الرئيسية / اطباق رئيسية / أسهل طريقة كيك بالشوكولاتة

أسهل طريقة كيك بالشوكولاتة

الشوكولاتة هِيَ عِشقُ كثيرٍ مِنَ الناس، فهِيَ تُعتبرُ مِن الحلويّات المُرخّية للأعصاب والمُهدّئة، وَلَها العَديد مِن الفوائِد، وبالأخص الشوكولاتة الداكِنة، ولِأنّها مُفضلةٌ عِندَ الكِبار والصِغار، فَهيَ تدخُلُ كمكوّنٍ رئيسي في العَديد من وَصفات الحلويّات، كالكيك، فكيك الشوكولاتة مُنتشِرٌ في جميع أنحاء العالم وَهوَ مَطلوبٌ وَبِكثرة، واليوم سَنُقدّم لَكُم وَصفة سَهلة ولذيذة لهذهِ الكيكة، لكن أولاً سنتعرّف على فوائد الشوكولاتة: فَوائِد الشوكولاتة الشوكولاتة غنيّةٌ بِالمَواد المُضادّة للأكسدة، ومُضادّات الأكسدة مُفيدة للوِقاية من أمراض العَصر، كأمَراض القَلب، والأورام الخبيثة، وأمراض التقدُّم بالعُمر(الشيخوخة)، وتعمل على خَفض نِسب العدوى من الأمراض الجرثوميّة. يُساعِد المَرأة وقت الدَورة الشَهريّة، فهيَ تعملُ كمُهدّءٍ فَتتخلّصُ من القَلق والانزعاج الشَهريّ. اكتُشِفَ في دراسةٍ جديدة بأنّها تعملُ على خفض الكوليسترول. تَعمل الشوكولاتة في كَثير من الأحيان على جَعل البَشرة تتألّق وَتُشرِق، فيبدو الشّخص أصغرَ عُمراً. قد تَعمل على تخفيف الألم عِندَ تناوُلِها. تناولها في حالات انخفاض الدم، فَهيَ تعمل على رفعهِ بِصورةٍ طبيعيّة وَبِشَكلٍ سريع. طريقة عمل الكيك بالشوكولاتة المُكوّنات كوب واحد من الزيت النَباتيّ. نِصف كوب حليب السائِل، ويَجِب أن يَكونَ ساخِناً. نِصف كوب من الكاكاو. كوب من السُكَّر الناعِم. بيضتين. مِلعقتين من الفانيليا السائِلة، وبالإمكان استخدام البودرة أيضاً. كوب من الطحين الأبيض. ملعقتين صغيرتين من الباكنج باودر. رشّة صغيرة مِن الملح. التَحضير خَلط الحَليب والسُكَّر في الخَلّاط حتّى يذوب السُكّر جيّداً. إضافة الزيت ومِلعقة من الفانيليا ورشة من الملح على الحليب والسُكَّر، وخلطها مرّةً أُخرى جيّداً حتّى نَحصُل على خليط كريمي. نُضيف الكاكاو مع الخلَط، وبعدَ أن تمتزِج جيّداً، نأخذ كوباً من الخلطة لِنُزيّنَ بِهِ الكيك لاحِقاً. إضافة البيض ومِلعقة من الفانيليا إلى الخَليط المُتبقي وخلطها مرّةً أُخرى. وضع الطَحين والباكنج باودر على الخَليط، وخلطِها جيّداً إلى أن نَحصُل على خليط مُتجانِس وَصُلب إلى حدٍّ ما. تحضير صينيّة الخَبز، بوضع ورق الزِبدة في قعر الصينيّة، أو عَن طريق مسح الصينيّة بالزيت، ورش الزيت بالطَحين حتّى يتكوّن لَدينا طبقة مُقاوِمة للالتصاق،روإذا لم تتوافر أي من هذهِ الأشياء فبالإمكان دهنُها بالقليل من الطحينيّة. وضع خلطة الكيك في صينيّة الخَبز، ومِن ثُمَّ وضعها في الفُرن بِدرجِة حرارة 180 مئويّة، وتُترك 45 دقيقة، حتّى التأكُّد من نُضوجِها. إخراج الكيكة من الفُرن وتركِها حتّى تُصبِح فاترة، وندهنها بخلطة الشوكولاتة التي وضعناها جانِباً عِنَدَ التَحضير، وتركِها حتّى تبرُد. تُقدّم بارِدة بدون أي إضافات أُخرى، أو مع إضافة البوظة بِجانِبها حسب الرغبة.

الكيك من أهم أطباق الحلويات التي تُحضر وتقدم في جميع المناسبات السعيدة كأعياد الميلاد، وحفلات الزفاف، والنجاح، وهو يُصنع بعدة نكهات كنكهة الفانيليا، الأناناس، والفراولة، وغيرها من أنواع الفواكه، والشوكولاتة، والنوع الأخير يعتبر الأهم والأشهى لأنه النوع المرغوب من قبل الصغار والكبار لما يتمتع من نكهة غير موجودة بغيره، ومكونات كيك الشوكولاتة الأساسية الدقيق، وبودرة الكاكاو، والحليب، وتحضيره يعتبر بالأمر السهل والبسيط وخاصة أن مكوناته متوافرة باستمرار في المطبخ العربي. المكوّنات مئتاغرام من الدقيق. مئة غرام من بودرة الكاكاو. مئة غرام من السكر. مئتا مل من الحليب السائل (يُحضر بخلط أربع ملاعق من حليب البودرة في مئتي مل من الماء). مئة مل من الزيت النباتي. ثلاث بيضات. ملعقة كبيرة من الباكينغ باودر. ملعقة صغيرة من الفانيليا. رشة صغيرة من الكربونة (بيكربونات الصودا). شوكولاتة سائلة للحشو. مكسرات للتزين. شرائح من فاكهة الفراولة للتزين. قالب دائري للكيك. كريمة للتزيين: ستة ملاعق كبيرة من بودرة الكريمة الجاهزة. كوب من الماء البارد. ثلاث ملاعق كبيرة من حليب البودرة. طريقة تحضير الكريمة يُضاف كل من الحليب، الماء، وبودرة الكريمة في وعاء عميق. تُخفق المقادير بالمضرب الكهربائيّ لمدة ثلاث دقائق. توضع الكريمة في كيس وتُوضع في الثلاجة إلى حين الحاجة إليها. طريقة تحضير الكيك يُضاف كل من السكر والبيض في وعاء كبير، ويتم خفقها باستخدام المضرب الكهربائي إلى أن يتكون خليط متجانس. يُضاف كل من الكاكاو، والزيت، والدقيق، والحليب، والباينكغ باودر، والفانيليا، والكربونة إلى الوعاء، ويخفقان جيداً بالمضرب لمدة ثلاث دقائق. يُدهن القالب بقليل من الزيت، ويُسكب المزيج بداخلها. يُشعل الفرن على حرارة مئة وثمانين درجة مئوية ويُترك بعض من الوقت حتى يسخن جيداً. تُدخل الصينية إلى الفرن بالطابق الثاني، تُترك لمدة ثلاثين دقيقة، ويكمن التأكد من نضوج الكيك باستخدام عود ثقاب خشبي ويتم غرسه بالكيك، فإذا خرج نظيف فإن الكيك أصبح جاهزاً. يُترك الكيك جانباً إلى أن يبرد. يٌقسم قالب الكيك الناضج إلى قسمين بشكل عرضي، ومن ثم يُدهن أحد وجه النصف الأول بكمية وفيرة من الشوكولاتة، وبعدها توضع الطبقة الثانية من الكيك وتزين، فذلك يكسبها طعم شهي. يُدهن قالب الكيك بالكريمة باستخدام السكين، بحيث يُغطى بطبقة رقيقة من الكريمة. تُزين حواف قالب الكيك بالكريمة باستخدام قمع الكريمة، وتُصف شرائح الفراولة بالمنتصف، ومن ثم يتنثر عليها المكسرات. يُقطع الكيك ويصبح جاهز للتقديم.

من الكيكات اللذيذة و سهلة التحضير، و ذو مكونات بسيطة . مدة التحضير خمس دقائق مدة الطهي 30 – 35 دقيقة الكمية 10-12 شخص المستوى سهل المكونات كوب وثلاثة أرباع من الدقيق . ثلاثة أرباع كوب من بودرة الكاكاو . ملعقة صغيرة ونصف من بيكربونات الصّودا. ملعقة صغيرة ونصف من البيكنج باودر. ملعقة صغيرة من الملح. كوبان من السكر. كوب واحد من الحليب السائل. نصف كوب من زيت الذرة. بيضتان كبيرتان. ملعقة صغيرة من الفانيليا السّائلة، أو الفانيليا البودرة. كوب واحد من الماء الدافئ. طريقة التحضير سخني الفرن على درجة حرارة 180 مئويّة. انخلي الدقيق، والكاكاو، والبيكنج باودر، والبكينج صودا، والملح، في وعاء ثمّ أضيفي السكر ). ضعي الحليب، وزيت الذّرة، والبيض، والفانيليا، والكاكاو، وبيكربونات الصّودا، في وعاءٍ آخر واخفقي الخليط على سرعة متوسّطة لمدّة تصل إلى دقيقتين. أضيفي الماء إلى الخليط السائل السابق، ثمّ اخفقيه لمدّة نصف دقيقة، حتّى تحصلي على خليط ناعم. أضيفي الخليط الجاف على الخليط السائل، ثمّ اخفقي المكونات حتى تختفي اثار الطحين . احضري قالب الكيك ثم ادهنيه بالسّمن النّباتي، والقليل من الدّقيق، وحرّكيه في القالب ليغطّي كافّة جوانبه، ثمّ تخلّصي من الدقيق الزائد. اسكبي الخليط الكيك في القالب. أدخلي الكيك إلى الفرن لمدّة تتراوح من 30 إلى 35 دقيقة. يتم اختبار نضج الكيك بوضع عود خشبيّ صغير أو بوضع سكّينة أو شوكة، ويجب أن يخرج العود أو السكّين أو الشّوكة نظيفاً، ليدلّ على نضج الكيك. أخرجي قالب كيك الشوكلاتة من الفرن، ثمّ اتركيه على شبك من المعدن لعدّة دقائق، ثمّ أخرجيه من الصينيّة واتركيه على الشّبك إلى أن يبرد تماماً، وتخلّصي من ورق الزّبدة الّذي قمت بوضعه مسبقاً، وضعي الكيك في طبق التّقديم. اتنظري حتى يبرد لكي تستطيعي تزينة بالصوص . صوص لتزيين كيكة الشوكولاتة صوص الشوكلاتة المكوّنات نصف كوب من قطع الشوكلاتة. ثلث كوب من القشطة. معلقة من الزبدة رشة صغيرة من الملح طريقة التحضير ضعي الشوكلاتة و الزبدة و الملح في وعاء عميق . سخني القشطة و أذيبيها جيّداً . اسكبي القشطة الساخنة على الشوكولاتة لمدة دقيقة (دون تحريك ). حركي الخليط حتى يبرد، ثم اسكبية على الكيكة. نصائح إنّ الخطوة الأولى التي نبدأ فيها قبل خلط المكونات، هي تسخين الفرن على درجة الحرارة المطلوبة. نخل المكوّنات هام جداً خاصّةً الكاكاو، وذلك لأنّ الكاكاو لا يذوب جيّداً أثناء الخلط. يجب أن يكون البيض، والحليب، والزبدة بدرجة حرارة الغرفة، لكي تتجنبي وجود كتل بسب برودة المكونات. يمكن استخدام أي نوع من أنواع الزيت ؛ الذرة، أو عبّاد الشمس، أو الكانولا.

عن Dina

شاهد أيضاً

عمل العجة المصرية

تعتمد العجة في تحضيرها على خفق البيض، مع إضافة أنواع مختلفة من الخُضار والدقيق، وهي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *