الرئيسية / المدونة / تنظيف البيت و ترتيبه

تنظيف البيت و ترتيبه

يعتبر الشفاط من أكثر الأماكن التي تتجمّع بها الأوساخ والزيوت، فلا تنبته الكثير من السيدات إلى تنظيفه إلّا عندما يتعطّل بسبب تراكم الأوساخ وانسداده؛ فيصعب تنظيفه من الدهون والبقع المستعصية، فالشفاط هو الذي يعمل على شفط الروائح والأوساخ التي تنتج بفعل الطبخ، وحتى يعمل جيداً يجب بدايةً الحفاظ على نظافته باستمرار كل أسبوعين حتى لا تعلق فيه الدهون، وتخففي الجهد والوقت عند تنظيفه، لذلك يجب العمل على تنظيف الشفاط باستمرار للتخلص من الدهون والأوساخ للحفاظ على عمله بشكل جيد، وسنتناول في هذا المقال مجموعة من الطرق والمواد المستخدمة لتنظيف الشفاط . طرق تنظيف الشفاط فكّي الشفاط وفك المروحة لتنظيفها، وغسلها جيداً بصابون سائل ويمكن استخدام الخل الذي يعمل على إذابة الدهون وسهولة التخلص منها، ثم ادعكيها جيداً للتخلص من الأوساخ العالقة، ثم جفّفيها من الماء، ويمكن نقعها بالماء الساخن المضاف إليه الخل واتركيها لمدة خمس دقائق ثم دعكها ليسهل خروج الأوساخ. في حال صعوبة إزالة الدهون يمكنك أن تحضري زيت مستخدم قديم وليفة سلكة أو ليفة إسفنجية، واغمسي ليفة السلكة أو الإسفنجة بالزيت وادعكي الدهون جيداً وستزول بسهولة. أحضري مياه مغليه وضعي بها أربع ملاعق من النشادر واخلطيها مع الماء واسكبيها فوق الشفاط ودعيها لمدة خمس دقائق، ثم أحضري إسفنجة وافركي الدهون وستزول عنها الدهون دون بدل جهد كبير. أضيفي مسحوق جف السائل إلى الماء الساخن واسكبيه على الشفاط واتركيه منقوع به لمدة خمس دقائق، ثم افركي للخلص من الدهون والأوساخ وستزول بسهولة. يمكنك استخدام البيكنج صودا بإضافتها إلى الماء المغلي واسكبيه على الشفاط، وأحضري ليفة إسفنجية وافركي الشفاط فستزول الدهون بسهولة عنه. ويمكنك أيضاً استخدام سائل الصحون في تنظيف الشفاط والماء الساخن واتركيه منقوع لمدة خمس دقائق ثم افركيه. يمكنك رش الشفاط بعد فكه بمنظف الأفران، لكن عليك الحرص على فتح النوافذ حتى تخرج رائحته وحاولي قدر الإمكان عدم استنشاق الرائحة؛ فيمكنك لبس كمامة، واتركيه مدة خمس دقائق، وافركي جيداً لتزول الدهون بسرعة دون مجهود كبير. يمكنك أيضاً استخدام الخميرة بخلطها بالماء المغلي وسكبها على الشفاط وادعكيه بليفة، وحاولي عدم استخدام ليفة السلكة لفرك الشفاط من الخارج حتى لا تتسبّبي بجرح السطح الخارجي. جفّفي الشفاط جيداً من الماء قبل إعادة تركيبه بفوطة نظيفة، واحرصي على ارتداء القفازات عند تنظيفه ونظفيه باستمرار حتى يسهل عليك الأمر وحتى يبقى يعمل ولا يتعطل بسبب تراكم الأوساخ.

للحصول على نظام تهوية للمطبخ الخاص بك يعمل بشكل صحيح،من المهم تنظيف النظام المنفاخ،المخارج، ومجموعة أغطية المطبخ بإنتظام ،و ذلك من خلال برنامج منتظم لتنظيف ،وبذلك سيتم تشغيل النظام الخاص بك لتهوية المطبخ والحصول على مستواه الأمثل لعدة سنوات. يقوم الشفاط بجمع الأوساخ والغبار والأتربة خلال الأيام ، وبما أنه مخفي نوعاً ما ، يصعب رؤية الأوساخ ، ولذا قد تمر عدة أشهر قبل الإنتباه إلى ضرورة تنظيفه ، وقد لا تنتبهين إلى ذلك إلا بعد إنسداد الشفاط نتيجة تراكم الأوساخ ، ولتلافي تعطل الشفاط عليك بتنظيفه مرةً كل شهر أو مرةً كل شهرين على الأقل . الطريقة الأولى لتنظيف :- 1- قومي بمسح الشفاط من الخارج والداخل عدة مرات إبدئي بالسطح الخارجي ثم إنتقلي إلى الداخل . 2- للفرك حاولي إستخدام الماء الدافئ فذلك سيساعد في إزالة الأوساخ أكثر من الماء الفاتر وأخلطي بعضاً من سائل غسل الصحون مع الماء في الوعاء وبعضاً من الأمونيا ، إرتدي القفازات لأجل البدء بالتنظيف وإنتبهي إلى عدم إستخدام مواد خشنة للفرك الخارجي لكي لا تجرحي السطح . 3- قومي بإزالة الفلاتر من الشفاط ونظفيه بإستخدام الماء والصابون ، تأكدي من تجفيفه جيداً قبل إعادة تركيبه . 4- قومب بمسح أطراف المروحة بوساطة خليط من الأمونيا أو الخل مع الماء. 5- يمكنك تنظيف شبكة الفلتر بإستخدام معجون من الخميرة والماء ، وينصح بتغيير الفلتر كل مدة وذلك يعود إلى تعليمات المنتج . الطريقة الثانية لتنظيف :- 1- بعد إزالة القطع القابلة للفك والتركيب قومي برش منظف الأفرن وإتركيه لمدة 5 دقائق . 2- قومي بفرك السطح الخارجي ثم الداخلي بواسطة الليفة وسائل التنظيف العادي ، ولن تحتاجي للدعك كثيراً فالمنظفات التي قد تم رشها سابقاً كفيلة بإذابة الدهون . 3- بعد إزالة جميع الأوساخ الموجودة يجب إحضار وعاء من الماء الساخن وتبليل الإسفنجة بالماء ومسح الشفاط لتأكد من إزالة جميع المنظفات عنه ومن ثم جففي سطح الشفاط الداخلي والخارجي بإستخدام فوطة لتجفيف أو قطعة قماش ناعمة . ملاحظة :- قد تكون منظفات الأفران ذات رائحة قوية لذلك ينصح بالقيام بعملية الرش من بعيد وحاولي عدم إستنشاق الرائحة وتأكدي من وجود مسرب للهواء لا تبقي داخل المطبخ بعد رش الشفاط إخرجي وعودي بعد خمس دقائق وذلك كفيل بإختفاء الرائحة وكذلك لإذابة الدهون .

شركة تنظيف فلل – شركة تنظيف فلل بالرياض – شركة تنظيف منازل – شركة تنظيف منازل بالرياض – افضل شركة تنظيف بالرياض – شركة تنظيف خزانات بالرياض – تعقيم خزانات – شركة تعقيم خزانات – ارخص شركة تنظيف منازل بالرياض – افضل شركة تنظيف منازل بالرياض – اسعار شركة تنظيف منازل بالرياض

في الحقيقة والواقع أنه وبعد كل المحاولات وأعمال التنظيف لتزيلي الدهون المتراكمة على الأسطح وجدران المطبخ والفرن وكل جهود الحك اللازمة، لن تحصلي على نتيجة المطلوبة لنظافة المطبخ وستبذلين طاقة بدنية ووقت مهدورين ونحن من خلال هذا الموضوع سنقدم بعض النصائح التي توفر الجهد والوقت وتحقق النظافة التي ترغبين فيها. هناك بعض الخطوات الأساسية والمهمة لإزالة الدهون من أهمها مايلي إستعمال كريم لإزالة الدهون الصعبة والدهون المتراكمة ولتحصلي على النتيجة المرغوبة والمفضلة. إستعمال كريم طبيعي مزيل للدهون في المنطقة الصغيرة الموجودة في المطبخ مثل الليمون أو الكربونات الصوديوم أو الملح والماء. إجتناب إستعمال مزيلات الدهون الحادة لتنظيف الخشب أو التي لديها مفعول قوي، وعليك بإستخدام بعضاً من الكحول الأبيض فهو فعال وقوي في تنظيف. بعض الطرق المثالية للحصول على نتيجة جيدة بإستعمال كريم إزالة الدهن من المطبخ عندما نقوم بإعطائه الوقت المناسب للعمل، فالزيوت المتراكمة في المطبخ مع الزمن يجب أن يتم نقعها لفترة طويلة من عشرة إلى خمسة عشرة دقيقة في تقدير متوسط لتتمكن الكريمات المزيلة أو غيرها النشيطة من إزالة الدهن وتحقيق النتيجة المرجوة. يمكن إستعمال مزيلات طبيعية بديلة من كريمات الدهن العادي والبخاخ في المنطقة التي تتواجد فيها الدهون القليلة من خلال الوصفة التالية: ثلاثة ملاعق من كربونات الصوديوم المستعملة في صنع الخبز مع كاسة الماء فاتر. تغطية البقع بمحلول ثم حك البقعة بسهولة. بعد إزالة البقع جيداً، نقوم بشطفها وتنظيفها بالماء. إذا كان هناك بقع من دهن صعب الإزالة على الجدران أو بجانب الجهاز الكهربائي في المطبخ، يمكن الإستعانة بكريم لإزالة الدهون قوي وشديد ويمكن إبقائه لفترات طويلة وبالتالي يخلصنا من كميات كبيرة من الدهون المتراكمة. يمكن أيضا وضع بعضاً من الخل ربع فنجان على كاسة ونصف من الماء، وتركه لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة ومن ثم شطفه، فهذا المحلول يعتبر من المحاليل القوية وشديدة لإزالة البقع الصعبة. أمّا الأسطح الخشبية فطريقة التعامل معها يجب أن تكون بحذر شديد، فالكريمات المزيلة القوية يمكن أن تشكل بقع على الأخشاب وأضرار جسيمة، فعلينا إستعمال الكحول الأبيض لتخلص من الدهون ولكن يجب الحذر من الإشتعال فالبعد عن أي مصدر للنار أو للحرارة أو اللهب واجب، ويجب أيضاً أن تكون التهوية جيدة عند إستعماله في المكان. على جدران يستعمل يعض الكريمات المزيلة للدهن العادي ، ولكن يجب التذكر أن علينا تجريب المنتجات المستعملة أول مرة على منطقة صغيرة وإذا أثبتت فعاليتها وملائمتها يمكن إستعمالها على باقي الجدار، حتى لا نتلف الجدران عند إستعمال منظف غير ملائم ونتفاجئ به.

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

مشاكل تسربات المياه و حلولها

تعتبر مشكلة تسرّب المياه من المشاكل التي تؤرق الأفراد بشكل كبير؛ وذلك لما تُلحقه من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *