الرئيسية / وصفات خفيفة / تحضير خبز التورتيلا

تحضير خبز التورتيلا

التورتيلّا عبارة عن خبز يأتينا من المكسيك ويعتبر من أهم المكوّنات فيها ، يحضّر من طحين الذّرة النّاعم أو من طحين القمح ويخبز فوق صاجٍ من الحديد، هنالك الكثير من الوصفات الّتي يمكن أن تقدّميها باستعمال خبز التورتيلّا كالسّلطات والسّندويشات أو أي نوع من وجبات الخفيفة في هذا المقال سنذكر طريقة تحضير عجينة التورتيلّا وطرق لتقديمها، نرجوا أن تنال إعجابكم. طريقة تحضير خبز التورتيلا المكوّنات: ثلاث أكواب من الطّحين الأبيض المتعدّد الاستعمالات. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من البايكينغ باودر. ثلث كوب من الزّيت النّباتي. كوب من الماء الدّافئ. طريقة التّحضير: ضعي الطّحين والملح والبايكينغ باودر في الخلّاط الكهربائي، ثمّ أضيفي الزّيت والماء بالتّدريج، واخلطي إلى أن يتجانس المزيج لمدّة دقيقة على سرعة متوسّطة. خفّفي سرعة الخلّاط إلى السّرعة البطيئة، واتركيها لمدّة دقيقة أخرى أو إلى أن تتشكّل لديك كرة طريّة من العجين. انقلي العجينة من الخلّاط إلى سطح نظيف ومرشوش بالطّحين، قسّمي العجينة أولاً إلى قسمين ثمّ قسّمي كل نصف إلى قسمين، وهكذا إلى أن تحصلي على ستّة عشر كرة من العجين. افردي كل كرة من العجين بباطن اليد قدر المستطاع، ثمّ ارتكيها لترتاح لمدّة خمسة عشر دقيقة. بعد هذه المدّة سخّني الصاج المعدني فوق نار متوسّطة الحرارة، ثمّ باستعمال الشوبك شكّلي كل حبّة من الخبز إلى شكل دائرة عندما يحمى الصّاج جيّداً قومي بوضع أول قطعة من الخبز عليها اتركيها لمدّة دقيقة أو إلى أن تتشكّل الفقّاعات على وجه الخبز، لكن إذا تحمّر الخبز بسرعة قومي بتخفيف الحرارة، وهكذا أصبح خبز التورتيلّا جاهزاً قدّميه ساخن أو بدرجة حرارة الغرفة. طرق بسيطة لتقديم التورتيلّا بيتزا التورتيلّا المكوّنات: خمس قطع من خبز التورتيلّا. ثلاث ملاعق كبيرة من صلصة البيتزا. كوب من جبنة الموزاريلّا المبروشة. ملعقتان كبيرتان من أوراق الرّيحان المفرومة. طريقة التّحضير: ادهني خبز التورتيلّا بالتّساوي بصلصة البيتزا ورشّي فوقها الجبنة المبروشة والرّيحان وحمّريها في الفرن. قدّمي بيتزا التورتيلّا ساخنة على الفطور أو كأي وجبة خلال النّهار. غموس الحمّص مع التورتيلّا المكوّنات: ستّة قطع من خبز التورتيلّا. نصف كوب من الحمّص. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار المطحون. ملعقتان كبيرتان من زيت الزّيتون. طريقة التّحضير: قطّعي خبز التورتيلّا إلى مثلّثات ثمّ حمّصيها في الفرن. اخلطي الحمّص والفلفل الأحمر الحار والزيت الزّيتون في وعاء صغير، ثمّ ضعي الحمّص في صحن التّقديم وقدّميها مع التورتيلّا المحمص.

هناك العديد من أنواع الخبز التي يمكن استخدامها لعمل السندويشات المختلفة ، و من هذه الأنواع ( خبز التورتيلا ) و خبز التورتيلا هو عبارة عن خبز رقيق و ذو شكل دائري يستخدم لعمل السندويشات كالفاهيتا مثلاً ، و يمكنك استخدام أي نوع من الحشو الذي تريده مع خبز التورتيلا . و فيما يلي طريقة عمل خبز التورتيلا المميز . طريقة عمل ( خبز التورتيلا ) : المقادير كوب و ربع الكوب من اللبن . 3 كوب من الطحين . 2 ملعقة طعام كبيرة من الزبدة . 1 ملعقة طعام كبيرة من الخميرة الفورية . 1 ملعقة صغيرة من الملح . 1 ملعقة صغيرة من السكر . طريقة التحضير قومي بإحضار وعاء و ضعي فيه الطحين و السكر و الملح و الخميرة و من ثم أضيفي اللبن و الزبدة و أخفقيها جيداً و اعجنيها إلى أن تصبح عجينة متماسكة . اتركي العجينة في مكان دافئ لمدة ( 2 ) دقيقة لتختمر ، و بعد ذلك قسمي العجينة إلى كرات ذات أحجام متوسطة . و من ثم قومي بوضع هذه الكرات في مكان دافئ لمدة حوالي ( 15 ) دقيقة إلى أن تختمر جيداً . في أثناء فترة الإنتظار حضري الحشو الذي تريدينه . بعد إنتهاء مدة الإنتظار ، أحضري الكرات و إفرديها على سطح مستوي مرشوش بالطحين . اجعلي العجينة الناتجة رقيقة جداً أي أن سمكها أقل من ( 1 ) سم . أحضري مقلاة مسطحة و ضعي فيها بعض الزيت ، و سخني المقلاة و ضعي عجينة الخبز الرقيقة فيها و قلبيها على الجهتين إلى أن تستوي . أحضري قطعة نظيفة من القماش ، و ضعي عليها خبز التورتيلا حتى لا تصبح جافة . ( يجب أن لا تدعي خبز التورتيلا يجف و ييبس لأنه سيتكسر و لا يعود صالحاً لعمل السندويشات ) . أحضري الحشو الذي اخترتيه و قومي باستخدام خبز التورتيلا لعمل السندويشات ، و قدميها لأفراد عائلتك و لاصدقائك و استمتعوا بمذاقها المميز معاً ، و بالهناء و الشفاء .

عند طلب الوجبات السريعة وخصوصاً الوجبات المكسيكية، والإيطالية، نتناول خبز التورتيلا والذي يتميّز بنكهة ومذاق مميزين، وتحضّر به وجبات فاهيتا الدجاج، والشاورما، وساندويشات الدجاج المكسيكي الحارة وغيرها من الوجبات التي يرافقها هذا النوع من الخبز الخفيف واللذيذ الطعم. وخبز التورتيلا خبز رقيق القوام يصنع على صاج الخبز بمكونات بسيطة، ومتوفرة، وذات قيمة غذائية عالية؛ فدقيق الذرة، ودقيق القمح غنيان بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم من الفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات، والبروتينات النباتية، إذ يشكلان قيمة غذائية متكاملة لجسم الإنسان. يحضر خبز التورتيلا بخطوات بسيطة لا تحتاج لوقت طويل، فقليل من المهارة فقط كفيلة بأن تنتج خبز تورتيلا احترافي كما يصنع في المطاعم تماماً، أمّا أصل صناعة خبز التورتيلا هي المكسيك، ولكنّ صناعته انتشرت فاشتهرت به أيضاً دول أمريكا الجنوبية، وإسبانيا، وأستراليا، وانتقلت لتصل إلى المطاعم العربية نتيجة الانفتاح العالمي وتبادل الثقافات بين الشعوب. أصل تسمية التورتيلا من الكلمة الإسبانية تورتا وتعني الكعك، وسميّت بذلك لأنّها تتكون من نفس مكونات الكعك تماماً ما عدا البيض. المكونات كوب من دقيق الذرة. كوب من الدقيق الأبيض. ربع كوب سمن نباتي. ربع كوب من الماء الدافئ للعجن. ربع ملعقة صغيرة بيكينج باودر. ملعقة صغيرة ملح. كوب حليب سائل. طريقة عمل خبز التورتيلا نسخّن كمية الحليب، مع السمن، مع كمية الماء حتى يذوب السمن تماماً. نضع في وعاء الخلاط مكونات خبز التورتيلا الجافة: دقيق الذرة، ودقيق القمح، والبيكينغ باودر، والملح ونخلطها معاً. نضيف الحليب والسمن إلى المكونات الجافة بالتدريج، ونبدأ بعجن المكونات على سرعة بطيئة في البداية، ومن ثم نزيد السرعة، نعجن المكونات مدة لا تقل عن أربع دقائق حتى تتماسك العجينة ولا تلتصق بوعاء الخلاط. نضع العجينة في وعاء عميق، نغطيها بقطعة قماش، ثمّ نتركها لترتاح لمّدة نصف ساعة على الأقل. نقطع العجين إلى كرات صغيرة استعداداً لخبزها، ونضعها بمسافات متباعدة عن بعضها ونتركها لمدة عشر دقائق أخرى لترتاح وتأخذ حجمها النهائي. نفرد قطع العجين بالشوبك العجين بعد أن نرش طبقة رقيقة جداً من الطحين على سطح أملس ومستوٍ. نسخن مقلاة مسطحة غير لاصقة من التيفال او ستانلس ستيل، ونبدأ بخبز قطع العجين بدون إضافة أي نوع من الدهن للمقلاة. نقلب قطع العجين بعد أن تأخذ لوناً ذهبياً مع مراعاة لفّ قطع العجين لتتوزع الحرارة على أطراف كل رغيف من خبز التورتيلا. نضع قطع خبز التورتيلا على قطعة قماش نظيفة حتى تبرد، ومن ثم نبدأ باستخدامها في الوصفات المختلفة.

عن Dina

شاهد أيضاً

عمل بطاطس حلزوني

تحتلّ البطاطس المقلية قائمة الأطعمة السريعة الأكثر طلباً حول العالم، فهي تمتاز بمذاقها الساخن الشهي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *