرنسا والتي تُعرف بـ (french fries) وهي نوع من أنواع البطاطا الشهيرة التي يتمّ تناولها بشكل مستمر مع مختلف أنواع الأطعمه ومن أشهرها الدجاج المقليّ والمشويّ وبعض أنواع اللحمة المشوية بالفرن، فهي تحظى بشعبية كبيرة عند الكثيرين ولا سيما الأطفال لما لها من طعم طري ورائع جداً، عدا عن رائحتها الجذابة، وهذه طريقة تحضيرها بشكل واضح. المكونات نصف كيلو من البطاطا ذات الحجم المتوسّط. ملح حسب الرغبة. زيت نباتي للقلي. ملعقة صغيرة من بهارات البطاطا. نصف ملعقة صغيرة من بهار البابريكا. بقدونس مفروم ناعماً. طريقة التحضير هناك عدة طريق لتحضير البطاطا ودجز وهنا نقدمها جميعها وأختاري ما يناسبك منها. اغسلي البطاطا جيداً وجفّفيها جيداً، ثمّ قطّعيها على شكل جوانح بسمك متوسّط مع الاحتفاظ بقشرها، ويمكنك قليها بعد تقشيرها وغسلها وتجفيفها. ضعي البطاطا بالماء الساخن على النار لمدّة عشرة دقائق حتى تنضج بشكل نصفيّ، وهذه الطريقة تجعلك تحصلين على ودجز مقرمش، أمّا إذا رغبت بالحصول عليها طرية لا يتمّ سلقها. أخرجي البطاطا من الماء بعد السلق وصفّيها جيداً واتركيها لتبرد. ضعي البهارات عليها بعد عمليّة السلق أو قبل القلي في حال لم ترغبي بسلقها وحرّكيها جيداً. سخّني الزيت النباتي جيداً ويجب أن تكون كميته وفيرةن ثم ضعي البطاطا في الزيت وتحتاج لمدّة عشرين دقيقة حتى تصبح باللون الذهبيّ الفاتح، ويمكن تركها في الزيت حتى تحصلين على اللون الذي ترغبين بهن وللعلم أنّ البطاطا عندما تكون مسلوقة تحتاج لوقت أطول عندما تحمرّ من التي لم يتمّ سلقها. ضعي البطاطا في طبق التقديم، ثمّ قومي برش القليل من البقدونس عليها، وقدّميها وهي ساخنة مع الكاتشاب ويمكن وضع القليل من جبنة الموزريللا على الوجه وهي ساخنة. طريقة عمل الودجز المقلي باللبن المكونات بطاطا متوسّطة الحجم. ملعقة زعفران صغيرة. كأس لبن زبادي. ملعقة بهار البطاطا. نصف ملعقة بابريكا. نصف ملعقة فلفل أبيض. زيت نباتي للقلي. ملح حسب الرغبة. طريقة التحضير قشّري البطاطا، ثمّ قطّعيها إلى جوانح متوسّطة السمك، وضعهيها بعد ذلم بالماء على النار ليتمّ سلقها بشكل جزئي. أخرجيها من الماء وعرضيها لمجرى الهواء حتى تجفّ تماماً. اخلطي اللبن الزبادي، والزعفران، والبهارات، وهم معاً حتى تتجانس كامل المكوّنات معاً. اغمري البطاطا في خليط اللبن واتركيها لمدّة عشر دقائق. سخّني الزيت لدرجة عالية، ثم صفي البطاطا من الخليط وضعيها بالزيت الساخن، واتركيها بدون تحريك حتى تطفو على الوجه قليلاً. حركي الودجز بعد ذلك ليحصل على اللون المفضل لديك، ثمّ ضعيه بطبق التقديم. قدّمي الودجز ساخناً مع الكاتشاب والمايونيز، ويمكن إضافة القليل من البقدونس المفروم ناعماً على الوجه وبعض السماق للحصول على شكل جذاب وطعم مميّز.

الودجز نوع من أطباق البطاطس، وتكون مقطعة على شكل جوانح، وبإمكانك إعدادها بأكثر من طريقة، فهناك الودجز المقلية المقرمشة والودجز المشوية التي تعتبر صحية أكثر، وتتميّز هذه الوجبة بإمكانية إضافة ما ترغبين به من مكوّنات، مثل البهارات والتوابل والأعشاب المجفّفة المختلفة مثل الزعتر والريحان والكزبرة، وهي وصفة سهلة ويمكن تحضيرها بسرعة، وفيما يلي طريقة عمل ودجز مقلية، ومشوية، وبالبقدونس، وبالزبدة والبهارات. بطاطس ودجز مقليّة المكوّنات: أربع حبات بطاطس متوسّطة الحجم. ثلاثة أكواب من الماء. نصف كوب دقيق. ملعقة كبيرة فلفل أحمر حارّ. ملعقتان صغيرتان ملح. ملعقتان كبيرتان من الأعشاب المجفّفة حسب الرغبة. زيت نباتي للقلي. طريقة التحضير: قطعي حبات البطاطا على شكل جوانح بالحجم الذي ترغبين به. اغلي الماء وأضيفي إليه نصف ملعقة صغيرة ملح، وأسقطي ودجز البطاطس بالماء وتأكّدي من عدم نضجها تماماً، حتى لا تتفتت بسهولة. صفّي البطاطس واتركيها لتجفّ وتبرد. اخلطي الدقيق مع نصف ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الحار والأعشاب المجفّفة في وعاء. غطّي الودجز بهذا الخليط بالكامل. ضعي الزيت على نار عالية واقلي البطاطس حتى تصبح مقرمشة وتتحمر. قدّمي هذا الطبق ساخناً مع الكاتشب. بطاطس ودجز مشوية المكوّنات: ثلاث حبات بطاطس مسلوقة. نصف كوب جبن موزاريلا مبشور. ملعقة صغير من الملح. ملعقة صغيرة بابريكا. ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون. ملعقتان كبيرتان بصل أخضر مفروم. فليفلة حمراء وخضراء حسب الرغبة. ملعقتا زيت. طريقة التحضير: اسلقي البطاطس نصف سلقة، ثم قطّعيها إلى قسمين. أفرغي أنصاف البطاطس من اللّب الذي بداخلها. ادهني صينية بالزيت. ضعي البطاطس في الصينية، ووزّعي الجبن المبشور فيها. ضعي الفليفلة الخضراء والحمراء والبصل الأخضر على وجه البطاطس. رشّي الملح والفلفل الأسود والبابريكا. أدخلي الصينية على الفرن على درجة حرارة مئة وثمانين، واتركيها حوالي خمس عشرة دقيقة، حتى يذوب الجبن ويتحمّر الوجه. أخرجي الطبق من الفرن وقدّميه ساخناً. بطاطس ودجز بالبقدونس المكوّنات: ثلاث حبات بطاطس. ضمّة بقدونس مفرومة ناعماً. ملعقتان كبيرتان زيت زيتون. ملح وفلفل أسود حسب الرغبة. طريقة التحضير: اغسلي البطاطس وقطّعيها إلى جوانح بشكل عرضي. ضعي الماء في قدر على النار وأضيفي إليه الملح، واسلقي البطاطس فيه لمدة عشر دقائق أو أقل. أخرجي البطاطس واتركيها حتى تجف. رشّي الملح والفلفل الأسود عليها، وصبّي زيت الزيتون فوقها. أدخلي الصينية إلى الفرن على درجة حرارة مئتين، لمدّة ثلاثين دقيقة. أخرجي الصينيّة من الفرن، ورشّي البقدونس فوقها، وقدّمي الطبق ساخناً. بطاطس ودجز بالزبدة والبهارات المكوّنات: حبتان من البطاطس المسلوقة. عشرون غراماً من الزبدة. ملعقتان كبيرتان زيت ذرة. ملعقة صغيرة من الكمّون. ملعقة صغيرة فلفل أسود. ملح حسب الرغبة. طريقة التحضير: قطّعي البطاطس على شكل ودجز. أذيبي الزبدة مع الزيت في مقلاة على نار هادئة. اخلطي الكمون والفلفل الأسود والملح وانثريها على قطع البطاطس. ضعي البطاطس في المقلاة، واتركيها على نار هادئة حتى يحمّر لونها وتصبح مقرمشة. قدّمي الطبق ساخناً.

عن Dina

شاهد أيضاً

حشو خبز التورتيلا

التورتّيلّا من الشّطائر والمقبّلات المفضّلة للكثير من النّاس والتي تأتينا من المطبخ الإسباني والمنتشرة انتشاراً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *