الرئيسية / مشاكل المطبخ / مشكلة طرد الفئران من المنزل

مشكلة طرد الفئران من المنزل

يعتبر الفأر من الحيوانات القارضة، التي لايرغب بوجودها في المنزل أو في الحديقة وهي من الحيوانات المزعجة بشدة وبمجرد دخولها إلى المنزل يمكن أن تسبب كوارث وأضرار لاتحصى ولا تعد إن كان بالأثاث أو في الأطعمة المتواجدة في المطبخ وفي غرفة الخزين، وهي أيضاً تؤثر على صحة الأنسان وتسبب مشاكل وأمراض خطيرة قد تؤدي لا سمح الله إلى درجة الموت، فلابد بأن يتم البحث عن طرق لتخلص من الفئران والبعد عن إستخدام المبيدات السامة لأنها تضر بأي حيوانات أخرى مثل القطط أو الكلاب .

 

هناك بعض الطرق الطاردة للفئران نذكر منها ما يلي:

يمكن أن نستخدم زيت النعناع، فرائحته نفاذة ويعمل على تضليل الفأر ويحول دون وصوله للأطعمة والمأكولات في المنزل، وهذا زيت يمكن أن تجده عند العطارين وتضع منه قطرتين اثنتين في الأماكن التي تشك بوجود الفأر بها أو قطع من القطن مغمسة بهذا الزيت، وأيضاً يمكن زراعة أشتال النعناع عند مدخل المنزل فهي تمنع دخول الفئران له بتاتاً.
يجب أن تسد جميع الفتحات المتواجدة في االمنزل، أو وضع قطع من الحديد أو مشابك حتى لا يستطيع الفأر الدخول أو الخروج منها، أو استخدام أسلاك الألمنيوم فالفأر لايستطيع أن يمضغها.
يمكن أن يستخدم الجهاز الطارد للفأر، عن طريق إصدار ذبذبات تؤثر على الفأر فقط وليس على أي حيوان آخر وتسبب له إزعاج بسبب الضجيج وصوت الذي يصدر منه ، وبذلك يطرد من المنزل نهائياً دون رجعة.
يستخدم اللاصق لاصطياد الفئران فهو طريقة فعالة وجيدة جداً ومستخدمة في جميع المنازل والمباني والحدائق، يوضع اللاصق على كرتون مقوّى يكون عرضها عشرون سم وطولها أيضاً عشرون سم.
يجب المحافظة على نظافة المنزل، وتخلص من جميع بقايا الأطعمة والمأكولات والنفايات ووضعها خارج البيت في مكان مخصص أو حاوية مخصصة لذلك.
حتى تسهل عليك فرصة الأمساك بالفأر جهز بيدك قماشة لونها أبيض، وعند مرور الفأر قم برمي القماشة على الفأر فسوف يتوقف قليلاً فبعد ذلك يسهل عليك إمساكه وقتله فوراً.
يمكن أن نستخدم القطة كطارد للفأر، فهي وسيلة فعالة ومرعبة للفئران والقط بالعادة لديه رغبة شديدة وقوية في مطاردة الفئران.
يمكن أيضاً رش القليل من الفلفل في زوايا المنزل، فالفلفل يعتبر طارد قوي للفئران.
يمكن أن نغلي بعض الشاي مع النعناع والبابونج ، لكي تصبح الرائحة نفاذة في كل أنحاء المنزل فبالتالي تطرد الفئران من المنزل.

الفئران

تعدّ الفئران حيوانات ثديية، تتكاثر بالولادة، تتبع رتبة القوارض. مناطق سكنها الغابات، وأيّ مكانٍ يعيش فيه الإنسان، وفي المدن تتّخذ من شبكة الصرف الصحي ملاذاً آمناً لها، وتعتبر حاسّة الشم لديها قوية جداً. تتغذّى الفئران على النباتات بشكلٍ رئيسيّ، لكن لا تتوانى عن أكل الحشرات، واللحوم، وكلّ شيء أمامها بما فيها جثث الحيوانات النافقة.

 

يغطّي جسد الفئران الفرو، عدا الذيل، ألوانها: الأسود، والبني، والأبيض، والرمادي ودرجاته. العمر الافتراضي للفأر ثلاث سنوات، وأعداؤها كثرٌ من القطط والكلاب. سبب عداء الإنسان لها هو الأمراض الفيروسيّة والبكتيريّة التي تقوم بنقلها، ومن أهمّها: أمراض الطاعون، والسل، والليشمانيا، والتهاب السحايا، ونظراً لتناولها النباتات فهي تؤدّي إلى تلف المحاصيل.

 

طرق مكافحة الفئران
هناك عدّة طرق آمنة يجب اتّباعها لمكافحة الفئران، منها:

النّظافة أول وسيلة لمكافحة الفئران، وذلك بأن نتجنّب ترك الأكل مكشوفاً، ورمي النفايات في سلّات محكمة الإغلاق، وبالتالي نقطع مصدر غذاء الفئران.
سدّ أي مخرج أو فتحة تختبئ فيها الفئران، نقوم بالآتي بعد تنظيف الحائط جيداً: نغلق الفتحة الموجودة فيه بالإسمنت جيّداً، ولا نستخدم الخشب لأنّ الفئران قادرة على قضمه، ويفضّل وضع شبك حديد قبل وضع الإسمنت، أمّا إذا كنّا نحتاجها؛ أي الفتحة، نقوم بإغلاقها بشبك من الألومنيوم أو الستيل له فتحات صغيرة لا يمكن للفأر أن يخرج رأسه منها، وأيضاً يجب الانتباه إلى غلق البلّاعات، وعدم تركها مفتوحةً حتى لا تتسرّب الفئران إلى داخل البيت منها.
تربية الحيوانات الأليفة من القطط والكلاب؛ حيث يخاف الفأر من هذه الحيوانات ويبتعد عن المكان الذي تتواجد فيه.
مصائد الفئران: حتّى نضمن النتائج بنسبة 100% يجب علينا أن ندع الفأر يثق بالمكان الّذي سنضع فيه المصيدة، وذلك بأن نترك له طعاماً بشكل دائم فيه لعدّة أيام دون أن نتعرض له، وبعدها نضيف المصيدة إلى الطعام ليقع الفأر فريسةً لها، من الأغذية التي يفضّلها الفأر الشوكولاتة والفول السوداني.
جهاز طرد الفئران: وهو جهاز يعطي موجات فوق صوتيّة لا تؤثّر في الإنسان، ولكنّها تكون مزعجةً جداً للفأر، وتتسبّب في تركه للمكان وعدم الاقتراب منه.
زيت النعناع: للنعناع رائحة قويّة لا تحبها الفئران وتبتعد عنها، وتضعف حاسّة الشم لديها؛ فلا تستطيع معرفة مكان الطعام، ولذلك علينا أن نضع قطرات من الزيت على قطعة قطن أو قماش، ونضعها في أماكن خروج الفئران؛ فذلك يكون كفيلاً بطرد الفئران من المنزل بشكلٍ نهائي.

إنّ الفئران من أكثر المخلوقات خطورة على الإنسان، وتبعث على الشعور بالاشمئزاز، فهي تأكل كل شيء من أثاث، ونباتات، وملابس، وطعام الإنسان، وتحمل العديد من الأمراض من أخطرها مرض الطاعون والحمى. هذا عدا عن رائحتها الكريهة وشكلها المخيف، وقد تتواجد داخل المنزل أو في الحديقة المحيطة به، فإذا كانت الحديقة تحتوي على نباتات مثمرة فانّ الفئران تأكل منها مما يسبب خطورة على صحة أصحاب المنزل؛ لذا يجب التخلص منها بطرق آمنة خاصة إن كان هناك أطفال في المنزل، فاستخدام المبيدات والكيماويات يشكل خطراً آخر على حياتهم.

 

طرق آمنة للتخلص من الفئران
زيت النعناع: وهو زيت موجود عند العطار، حيث يتم عمل كرات من القطن ووضعها في زيت النعناع ووضع هذه القطع في الأماكن التي من الممكن تواجد الفئران فيها، ومن الممكن زراعة النعناع في حديقة المنزل لمنعها من الاقتراب منه.
استخدام المصيدة العادية: وذلك بوضع الطعام في المصيدة ويمكن وضع أي نوع من الطعام، لأنّ الفئران تأكل كل شيء، مع ضرورة التأكد من أنّ المصيدة قد اصطادته، لتفادي الرائحة الكريهة من تحلل جسد الفأر الميت.
التخلص من بقايا الطعام يومياً وعدم تكديسه في سلة المهملات، لأنّ هذا من أكثر الأمور التي تجذب الفئران إلى المنزل، وتفقّد الأطعمة المخزنة أيضاً، ورمي كل ما هو تالف.
إغلاق الفتحات التي في المنزل خاصة الفتحات الكبيرة؛ فالفئران تنتشر بكثرة في فتحات الصرف الصحي ويجب إغلاقها بشبك محكم ذي فتحات صغيرة، بحيث لا يستطيع الفأر الخروج منها أو قضمها.
ترتيب المنزل باستمرار والابتعاد عن الفوضى، حتى إذا ما دخل فأر إلى المنزل كان من السهل الإمساك به.
استخدام الفلفل الأسود: فإنّ هذه الطريقة مفيدة للتخلص من الصراصير أيضاً، فعند رش الأماكن والفتحات التي من الممكن أن تدخل منها الفئران بالفلفل الأسود فإنّ ذلك سيمنعه من دخول المنزل، لأنّه لا يستطيع تحمل رائحة الفلفل الأسود ولن يدخل المنزل الذي تنتشر فيه رائحته.
استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية: وهو جهاز متوفر في الأسواق يعمل بالكهرباء، وتمنع موجاته الفئران من دخول المنزل.
إذا لم تنفع أيّ من الطرق السابقة في طرد الفئران وخاصة الفئران الكبيرة، فهناك شركات تقوم برش المنزل باستخدام مبيدات آمنة وغير ضارة على الصحة، ولكن هذه الطريقة قد تكلف الكثير من المال، أو ممكن استخدام الحبوب السامة لقتل الفئران ولكن بحذر ويجب أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال، وهذا في حال عدم القدرة على التخلص منها بالطرق التي سبق ذكرها.

عن Dina

شاهد أيضاً

كيف أنظف فرش البيت

تنظيف فرش البيت أكثر ما يشغل بال النساء وتحديداً ربات البيوت هو كيفية بقاء البيت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *