الرئيسية / وصفات بيتزا / فطائر السبانخ

فطائر السبانخ

من المأكولات الشهية واللذيذة والشائعة في جميع دول العالم والتي تُقدم في جميع الأوقات فطائر السبانخ، وفطائر السبانخ تتكون من جزأين: العجين والحشوة وكل منهما يُمكن تحضيره بسهولة، ولا يقتصر هذا الطبق على لذته بل يتعدى ذلك فهو مفيد جداً لتزويد الجسم بعناصر غذائية مهمة، ولتحضير الطبق يجب اتّباع المقادير والخطوات التالية: طريقة عمل فطائر السبانخ المكوّنات مكوّنات العجينة: كيلو غرام من الدقيق. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية. ملعقة صغيرة من الباينكغ باودر. ملعقتان كبيرتان من السكر. ملعقة صغيرة من الملح. خمس ملاعق من الحليب البودرة. ربع كوب من الزيت النباتي. كوب ونصف من الماء. مكوّنات الحشوة: 500 غرام من السبانخ. أربع حبات من البصل المفروم ناعم. ثلاث ملاعق كبيرة من السماق. ربع كوب من زيت الزيتون. ملعقتان كبيرتان من الشطة. نصف كوب من عصير الليمون. ملعقة صغيرة من الملح. طريقة التحضير نُضيف كل من السكر، والخميرة، في كوب الماء، ونترك الكوب جانباُ إلى أن تتفاعل الخميرة وتنتج فقاعات. نُضيف في وعاء كبير كل من الدقيق، والباينكغ باورد، والملح، والحليب ونقلبهما مع بعضهم البعض باستخدام ملعقة كبيرة. نُضيف إلى الوعاء الخميرة والقليل من الماء ونعجن باليدين إلى أن تتكون عجينة طرية متماسكة. نُغلّف العجينة بكيس نايلون الخاص بتغليف الأغذية، ونتركها جانباُ لمدة ساعة حتى تختمر جيداً. نغسل السبانخ جيداً حتى نخلصه من جميع الأتربة والشوائب العالقة به، ونفرمه بشكل خشن باستخدام سكين حاد. نضع السبانخ في مصفاة ونرش الملح عليه، ونقوم بعصره باستخدام اليدين حتى يقل حجمه إلى النصف. نضع البصل وزيت الزيتون في قدر عميق على نار متوسطة ونقلّب البصل إلى أن يتغير لونه للبني المائل للذهبي. نُضيف السبانخ المعصور إلى القدر ونضيف كل من الشطة، عصير الليمون، السماق، ونقلّبهم مع بعضهم البعض لمدّة دقيقتين. نرفع القدر عن النار ونضعه جانباً حتى يبرد. نقطع العجين إلى كرات صغيرة الحجم، ونفرد كل كرة باستخدام الشوبك. نحشي العجينة المفرودة بملعقتان كبيرتان من السبانخ، ونطويها على بعضها فيمكن أن نجعلها تشبه المثلث أو المربع، ولكل سيدة حرية الاختيار، نكرر العملية مع كل كرات العجين. ندهن صينية الفرن بقليل من الزيت النباتي، ونُرتب فطائر السبانخ فيها، وندهن وجه الفطائر بالزيت النباتي أيضاً. نشعل الفرن على درجة حرارة 180 ونتركه بضع دقائق حتى يسخن جيداً. ندخل الصينية في الفرن مدة خمس عشرة دقيقة، ونحمر الوجه العلوي بإشعال النار العلوية للفرن. نرتب فطائر السبانخ في طبق التقديم ونقدمها ساخنة.

تشتهر بلاد الشام بإعداد الفطائر الشهية على اختلاف أنواعها، ومنها فطائر السبانخ والتي يكثر إعدادها مع بداية موسم السبانخ في فصل الربيع، كما تحرص العديد من ربّات البيوت على حفظ كميات مناسبة من السبانخ في المجمّد للتمكّن من تقديم هذه الفطائر لأفراد عائلتها على مدار العام. طريقة عمل العجينة المكونات: أربع كوب طحين. كوب ماء. نصف كوب زيت نباتيّ. ملعقة خميرة. ملعقة سكر. ملعقة ملح. طريقة التحضير: تسكب أكواب الطحين الأربع في منخل دقيق الفتحات، ثم تنخّل في وعاء عميق وواسع. تضاف ملعقة الخميرة إلى الطحين وتقلّب معه حتى تختلط به. تضاف ملعقة السكر إلى مزيج الطحين، ثمّ تضاف بعدها ملعقة الملح وتقلّب مع الطحين إلى حين الحصول على مزيج متجانس. يسكب نصف كوب الزيت النباتيّ فوق مزيج الطحين ويحرّك معه باستخدام الملعقة الخشبيّة إلى أن يتشرّبه الطحين بالكامل. يسكب كوب الماء تدريجياً فوق المزيج السابق مع الاستمرار في العجن باستخدام اليد إلى حين الحصول على عجينة طريّة وليّنة. تغطّى العجينة بكيس نايلون وتترك في مكان دافئ لعدّة ساعات إلى أن تتخمّر، ويراعى تقليب العجين بين كلّ فترة وأخرى. طريقة عمل حشو السبانخ المكونات: ضمة سبانخ طازجة. حبتا بصل بحجم كبير. حبة ليمون. ربع كوب زيت زيتون. ملعقتا سماق. رشّة ملح. طريقة التحضير: تغسل ضمة السبانخ جيداً لعدّة مرات، إلى حين التخلّص من الأتربة التي قد تكون عالقة ما بين أوراقها. تفرم ضمة السبانخ إلى شرائح بحجم متوسّط. تقشر حبتا البصل وتفرمان إلى مكعّبات بحجم صغير، ويمكن الاستعاضة عن ذلك ببرشها. تعصر حبة الليمون ثمّ تصفّى من البذور واللب. يمزج السبانخ المفروم مع فرم البصل ويضاف إليهما عصير الليمون، مع خلط المكوّنات الثلاث معاً. تنثر ملعقتا السماق ورشّة الملح فوق المزيج السابق وتقلب مع باقي المكوّنات حتى تتشرب نكهتها. يترك الحشو ثلاثين دقيقة ثمّ يصفّى جيداً. طريقة عمل فطائر السبانخ السورية تقطع العجينة إلى كرات بحجم متوسّط، ثم تفرد الكرات باستخدام المرق حتى تتخذ شكلاً دائري بسمك سنتيمتر واحد. يوزع حشو السبانخ في الأشكال الدائرية للعجين بشكل متساوي. تغلق العجينة على شكل مثلث أو نصف دائرة. تصفّ أقراص السبانخ في صينيّة الفرن بعد دهنها بالزيت النباتيّ، وتترك على حرارة مناسبة حتى تنضج وتتخذ اللون الذهبيّ. تقدم أقراص السبانخ ساخنة إلى جانب صحن سلطة أو الزبادي بحسب الرغبة.

فطائر السبانخ اللذيذة الطبق المفضل في جميع الفصول، و في المناسبات و افطارات رمضان، فهو سهل التحضير، شهيٌ للغاية، تستطيع أي ربة منزل عملها . و بالإمكان عمل هذه الفطائر بالسبانخ، أو باللحمة، أو بالبطاطا حسب الرغبة . المقادير اللازمة لفطيرة السبانخ : للعجينة : 500 جرام من الطحين . ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية . 80 ملليلتر من الزيت النباتي . ملعقة كبيرة من السكر . ملعقة كبيرة من الملح . 280 ـ 300 ملليلتر من الماء . 50 ملليتلر من الزيت ؛ لنغطي العجينة به لترتاح . للحشو : 500 جرام من السبانخ المفروم . حبتان بصل مفرومتان . ملعقة كبيرة من السماق . عصير ليمون . ملعقة كبيرة من زيت الزيتون . فلفل أسود، و ملح ؛ حسب الرغبة . طريقة التحضير : نقوم بجمع مكونات الحشوة معاً  : ( السبانخ، و السماق، و البصل المفروم، و السماق، و صير الليمون، مع زيت الزيتون )، و نتركهم جانباً . ثم نقمم بنخل الطحين، مع السكر و الملح، و نضيف إليهم الزيت و نخلطهم جيداً . ثم نضيف خميرة الخبز الفورية مع الماء، بالتدريج مع العجن، تقريباً لمدة 10 دقائق . ثم نقوم بوضع العجينة في وعاء، و نضيف عليها نصف كوب من الزيت النباتي . ثم نغطي العجينة، ونتركها لتترتاح، و تتخمر، و تتشرب الزيت تماماً . ثم نضع العجينة على طاولة العمل المدهونة بالزيت ؛ لمنع التصاق العجينة بالطاولة، و قوم بتقطيع الجينة بواسطة كأس أو قوالب تقطيع حسب الرغبة . ثم نحشي كل قطعة عجينة بالحشو، و نغلق كل قرص منهم بإحكام حتى لا تخرج الحشوة منه في الخبيز . ثم نضع الأقراص المحشوة في صينة مرشوشة بالطحين لكي لا تلتصق الأقراص بها . و نضعها في الفرن ؛ على درجة حرارة 350 فهرنهايت . لمدة تتراوح مم ربع ساعة إلى 20 دقيقة . بعد التأكد من نضجها و احمرار العجينة، نخرجها من الفرن . وتقدم على أطباق التقديم ساخنة .

فطائر السبانخ اللذيذة والمفيدة هي من المعجنات التي يحبّها الكبار والصّغار، وفائدتها تتركز في السبانخ التي تحتوي على الحديد والفيتامينات، والطهاة وربّات البيوت يصنعون صنع الفطائر بالخميرة أو بدونها، في القديم كانت طريقة عمل فطائر السبانخ تختلف عن الطريقة الآن وهي طريقة أفضل وألذ، حيث إنّهم في القديم لم يكونوا يستخدمون الخميرة في عمل العجينة، فكانت العجينة تمدّ دون أن تخمّر باستخدام الخميرة وكانت تمدّ في صينية كبيرة جداً تقريبا بقطر 60 سم وتكون رقيقة جداً، ويوضع بعدها السبانخ بعد نقعه وتنظيفه وتقطيعه وعليه الفلفل الأحمر والبصل المقطّع قطعاً صغيرة ليست ناعمة وتلفّ على شكل حلزونيّ. فطائر السبانخ بالشطّة المكوّنات العجينة: أربعة أكواب من الطحين. نصف كوب من زيت الذرة. ملعقتان صغيرتان من الخميرة. ملعقتان كبيرتان من الحليب الجافّ. ملعقتان كبيرتان من السكر. كوب وربع من الماء الدافئ. رشّة ملح. الحشو: حزمة كبيرة من السبانخ. بصلتان عصير ليمونتين. أربع ملاعق كبيرة من الشطة المجروشة -اختياري-. طريقة التحضير نضع جميع مكونات العجين معاً وهي (الطحين، والخميرة، والحليب الجاف، والسكّر، ورشّة الملح)، ثم نضيف المكونات السائلة وهي (الزيت، والماء بحيث يكون دافئ حتى يفعل الخميرة) ونخلطهما جيداً حتى يمتزج الطحين مع الخليط والمقادير الأخرى جيداً. نترك العجينة مدة 10دقائق حتى تخمر، ثم نعجنها مرة اخرى، ونترك العجينة مدة ساعة حتى يتضاعف حجمها. نقطع السبانخ بعد تجميعه على شكل حزم وينظّف جيداً من الحصى، والطين، والشوائب، ثمّ يقطع على أن يبقى خشناً وأن تكون القطع صغيرة ونعصره جيداً من الماء. نقطّع البصل بشكل ناعم ونخلطه مع السبانخ، ثمّ نضيف عصير الليمو، مع الشطّة المجروشة، ورشّة ملح. نحضر العجينة ونقطّعها إلى كرات صغيرة ونترك تلك الكرات ترتاح قليلاً مدّة خمس دقائق. نفرد الكرات لطبقة رقيقة، ثم نحضر شيئاً دائري يمكن الاستعانة بكوب فارغ بحجم متوسّط ونقطّع العجين على شكل دائريّ. نضع حشوة السبانخ في العجينة ونشكلها على شكل مثلث، نكرّر هذه الخطوة حتى ننتهي من العجينة بأكملها. نضع بالصينية بعد دهن الصينية بزيت الذرة ونخبزها في الفرن على درجة حرارة متوسّطة. تقدّم فطائر السبانخ للضيوف مع الشاي، كما أنّه يمكن اعتبارها كوجبة غذائية متكاملة لاحتوائهاعلى  السبانخ والذي يقوّي الدم في الجسم ويمنح أجسامنا الحديد اللازم له.

عن Dina

شاهد أيضاً

بيتزا الخضار بالبروكولي

هناك العديد من الأطعمة التي يتمّ شراؤها من المحلات التجارية، وهي مرغوبة بكثرة، كما أنها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *