الرئيسية / مشاكل المطبخ / مشكلة البقع على الملابس

مشكلة البقع على الملابس

بقع الملابس
بقع الملابس العنيدة من المشاكل التي تعاني منها سيدات المنازل بكثرة، فهي دائمة التفكير بالطرق التي ستمكنها من التخلص من مختلف البقع العالقة على الملابس ولا سيما الملابس البيضاء، فتتنوع البقع التي قد تتعرض لها الملابس من بقع الطعام، والحبر، ومساحيق التجميل، والدهون، والعصائر، فلكل نوع بقع طريقة خاصة ليتم إزالتها، ولهذا سنقدم لكِ سيدتي مجموعة متنوعة من النصائح للتخلص من شتى أنواع البقع مهما كانت معقدة، وهي على هذا النحو.

 

طرق التخلص من البقع عن الملابس
بقع الحبر والفلوماستر
بللي مكان البقع بالماء جيداً ثم وباستخدام أوراق التجفيف الخاصة بالمطبخ والمبللة بأسبري الشعر من النوع غير الزيتي، ستلاحظين انتقال الحبر والفلوماستر من قطع الملابس لأوراق التجفيف.
ضعي القليل من أوراق المطبخ أسفل بقع الحبر والفلوماستر، ثم باستخدام قطعة قماش مبللة بالكحول اضغطي بقوة على البقع، وستلاحظين انتقال البقع لورق المطبخ، ثمّ بدّلي الورق لتجنب انتقال البقع لمكان آخر على الملابس.
يمكنك إحضار وعاء مملوء بالحليب ونقع الملابس بها، سيتحول الحليب من لونه الأبيض للون البقع، تخلصي من الحليب المتسخ، وأعيدي تكرار العملية إلى أن تزول البقع بشكل نهائي.

 

بقعة طلاء الأظافر
ضعي قطعة قماش بيضاء تحت البقع، ثم اغمسي قطعة من القطن بالأسيتون (المستخدم لإزالة طلاء الأظافر) اضغطي بقوة على البقع إلى أن تتحول بقع الطلاء إلى قطعة القماش الموضوعة تحت البقع.

 

بقعة الدم
إن كانت بقع الدم حديثة فقط اغسليها بالماء البارد.
يمكنكِ إعداد مزيج من الصابون السائل والأمونيا بمزج ملعقة صغيرة من كل منهما في وعاء مملوء بالماء، ونقع الملابس المتسخة بالدماء بها وتركها مدة 15 دقيقة.

 

بقع العرق
أعدي محلولاً بمزج عصير الليمون مع الماء بكميات متساوية، وافركي بها البقع قبل غسلها.
يمكنك أيضا سحق حبتين أسبرين في نصف كوب ماء، ثمّ انقعي بقع العرق بها لمدة ساعتين قبل غسلها.
استخدمي الخل الأبيض لفرك البقع جيداً قبل إرسالها للغسالة .
امزجي بيكربونات الصودا مع الماء لتشكيل معجون يتم فرك البقع به، ويكون هذا قبل عملية الغسيل بثلاث ساعات.

 

بقعة ألوان الشمع
تخلصي بدايةً من الشمع العالق، ثم ضعي ورق المطبخ أسفل البقع وفوقها، ومرري عليها المكواة الساخنة، عندما يتغير لون الورق أبدليه بورق جديد لحصر انتشار البقع لمكان آخر، وكرري العملية لتتخلصي نهائياً من البقع.

 

البقع الزيتية أو الدهنية
استخدمي صابون الجلي والمعد بطبيعته للتخلص من الدهون العالقة بالأواني، ضعي كمية جيدة من سائل الجلي على البقع وافركيها جيداً باستخدام ماء ساخن، ثم أرسليها للغسالة، وكرري العملية إلى أن تتخلصي منها.

إزالة البقع

إزالة البقع من الملابس هي من أكبر المشاكل التي تواجه ربة المنزل وتسبب لها القلق في الكثير من الأحيان، وتعتبر البقع المستعصية من دهون وزيوت وشحوم من أهم تلك البقع.

 

كما وأن بقع الحبر وصلصة الطماطم والألوان وغيرها تعتبر من أكثر أنواع البقع التي يمكن أن تبقى على الملابس ولا تزول، ويبقى التخلص من البقع سواء على الملابس البيضاء أو الملونة هاجس كل امرأة، ومن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على كيفية إزالة تلك البقع بكل سهولة وبطرق مضمونة عن الملابس الملونة.

 

طرق إزالة البقع عن الملابس الملونة
هناك العديد من الطرق المضمونة التي تساعد الأم على التخلص من البقع المستعصية، وهي كما يلي:

كريم الحلاقة للرجال
وهذه الوصفة فعالة لبقع صلصة الطماطم والكاتشاب، حيث يتم وضع كمية مناسبة من كريم الحلاقة للرجال ووضعها على مكان البقعة، ثم تدليكها وفركها لمدة عشر دقائق قبل وضعها في الغسالة.

 

الملح والماء
وهي فعالة في إزالة بقع الدم من الملابس، حيث يتم فرك البقعة بالملح ويفضل الخشن منه الممزوج مع الماء البارد، حيث تُفرك البقعة جيداً وبرفق دون الضغط عليها كي لا تفسد الثياب، ثم بعدها يتم غسلها في الغسالة كالمعتاد.

 

صودا الخبز
يعتبر من المنظفات الطبيعية الفعالة في التخلص من البقع المستعصية، حيث يمكن تحضير عجينة لينة من صودا الخبز مع الماء، ثم توضع على البقع وتترك فترة من الزمن، وبعدها تفرك جيداً، كما ويمكن نقع الملابس الملونة والبيضاء أيضاً في صودا الخبز مع الماء لعدة أيام قبل غسلها.

 

مثبت الشعر أو السبراي
هو فعال لبقع الحبر، حيث يمكن رش البقع جيداً بمثبت الشعر بعد تبليلها بالقليل من الماء، ثم تركها جانباً إلى أن تجف تماماً، وبعدها تُغسل الملابس كالمعتاد، كما ويمكن إزالة بقع الحبر بواسطة الكحول أيضاً.

 

الخل الأبيض
يعتبر المادة الحمضية المستخدمة في الكثير من المطابخ، ويمكن استعمالها كذلك في إزالة البقع، وذلك من خلال إضافة ربع كوب من الخل الأبيض مع مسحوق الغسيل في الغسالة، كما ويمكن نقع الملابس به بعد تخفيفه بالماء لضمان الحصول على ملابس نظيفة.

 

معجون الأسنان
إذ يمكن وضع طبقة سميكة من معجون الأسنان على البقع، ثم تُدعك البقعة جيداً وتترك لفترة من الزمن، وبعدها تُفرك بصابون عادي تحت الماء إلى أن تزول البقعة، وتعتبر تلك الطريقة فعالة في البقع الخضراء التي يتركها الحشيش والعشب على الملابس.

 

 

بقع الملابس البيضاء
النسيج الأبيض هوَ من أكثر الأنسجة حساسيّة لجميع الظروف والعوامل المُحيطة، وبالأخص عندما تكونُ الملابس مصنوعة منهُ، فكثيرٌ من الأشخاص يتجنبونَ شراء الملابس البيضاء بسبب صعوبة تنظيفها والتعامل معها، فأي بُقعة صغيرة عليها ستكونُ مرئيّة وظاهرة، وقد تؤدّي لتلف القميص وعدم القدرة على ارتدائهِ مرّةً أُخرى، ولكن ولحسن الحظ هُنالِكَ بعض الطُرق المُختلفة لإزالة البُقع والأوساخ عن الملابس البيضاء وفيما يلي سنذكر بعضاً منها:

 

إزالة البقع من الملابس البيضاء
المُعالجة المُسبقة لتجنُّب التصاق البقعة
قراءة التعليمات المكتوبة على رُقعة الملابس: فغالِباً ما تكونُ هذهِ الرُقع مُزودةً بالتعليمات المُفيدة واللّازمة لغسل القميص بالطريقة الصحيحة والفعّالة، بالإضافة إلى أنّها تُساعد بتجنُّب تلف القميص بسبب غسله بالطريقة الخاطئة.
مُعالجة البُقعة بالماء أوّلاً: فقبلَ البدء بغسيل القميص يجب نقعهُ في الماء البارد لإبقاء البُقعة رطبة بقدر الإمكان، فإذا جفّت سيكونُ من الصعب إزالتها.
تجنُّب تعريض القميص للحرارة: فالحرارة تُسرّع من عمليّة التصاق البُقعة على النسيج، لذلِكَ يجب إبقاء القميص بعيداً بقدر الإمكان عن مصادر الحرارة وبالأخص أشعة الشمس، واستخدام الماء البارد والمُذيبات فقط لإزالة البقعة.
تجنب الضغط: عدم الضغط أو الفرك بقوة على القماش، فبالقيام بذلِك ستنتشر البقعة وتتسرّب إلى باقي النسيج، مِمّا يجعل عمليّة إزالتها أصعب.

 

اختيار مزيل البقع المُناسب
تقييم وتحديد نوعيّة النسيج: فمعرفة نوعيّة النسيج الذّي تلطّخَ بالبُقعة سيُساعد بتحديد نوعيّة مسحوق التنظيف اللّازم لإزالتها، وفي كثيرٍ من الأحيان تحتوي رُقع الملابس على نوعيّة النسيج المصنوعة منها، لذلِكَ يُنصح بقراءتها قبل البدء.
إزالة البُقع عن نسيج القطن: أفضل المذيبات للقطن هي المنظفات التجاريّة، والأحماض الخفيفة ( الخل )، وعلى الرغم من أنَّهُ يمكن استخدام المُبيّضات بأمان على الأقمشة القطنيّة البيضاء، إلّا أنّها قد تكونُ قاسيةً جداً عليها مِما يُسبب تلفها.
إزالة البُقع عن الصوف: يمكن نقع الصوف، ولكن فقط في حالة وضعه على سطحٍ مُستوٍ، لأنّهُ مُعرضٌ للتمدد والتشويه، ويجب الحرص على استخدام المنظّفات الخاصّة بالصوف فقط، لأنَّ الأحماض أو المُبيّضات قد تتلفه.
إزالة البقع عن الحرير: يُعدّ الحرير من الأنسجة الصعبة جداً للتنظيف، لذلِكَ يجب أن تعامل مع اهتمامٍ شديد، وبالإمكان نقد الحرير من أجل إزالة البُقعة.

 

وضع مُزيل البقع
وضع مُزيل البقع المُناسب على مكان البقعة، وتركه لمُدّة 5 دقائق على الأقل، ومن ثُمَّ وضع القميص في الغسّالة وغسلهِ في حرارة مُنخفضة.
نشر القميص في الهواء الطلق، وبعيداً عن أشعة الشمس، وتركه حتّى يجف جيّداً.
التأكُّد من زوال البُقعة، وفي حال عدم زوالها يجب إعادة الخطوات السابقة.

عن Dina

شاهد أيضاً

كيف أنظف فرش البيت

تنظيف فرش البيت أكثر ما يشغل بال النساء وتحديداً ربات البيوت هو كيفية بقاء البيت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *