الرئيسية / مشاكل المطبخ / تنظيف الثلاجة من الروائح الكريهة

تنظيف الثلاجة من الروائح الكريهة

  • تعاني العديد من السيدات من وجود رائحة كريهة في الثلاجة وخاصةً في فصل الصيف، وقد يكون ذلك بسبب وجود طعام فاسد أو بصل وثوم غير مغلف مما يتسبب بانتقال الرائحة إلى جميع الأطعمة وفسادها، لذلك يجب العمل على تنظيف الثلاجة باستمرار مرة أسبوعياً على الأقل للتأكد من صلاحية جميع الأطعمة ونظافتها، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة تنظيف الثلاجة ومجموعة من النصائح للتخلص من الرائحة الكريهة.
  • طرق التخلص من الرائحة الكريهة في الثلاجة
    يجب تنظيف الثلاجة بشكل مستمر وذلك بفصل الكهرباء عن الثلاجة، ثم إفراغ الثلاجة من الطعام والتخلص من الأطعمة المنتهية الصلاحية والمتعفنة التي تصدر منها الروائح الكريهة.
    إحضار نصف كوب من البيكنج صودا والعمل على مزجه مع كوب ماء دافئ، ثم فرك الثلاجة جيداً ازالة الرفوف المتحركة وتنظيفها جيداً فتعمل البيكنج صودا على التخلص من الروائح الكريهة، فيمكن بعد الانتهاء من تنظيف الثلاجة ترك وعاء صغير يحتوي على بيكنج صودا داخل الثلاجة حتى تتخلص من الروائح الكريهة، كما يمكن استخدام الخل فهو أيضاً يعمل على التخلص من الروائح الغير مستحبة بالثلاجة وذلك بوضع علبة صغيرة من الخل داخل الثلاجة كما يمكن إضافة القليل من الخل في ماء التنظيف، ويمكن استخدام القهوة بوضعها في وعاء صغير في الثلاجة لتمتص الروائح، أو الفحم الذي يمتص الروائح الغير مرغوب بها، والشوفان وكذلك الليمون وذلك بوضعه في بخاخ ماء الماء ورشه في الثلاجة وفركها بإسفنجه وتركها لمدة ساعة، أو استخدام الملح وذلك بإحضار ماء مضاف إليه الملح وتنظيف الثلاجة به حتى لا تصدر رائحة كريهة من الثلاجة.
    لتجنب خروج رائحة كريهة من الثلاجة يجب الحرص دائماً على تغليف الأطعمة قبل وضعها بالثلاجة، ومتابعة الأطعمة المنتهية الصلاحية والتخلص منها، كما يمكن بعد الانتهاء من تنظيف الثلاجة مسحها بالقليل من الماء المضاف إليه الفانيلا الطازجة لتعطي الثلاجة رائحة جميلة.
    الحرص على عدم وضع الشمام دون تغطيته لأن رائحته سريعة الانتشار في الثلاجة وتمتصها بقية الأطعمة، ويجب الانتباه إلى تنظيف أخر درج في الثلاجة الذي يقوم بتجميع المياه لأنه أحد أكثر الأسباب وراء الرائحة الكريهة.
    بعد الانتهاء من تنظيف الثلاجة من الأفضل ترك الثلاجة مفتوحة قليلاً.
    احرصي على وضع الأطعمة التي أوشك تاريخ صلاحيتها على الانتهاء في الأمام لاستهلاكها قبل التاريخ المحدد.
    عند وضع أي طعام في الثلاجة فيجب التأكد من أنه برد تماماً حتى لا يفسد، وخاصة إذا كان لبن أو لحمة.
    تغطية رفوف الثلاجة حتى يسهل تنظيفها.
  • رائحة الثلاجة الك
  • ريهة
    تعاني السيدات عادةً من مشكلة رائحة الثلاجة، وتنتج هذه الروائح من عدة أسباب، مثل: الاحتفاظ ببعض الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل الشمام والفجل، أو الاحتفاظ بأوعية الطعام من دون إغلاقها بإحكام، كما يمكن أن تتكاثر البكتيريا في الثلاجة إذا لم يتم تنظيفها جيداً.
  • للتخلّص من الروائح غير المرغوب فيها داخل الثلّاجة يجب أن نبدأ بتنظيفها باستخدام بعض المكونات الخاصة، وسنذكر لكم هنا طريقة تنظيف الثلاجة، كما سنذكر عدة مواد طبيعية من الممكن استخدامها للتخلّص من الروائح السيئة.
  • طريقة تنظيف الثلاجة
    نفصل الثلاجة من الكهرباء أثناء عملية التنظيف.
    نفرّغ الثلاجة من جميع الأطعمة والخضار، ونضعها في مكان بارد كي لا تتلف، ونتأكد من صلاحية الأطعمة ونتخلّص من التالف منها.
    نحضّر خليط التنظيف من البيكنغ صودا والماء، بخلط نصف كوب من البيكنغ صودا مع كوب من الماء.
    نخرج جميع الأرفف والأدراج من الثلاجة ونغسلها بالماء والصابون والقليل من الخل ثم نشطفها بالماء، ونجفف الأرفف بفوطة نظيفة ونتركها جانباً لحين الانتهاء من تنظيف الثلاجة.
    نأخذ خليط البيكنغ صودا وننظّف به الثلاجة من الداخل باستخدام فوطه نظيفة، نفرك جدران الثلاجة ونحاول تنظيف الزوايا جيداً ونزيل الأوساخ العالقة بها.
    نجفف الثلاجة من الداخل باستخدام منشفة نظيفة، ثم نعيد الأرفف والأدراج التي قمنا بغسلها للثلاجة.
    ننظف أوعية الطعام التي أخرجناها سابقاً ونعيدها للثلاجة ونرتبها.
    ننظف الدرج الموجود أسفل الثلاجة والذي تتجمع فيه بعض المياه؛ حيث نزيله من مكانه بحرص ونغسله بالماء ولصابون والقليل من الخل ثم نشطفه بالماء ونجففه.
  • مواد طبيعية للتخلص من رائحة الثلاجة
    الشوفان: يساعد الشوفان في امتصاص الروائح السيّئة من الثلاجة، ولذلك من الممكن أن نضع كوباً صغيراً مملوءاً بالشوفان في الثلاجة وتركه فيها كي نتخلص من الرائحة بشكل نهائي.
    الخل: يعمل الخل كمعقم وممتص جيد للرائحة، ومن الممكن استخدامه بطريقتين؛ فإمّا أن نستخدم خليط الخل مع الماء لمسح الثلاجة من الداخل، أو نضع كوباً أو وعاءً فيه كمية من الخل، ونتركه داخل الثلاجة حتى تختفي الرائحة.
    الفانيلا السائلة: لإخفاء رائحة الثلاجة بوقت قصير نمسح الأرفف والأدراج بفوطة عليها القليل من الفانيلا، وبذلك تصبح رائحة الثلاجة مثل الفانيلا.
    الفحم: نضع كوباً فيه كميّة من الفحم داخل الثلاجة، وذلك لأن الفحم له خاصيّة امتصاص قوية بالتالي سيمتص الروائح من الثلاجة.
    عصير الليمون: نضع قطنة مشرّبة بعصير الليمون داخل الثلاجة، وذلك للتخلّص من الرائحة السيئة.
  • رائحة الثلاجة
    الثلاجة هي المكان الرئيس لتخزين الغذاء، ومكان للاحتفاظ بجميع أصناف الطعام، سواء كان الطعام مطبوخاً، أو طازجاً، وتقسم الثلاجة إلى قسسمين رئيسيين، هما مجمد الثلاجة، الذي يتم فيه تفريز اللحوم، والدجاج، والأسماك، ومختلف الأصناف، والقسم الآخر الذي تكون مهمته تبريد الطعام، والحفاظ به على درجة حرارة منخفضة.
    مع اختلاط أصناف الطعام، واختلاف روائحها سواء كان في مجمد الثلاجة أو في الجزء الذي يتم فيه التبريد فقط، تصدر أحياناً رائحة غير مرغوبة للثلاجة، نتيجة نمو البكتيريا من أثر الطعام، أو نتيجة وجود أصناف كثيرة ذات روائح نفاثة فيها، أو بسبب سوء التخزين للأطعمة، ووضعها فوق بعضها البعض دون تنظيم، أو نتيجة تلف بعض المواد داخل الثلاجة دون الانتباه إليها إلا بعد ظهور الرائحة الكريهة، وتعتبر هذه الرائحة أمراً مزعجاً وغير صحي، مما يدفع المرأة لإيجاد وسيلة سريعة وفعالة للتخلص منها.

    طرق التخلص من رائحة الثلاجة
    بيكربونات الصودا: نخرج جميع محتويات الثلاجة من أصناف الطعام والأرفف والجوارير، ثم نرش القليل من بودرة بايكربونات الصودا على إسفنجة، ونغمسها بالقليل من الماء، ونمسح جميع أجزاء الثلاجة الداخلية فيها بشكلٍ جيد، ثم نشطفها بالماء، ونجففها جيداً بفوطة نظيفة.
    الليمون: نعصر نصف ليمونة على إسفنجة أو فوطة نظيفة، ونمسح جميع أجزاء الثلاجة الداخلية فيها، ثم نقسم ليمونة إلى قسمين، ونتركها في الثلاجة، فتمتص جميع الروائح.
    الملح: نحضّر محلولاً من الماء والملح، بحيث نضيف كوباً من الملح إلى ثلاثة لترات من الماء، ونغسل الثلاجة من الداخل بهذا المحلول، ثم نجففها بفوطة نظيفة.
    الفانيليا: وذلك بوضع قطرات من الفانيلا السائلة على إسفنجة نظيفة، ونقوم بمسح جميع أجزاء الثلاجة الداخلية فيها، مع ترك الإسفنجة داخل الثلاجة بضع ساعات لتمتص جميع الروائح الكريهة.
    الخل: نملأ نصف كوب بالخل الأبيض، ونتركه في الثلاجة لبضع ساعات، أو نضع بضع قطرات من الخل على إسفنجة نظيفة ونمسح بها أجزاء الثلاجة الداخلية.
    الشوفان: نضع حفنة صغيرة من الشوفان في وعاء واسع، ونتركه في الثلاجة لمدة يوم كامل، حيث يعمل الشوفان على امتصاص جميع الروائح الكريهة.
    القهوة: نضع قليلاً من القهوة المطحونة في وعاء، ونتركه في الثلاجة عدة أيام ليمتص جميع الروائح الكريهة.
    الفحم: الفحم من أكثر الوسائل المعروفة للتخلص من رائحة الثلاجة، ويتم بوضع عدة قطع من الفحم في الثلاجة، وتركها فيها لعدة أيام، لتمتص جميع الروائح الكريهة، ويفضل قبل وضع قطع الفحم، تنشيطها بحرقها على النار لمدة ربع ساعة، كي تعمل بمفعول أسرع.

عن Dina

شاهد أيضاً

كيف أنظف فرش البيت

تنظيف فرش البيت أكثر ما يشغل بال النساء وتحديداً ربات البيوت هو كيفية بقاء البيت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *