الرئيسية / مشاكل المطبخ / كيف أنظف مقلاة الزيت

كيف أنظف مقلاة الزيت

مقلاة الزيت
هناك العديد من أنواع الأواني المستخدمة في الطبخ، ومنها المقلاة، وهي الأكثر تعرّضاً لتراكم الدهون بفعل الاستعمال المتكرّر، فتتحول من لونها الفضيّ اللامع إلى اللون الأسود غير المرغوب فيه؛ وتوجد عدّة طرق للتخلّص منه، وتنظيفها بسهولة، وسنتعرّف في هذا المقال على أربع طرق مختلفة وفعّالة في ذلك.

 

طرق تنظيف مقلاة الزيت
نضع كمية مناسبة من خل التفاح في المقلاة، وذلك حسب درجة الحرق، ثم نضيف بضع قطرات من سائل التنظيف، ونضعها على النار، ونتركها حتى تغلي جيداً، ثم ننظفها بواسطة إسفنجة، ونزيل الدهون والحروق، ونكرر العملية إن احتجنا لذلك، ثم نغسل المقلاة بالماء الفاتر النظيف.
نغسل المقلاة بالطريقة المعتادة جيداً دون استخدام الصابون، ثمّ نجفّفها من الداخل والخارج، ونضعها على نار ذات حرارة مرتفعة، بعدها نغمس قطعة قماش نظيفة في كمية من زيت الزيتون، أو العنب، أو زيت الكانولا، ونمسح بها المقلاة من الداخل والخارج، ثم نضعها في الفرن على درجة حرارة مرتفعة، ونتركها مدّة ثلاثين دقيقة قبل أن نفركها بمنشفة خشنة أو بإسفنجة.
نمزج أربع ملاعق كبيرة من الملح الخشن، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ونفرك المقلاة بالمزيج الناتج مع التركيز على منطقة تراكم الدهون، ونستمر في فركها حتى تزول البقع تماماً، ثم نضع المقلاة على نار مرتفعة حتى تتطاير الدهون، ونغسلها كالعادة بالماء والصابون، أمّا إذا لم تُنظف جيداً نضع القليل من الملح على قطع من البطاطا، وندعك المقلاة بها عدّة دقائق، ونتركها منقوعة مدة خمس عشرة دقيقة قبل أن نغسلها بالماء الفاتر.
نفرك المقلاة بالقليل من الملح الخشن، وعصير نصف ليمون، ثم نشطفها بالماء الفاتر، ونجفّفها جيداً، ونكرر التجربة إذ لم تزل البقع بسهولة.
ندهن المقلاة بكمية مناسبة من السمن النباتي، أو الزيت، ثم نمسحها برفق وخفة باستعمال مناديل ورقية، حيثُ تفيد هذه الطريقة في إزالة البقع الخفيفة والبسيطة.

 

إرشادات للحفاظ على أواني المطبخ
استخدام نار هادئة عند الطهي.
تجنب تسخين مقلاة التيفال وهي فارغة.
استعمال ملعقة خشبية حتى لا تُسبب خدوشا للمقلاة التيفال.
تجنّب تقطيع الطعام داخل المقلاة.
تجنب استعمال السلكة الخشنة في تنظيف المقلاة.
تجنب استعمال مساحيق جلي قوية مثل الكلور، أو مزيل الدهون، ويُفضل استعمال الماء والصابون.
غسل الأواني بالماء الفاتر، وعدم وضع الماء البارد في مقلاة التيفال وهي ساخنة.
عند تحمير الطعام يُفضّل دهن المقلاة بكمية قليلة من الزيت أو الدهن وليس بكمية كبيرة.

مشكلة تنظيف الأواني المحروقة
تواجه سيدة المنزل مشكلة تنظيف الأواني المحروقة حيث لا يخلو الأمر إلا و تتعرض سيدة المنزل إلى إحتراق أحد الأواني. حيث تقضي وقتاً طويلاً في تنظيف الأواني المحروقة و الملتصق بها الطعام المحروق ، تتباين نسبة الحرق لأواني الطبخ و تكون درجة الحرق بين البسيط و المتوسط و العنيد القوي و لتنظيف الأواني المحروقة يتم إتباع الخطوات التالية :

 

من أبسط طرق تنظيف الأواني المحروقة
من أبسط طرق تنظيف الأواني المحروقة و خصوصاً عندما يكون قاع الإناء ملتصقاً به طعام محروق يتم وضع ماء في الإناء و وضع ملعقة عصير الليمون و نجعله يغلي جيداً حتى يتحلحل و يذوب الطعام الملتصق و بالتالي يتم جلي الأواني بإستخدام سائل الجلي و فركها جيدا بالإسنفنجة الخشنة حتى يصبح الإناء نظيفاً و أكثر لمعاناً .
يتم إضافة الكلور و بمقدار ثلاث ملاعق و ملعقة ماء و يترك الإناء لينقع مد ة خمسة عشرة دقيقة و بعد ما يتفكك الطعام الملتصق بالطعام لإجزاء يتم تنظيف الأواني و تكون أسرع في عملية التنظيف .
يتم وضع الماء و الخل إلى الإناء و من ثم نضعه على النار حتى يغلي و بعد عشرة دقائق يتم تصريف المياه من الإناء في المصرف و من ثم نقوم بتنظيفه بسائل الجلي .
أحياناً يكون الإحتراق من الخارج و يكون الإناء من مادة الستانلس ستيل و هي من أصعب الأواني في التنظيف حيث يتغير لون الإناء و بالتالي صعب تنظيفه ، و لكن يتك إحضار إسفنجة الجلي و رول سلكة و يتم فرك الإناء جيداً و تلمعيه بواسطة جل التنظيف
تنظيف الأواني المحروقة إذا كانت من التيفال ، و طريقة تنظيف التيفال المحروق تختلف نوعا ما عن تنظيف الأواني العادية التي تكون من الألمنيوم و الستانلس ستيل . نادرا ما تتعرض مادة التيفال للحرق فهي مادة ضد الحريق و إلتصاق الطعام لكن لا يخلو الأمر لا بد أن يصادف إحتراق التيفال عن طريق نقع أواني التيفال بالماء الساخن و ملح الليمون حتى يتفكك الحرق أو الدعك المستمر لموضع الحرق حيث يتم إستخدام صابون الجلي في التنظيف ، و نذكر أيضا تجنب إستخدام القشط الجارح للتيفال ، لإنه يفسد التيفال و يفقد خواصه في إستخدامه في الطبخ و عدا عن ذلك يحترق و يلتصق الطعام أكثر من المرة الأولى و قشط و جرح التيفال يفسد من شكل الإناء لذلك يتجنب إستخدام سلك الجلي في تنظيف التيفال.

القدر المحروق

قد تطرأ بعض الحوادث في المطبخ والتي قد تؤدي إلى حرق أواني أو قدور الطبخ، ممّا يحولها إلى اللون الأسود وينهي صلاحية استخدامها في المطبخ، فعلى الرغم من محاولات الفرك والنقع في الماء، فإنّ آثار الحرق لا تزول بسهولة. وبسبب صعوبة تنظيف آثار الحروق باستخدام طرق وأدوات التنظيف العادية، إليك بعض الطرق السهلة والفعالة لإزالة آثار الحروق باستخدام مكونات اقتصادية ومتوفرة غالبًا في كل منزل.

 

التنظيف باستخدام الخل
المكونات
كوب من الخل.
كمية من الماء بحسب حجم القدر.
ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصودا.

 

طريقة التنظيف
يملأ القدر بالماء بحيث يغطي المنطقة المحروقة.
يوضع القدر على النار، ويضاف الخل إلى الماء.
يترك المزيج على النار حتى يغلي، ثم يرفع عن النار ويضاف إليه بيكربونات الصودا.
يفرغ القدر من المزيج بعد مرور دقيقتين ثم ينظف باستخدام الليفة الخشنة.
يمكن صنع معجون لنقع الآثار العنيدة، وهو عبارة بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء.

 

التنظيف باستخدام عصير الليمون
المكونات
كمية من الماء بحسب حجم القدر.
ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

 

طريقة التنظيف
يملأ القدر بالماء ويضاف عصير الليمون.
يوضع القدر على النار حتى يصل لمرحلة الغليان.
يرفع القدر عن النار ويفرغ من الخليط.
يفرك باستخدام ليفة خشنة.

 

التنظيف باستخدام ملح الليمون
المكونات
ملعقة كبيرة من ملح الليمون.
كمية من الماء بحسب حجم القدر.

 

طريقة التنظيف
يسخن الماء ثم يسكب في القدر المحروق.
يضاف ملح الليمون ويحرّك.
ينقع لمدة نصف ساعة ثم يفرغ من الخليط.
يفرك باستخدام ليفة خشنة.

عن Dina

شاهد أيضاً

كيف أنظف فرش البيت

تنظيف فرش البيت أكثر ما يشغل بال النساء وتحديداً ربات البيوت هو كيفية بقاء البيت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *