الرئيسية / وصفات خفيفة / عمل بطاطس حلزوني

عمل بطاطس حلزوني

تحتلّ البطاطس المقلية قائمة الأطعمة السريعة الأكثر طلباً حول العالم، فهي تمتاز بمذاقها الساخن الشهي المحبب للكبار والصغار، لذا فهي الرفيقة الدائمة للوجبات السريعة كالهمبورغر والدجاج المقرمش، وهي وجبة سريعة وخفيفة للأطفال لا يمتنعون عن تناولها في كل الأوقات خصوصاً إذا تزينت بالقليل من الكاتشب، وهي وجبة عالية في سعراتها الحرارية تمنح الجسم طاقة كبيرة. ورغم المحاذير الكبيرة من أخطارها والتي تتمثل بزيادة الوزن وتسريع مظاهر الشيخوخة الناتجة عن إفراز مواد سامة بسبب تسخين البطاطا على درجات حرارة عالية تفوق 120درجة مئوية، والتي تؤثر على صحة الجميع، إلا أنها تبقى الوجبة المفضلة لدى الجميع، وتحضر البطاطا عادةً بالطريقة التقليدية؛ وذلك بقلي البطاطا في الزيت بعد تقطيعها على شكل مستطيلات رفيعة جداً كالأعواد، أما هنا فسوف نستعرض طريقة جديدة لتقديم البطاطا المقلية على المائدة بأسلوبٍ سهل ومبسط على النحو التالي. طريقة عمل البطاطا الحلزونية المكونات ثلاث حبات من البطاطس متوسط الحجم. أعواد خشبية طويلة وجديدة. ملعقة صغيرة من ملح طعام. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. زيت نباتي كثيف للقلي. طريقة التحضير قشري حبات البطاطا المتوفرة بالسكين واغسليها بالماء “يمكن غسل البطاطا دون تقشيرها حسب الرغبة”. اقطعي رؤوس حبات البطاطا من أحد الجهات، ثم أدخلي عوداً واحداً من الخشب حتى يخترق الجانب الآخر تماماً كما تفعلين في شواء اللحم. قطعي بالسكين حبات البطاطا على شكل حلزوني وهي معلقة بالأعواد الخشبية. افردي حبات البطاطا المقطعة بأصابعكِ لتغطي معظم مساحة الأعواد، بحيث تتباعد كل قطعة حلزونية عن الأخرى بمسافة بسيطة. ضعي كمية وافرة من زيت القلي النباتي على النار في مقلاة التسخين، ثم ارفعي النار ليسخن الزيت جيداً. ضعي أعواد البطاطا الحزونية في الزيت الساخن في المقلاة واتركيها حتى تحمر تماماً من جميع الجهات ثم ارفعيها وضعيها على ورق التنشيف للتخلص من الزيت الفائض، ثم ضعي أعواد البطاطا المقلية في أطباق التقديم. وزعي كمية بسيطة من الملح والفلفل على البطاطا من جميع الجهات، كما يمكنكِ تزيينها بالقليل من الخطوط العشوائية من الكاتشب لإضافة مذاق مميز لها. ويمكن تقديم البطاطا الحلزونية بطريقة الشوي بدلاً من القلي بالزيت للتخفيف من الآثار الجانبية الضارة للمواد السامة الناتجة عن عملية تسخين الزيت على درجات عالية، وهذه الطريقة التي ينصح بها من قبل خبراء التغذية وبخاصة لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب أو السمنة المفرطة.

البطاطا المقليّة هي من أهمّ الوجبات السريعة المفضّلة والشعبية بين فئات الأطفال والشباب على وجه الخصوص؛ فهي مرافقة دائمة مع أطباق الوجبات السريعة كوجبة سناك لذيذة ومقرمشة، مضاف إليها صوص الكاتشب، والمايونيز، والخردل، والبهارات الحارة، والّتي تضفي عليها طابعاً خاصاً ومذاقاً مميزاً في الأكل، ورغم أنّها عالية السعرات الحرارية وأحد أسباب السمنة ألا أنها المفضّلة والمحببة لدى الجميع. البطاطا نبات جذري ينمو في التربة الرملية والتربة البيضاء، لا يحتاج للماء الكثير، وهو نبات درني أي ينمو بالدرنات. تعدّ البطاطا بطرقٍ عديدة؛ فهي من الخضروات الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في كل بيت، وهي وجبة الأطفال المفضّلة منذ سنٍّ مبكرة، وتعد بأطباقٍ كثيرة ومتنوعة؛ منها: طاجن البطاطا مع الدجاج أواللحم، وكبّة البطاطا، والبطاطا المحشوة بالأرز والخضار، وفي الشوربات، ومتبّل البطاطا بالطحينة، أو اللبن مع الثوم والكزبرة. إعداد البطاطا المقليّة المكونات حبتان من البطاطا. كوبان من الزيت النباتي. ملعقة صغيرة من الملح . ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود طريقة التحضير اغسلي حبات البطاطا للتخلّص من الأتربة العالقة بها، وقشّريها وقطّعيها بشكل أصابع رفيعة. عاودي غسل حبات البطاطا المقطعة بالماء وذلك للتخلّص من نشا البطاطا. سخني في قدر عميق كميّة الزيت، ويمكن قلي البطاطا في المقلاة الكهربائيّة دون الحاجة إلى كميّة زيت كبيرة. تبلي حبات البطاطا قبل قليها بالملح والفلفل الأسود. اقلي البطاطا في زيت حار ولا تقلبيها كثيراً حتى لا تلتصق مع بعضها. عند ملاحظة أنّ حبات البطاطا بدأت تأخذ اللون الذهبي أخرجيها من الزيت، وضعيها على ورق النشاف لكي تتخلّص من الزيت الزائد. قدّميها مع صوص الكاتشب والمايونيز حسب الرّغبة. إعداد بطاطا ويدجز المكوّنات ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة بابريكا حارة. ملعقة صغيرة بابريكا حلوة. ملعقة صغيرة بهارات طعام مشكّلة. ملعقة من الشطة المجروشة. ملعقة طعام طحين. ملعقة من الكزبرة المطحونة. طريقة التحضير اغسلي البطاطا وقسّميها الى أصابع أو بالشكل الدائري رقيق جداً. اخلطي البهارات مع بعضها بطريقةٍ جيّدة. أضيفي خليط البهارات على البطاطا، وقلّبيها جيداً. ضعيها لمدّة نصف ساعة في الفريزر حتى تتماسك البهارات على حبات البطاطا. سخّني زيت غزير في قدر عميق. اقلي بطاطا ويدجز، ومن ثمّ ضعيها على ورق نشّاف للتخلّص من الزيت العالق بها. قدّميها مع الدجاج المقلي أو البروستد أو مع الشاورما والهمبرغر، وبإمكانك عمل ساندويش البطاطا مع الخس والطماطم والمايونيز والكاتشب.

البطاطا من النباتبات التي تنتمي للفصيلة الباذنجانية الدرنية، وهي من المحاصيل التي تحتل المركز الرابع من حيث الاستهلاك بعد الأرز والقمح والذرة، وهي من الأطعمة المشهورة على المستوى العالمي، ولها الكثير من الفوائد كما لها بعض الأضرار، كما أنّها تُزرع في جميع أنحاء العالم وتشتهر أمريكا الوسطى والجنوبية بزراعتها بشكل كبير، ويتمّ تصدير كميات كبيرة منها لمعظم دول العالم لتغطية حاجات السكان منها، وتحتاج البطاطا لأجواء خاصة ودرجات حرارة مناسبة للحصول على ثمار ناضجة وجيدة، غير إنها تُخزن بأماكن باردة لتجنّب نموّ الدرنات وفسادها. فوائد وأضرار البطاطا تحتوي البطاطا على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية والألياف التي تحمي الجسم من الأمراض، وتعمل كمليّن للأمعاء ومصدر غني بالأملاح وهي من أفضل المواد الغذائية التي تقي من الإصابة بالسرطان، وتُخفّف من التهاب الحلق واللوزتين، وتزيد من مناعة الجسم. للبطاطا بأنواعها على بعض السلبيات ومن أشهرها احتواؤها على نسبة عالية من السكريات التي تتشكل بالنشويات البطيئة في الهضم، والتي تُعدّ مصدراً غنياً للطاقة، غير أنّها تقلل من ضغط الدم الشرياني بسبب احتوائها على مواد كيميائية، والضرر الأكبر الذي يحدث للجسم هو الزيادة الحاصلة في الوزن بشكل سريع من جرّاء تناول كميات بسيطة منها بشكل يومي. كيفية قلي البطاطا الأصابع تُستعمل البطاطا في العديد من الوصفات الغذائية منها ما يدخل باليخنات مع اللحمة والدجاج، والطواجن عى شكل مكعبات، ومع الدجاج المقليّ والمشوي عن طريق شوائها في الفرن أو قليها بالزيت النباتي، ويمكن أن نحضرها بقشرها أو بدون القشر وذلك حسب الرغبة، ومن أكثر استعمالات البطاط في يوما الحالي هي المقلية والوديجز: قشرّي كمية مناسبة من البطاطا حسب الرغبة، ثم قطعيها لشرائح بسُمك متوسط. قطعي كل شريحة من البطاطا لمجموعة أصابع رفيعة. اغسلي البطاطا جيداً للتخلص من النشاء المتواجد عليها. أضيفي الملح عليها وحركيها جيداً. سخني الزيت النباتي بشكل جيد ثم ضعي البطاطا بالزيت الساخن بعد تصفيتها من الماء. قلبي البطاطا فور سكبها بالزيت لتجنب التصاقها بأسفل المقلاة. أتركي البطاطا حتى تحمرّ وتأخذ اللون الذهبي مع التقليب المستمر. أخرجي البطاطا من الزيت وصفيها جيداً من الزيت ثم أضيفي عليها ما ترغبين من البهارات مثل بهار البطاطا، والسماق، والبابريكا. قدمي البطاطا المقلية مع ما ترغبين من الأطباق مع الكاتشاب. طريقة تحضير رقائق البطاطا المكونات: حبات بطاطا ذات الحجم الصغير. ثلاث ملاعق خل كبيرة. رشات ملح. بهار بابريكا. نصف لتر ماء دافئ. زيت نباتي للقلي. ورق زبدة. طريقة التحضير قشري البطاطا كالمعتاد باستخادم سكين حادّ أو مقشرة البطاطا وقطّعي البطاطا لشرحات رقيقة جداً. اغسلي البطاطا من النشاء وصفّيها جيداً. ضعي مقدار الخل والملح مع الماء الدافئ وحرّكي حتى يذوب الملح. ضعي شرحات البطاطا بخليط الماء والخل بحيث تكون مغمورة تماماً. اتركي البطاطا لمدة نصف ساعة ثم صفيها جيداً من الماء. سخني الزيت جيداً وبعد ذلك أسكبي البطاطا وقلّبيها بشكل فوريّ. اتركيها على النار حتى تنضج وتحتاج لمدّة خمس دقائق حتى تنضج. أخرجيها من الزيت وضعيها على ورق الزبدة حتى يتمّ التخلّص من الزيت الزائد. قدّميها باردة مع الصوص المفضّل.

عن Dina

شاهد أيضاً

حشو خبز التورتيلا

التورتّيلّا من الشّطائر والمقبّلات المفضّلة للكثير من النّاس والتي تأتينا من المطبخ الإسباني والمنتشرة انتشاراً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *