الرئيسية / مشاكل المطبخ / طرق تلميع الستانلس ستيل

طرق تلميع الستانلس ستيل

الستانلس ستيل
لا شيء أجمل من وعاء مصنوع من الستانلس ستيل نظيف ويلمع ببريق شديد، ولكن سرعان ما يختفي هذا اللمعان نظراً لصعوبة العناية بالستانلس ستيل والإبقاء على لمعانه، حيث يعد من المواد التي تتأثر بالهواء والماء بشكل كبير، وعلى الرغم من انتشار المنظفات الكيميائية التي تساعد على إعادة لمعانه إلّا أنّها لا تعد مفضلةً لدى ربات المنزل التي تهتم بصحة عائلتها، وتهتم بنظافة مطبخها، ولذا خصصنا هذا المقال لذكر طرق طبيعية وعملية لتلميع الستانلس ستيل في المنزل.

 

طرق تلميع الستانلس ستيل
الخل والليمون: اخلطي في وعاء ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج مع أربع ملاعق كبيرة من خل التفاح أو الخل الأبيض، وانقعي اسفنجةً نظيفةً في الخليط وافركي بها أواني الستانلس ستيل التي ترغبين بتلميعها، وكرري العملية عدة مرات حتى تلاحظي تغير لون الأواني وعودة اللمعان السابق.
الكحول الطبي: ضعي مقدار خمس إلى ست نقاط من الكحول الطبي على فوطة قطنية نظيفة وامسحي بها أواني الستانلس ستيل بلطف، وتعد هذه الطريقة آمنة وسريعة.
زيت الزيتون: بللي فوطة قطنية نظيفة بالقليل من زيت الزيتون وامسحي بها الأماكن المخدشة وباهتة اللون من أواني الستانلس ستيل، ومع تكرار المسح ستلاحظين اختفاء الخدوش تماماً وتغير لون الستانلس ستيل مع عودة اللمعان.
محلول الماء المغلي: اغلي لتراً من الماء مع القليل من الملح والليمون والخل الأبيض، وانقعي أواني الستانلس ستيل فيه لعدة ساعات، ثم افركيها بليفة قاسية لإزالة كل الخدوش ولإعادة لمعانها.
الكركديه: اغلي مقداراً قليلاً من الكركديه أو التمر الهندي مع الماء، ثمّ انقعي أواني الستانلس ستيل بها واتركيها ليلةً كاملة، ثم افركيها بالليفة وصابون الجلي في اليوم التالي.
الطماطم: اغلي كمية مناسبة من صلصة الطماطم أو الكاتشب في الإناء الذي تودين تلميعه واتركيه على النار، ستلاحظين أنّ الأحماض الموجودة في الطماطم تعيد اللون الأصلي له، ويمكن فرك مواد الستانلس ستيل بمغلي الطماطم أو الكاتشاب.
بيكربونات الصوديوم: سخني أواني الستانلس ستيل التي ترغبين بتلميعها في الميكروويف أو الفرن، ثمّ حضري عجينة لينة مكونة من بيكربونات الصوديوم والماء ووزعيها على المناطق المتغير لونها واتركيها مدّة ربع ساعة على الأقل، ثمّ امسحيها بفوطة ناعمة لتلاحظي اختفاء البقع وعودة اللمعان.
الصابون المغربي: ضعي القليل من الصابون المغربي الطبيعي على إسفنجة قاسية ونظيفة وافركي بها المناطق المتغير لونها في أواني الستانلس ستيل لإعادتها إلى لونها ولمعانها السابقين.

أواني الستانلس
تحرص ربّة المنزل عادةً على استخدام أنواعٍ من الأواني الصحية في المنزل والتي تكون مصنوعةً في الغالب من الستانليس ستيل الفولاذية، الّتي تعتبر من أجود أصناف أدوات المطبخ لأنّها تمنع التصاق الطعام في الأواني، كما تحفظ الأدوات من الاحتراق وتقاوم الصداً، ولا تفرز أي مواد مسرطنة أو سامّة عند تعرضها للحرارة كما هو الحال في الأدوات المصنوعة من الألمنيوم، ولكن تكمن المشكلة في أواني الستانلس بكل أشكالها من القدور والملاعق والشوك والصواني والصحون في أنّ لونها قد يتغيّر مع كثرة الاستخدام في الطبخ والغلي، وتظهر عليها بعض البقع الغامقة المتفرّقة ممّا يجعل شكلها غير مقبول في المطبخ.

 

طرق تنظيف وتلميع أواني الستانليس ستيل منزلياً
طريقة الخل والليمون: اخلطي مقدار ملعقةٍ من عصير الليمون مع أربع ملاعق من الخل النقي الأبيض، ثمّ ضعي ليفة الجلي بالخليط، وافركي الأواني لدقائق ثمّ اشطفيها بالماء، فإنك مع التكرار ستلاحظين أنّ لونها تغيّر.
طريقة الكحول: ضعي بعض النقاط من الكحول النقيّة على قطعة من القطن النظيف، وامسحي أواني الستانلس ستيل بلطف، فإنّها تعدّ طريقةً بسيطة ومجرّبة لتلميعها بسرعة.
طريقة زيت الزيتون: بلّلي فوطة نظيفة أو قطنة صغيرة بالقليل من زيت الزيتون ومرّريها على المناطق المخدوشة في أواني الستانلس، مع تكرار مسح الخدوش المتناثرة في الإناء ستلاحظين اختفاءها تماماً .
طريقة الماء الغلي: اغلي لتراً من الماء، وامزجي معه كميّة من الملح والليمون والخل الأبيض، وانقعي الإناء لعدّة ساعات، ثمّ افركيه بليفة الجليح فإنّ هذه الطريقة تساعد على إزالة جميع المواد العالقة في الإناء وتعيد إليه لمعانه المطلوب.
طريقة الكركديه: يمكن إعادة لون أواني الستانليس إلى حالتها الأولى من خلال غلي القليل من الكركديه أو التمر الهندي في الماء ونقع الإناء المطلوب فيه لمدة ليلة كاملة، ثمّ يتمّ تنظيف الإناء بالليفة وصابون الجلي كالمعتاد، وهي طريقة آمنة وتعيد إلى الأواني لمعانها المرغوب.
طريقة الطماطم : ضعي كميّةً من صلصة الطماطم في الإناء الذي ترغبين بتلميعه على النار، واتركيه إلى أن يغلي فسوف تلاحظين رجوع اللون الأصلي لأواني الستانليس بفضل الأحماض الموجودة في عصير الطماطم .
طريقة بيكربونات الصوديوم: سخّني الأواني المطلوب تلميعها في الفرن الحراري لمدّة دقائق، وفي هذه الأثناء حضّري عجينة ليّنة من خليط بيكربونات الصوديوم والماء، وبعد أن تخرجي الأواني من الفرن وزّعي العجينة على أماكن البقع الغامقة في أواني الستانلس، واتركيها لمدّة ربع ساعة تقريباً، ثمّ امسحيها بليفة ناعمة، وسوف تلاحظين اختفاء البقع ولمعان الإناء بشكلٍ واضح.
طريقة الصابون الطبيعي: ضعي كميّةً من الصابون المغربي الطبيعي على ليفة، وادعكي المناطق الغامقة في الأواني؛ فسوف تزول البقع والألوان خلال دقائق معدودة.

تلميع الألمنيوم
تلميع الألمنيوم من الوظائف البيتية التي تقوم بها ربّات البيوت، حيث يعتبر الألمنيوم من العناصر الموجودة بكثرة في الطبيعة، واستخداماته متعددة وكثيرة، وذلك لأنَّه خفيف الوزن، وسهل التصنيع والإعداد والتشكيل، بحيث تسمح مرونته أن تحوله من شكلٍ إلى آخر بطرق عدَّة، ومن أهم الأسباب التي تجعله مُستخدماً في صناعة الشبابيك في المنازل قدرته على مقاومة التآكل والظروف الجوية المختلفة، وكذلك فإننا نجده متوافراً بكثرة في المطابخ، فمن أوعية الألمنيوم البسيطة إلى الصواني والإبريق والملاعق ولفافات حفظ الحلوى، ولكي يدوم فترة أطول تبحث النساء عن الطرق الخاصة بالحفاظ عليه حتى يكون نظيفاً ولامعاً.

 

بشكلٍ عام توجد طرق عديدة وكثيرة لتلميع الألمنيوم يمكن الاعتماد عليها مع الأخذ بعين الاعتبار الكثير من العوامل المرتبطة بالضوء والصدأ والحرارة.

 

طرق تلميع الألمنيوم
استخدام سلكة ناعمة
يُمكن استخدام السلكة الناعمة لتلميع الألمنيوم، وذلك من خلال إضافة صابون الجلي إليها، والدعك المستمر عليه لإزالة البقع والأوساخ الموجودة على سطح الألمنيوم، مع ضرورة الحرص على إزالة بقايا الطعام العالقة بالأواني أو الأوعية باستخدام ملعقة خشبية لتجنب خدش الأوعية نتيجة الاحتكاك.

 

الخل والليمون والماء
تُعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة؛ لأنَّ الحمضيات تتميز بخصائص مختلفة؛ أهمها: قدرتها على التخلص من الدهون العضوية الملتصقة بأواني الطهي على سبيل المثال، ولاستخدام هذه الطريقة يُمزج الخل والليمون والماء، ثمَّ تنظيف الوعاء المصنوع من الألمنيوم بالمزيج.

 

صابونة الغار
يُمكن تلميع أوعية الألمنيوم من خلال برش صابونة الغار، ثمَّ إضافة ملعقتين من زيت الزيتون إليها، ووضعها على الوعاء الذي نرغب في تنظيفه مع استمرار الدعك باستخدام سلكة ناعمة، وبعد الانتهاء من عملية التنظيف سنلاحظ الفرق ومدى قدرة هذه الوصفة على إزالة البقع وتلميع الألمنيوم، مع ذلك فهناك بعض الحالات التي يكون فيها الألمنيوم شديد السواد بسبب عدم استخدامه لفترة طويلة من الوقت، أو أنه تعرَّض لدرجات حرارة عالية على النار، حينها يُمكن اللجوء إلى مساحيق خاصة تُباع عند العطارين بروائح جذابة مختلفة.

 

بيكربونات الصودا
يُوجد لبيكربونات الصودا أثر كبير على أوعية الألمنيوم، لأنها تفتت بقايا الأطعمة المختلفة، وتزيل الطبقة الملتصقة على سطحه دون أي خدش أو أذى، ويُمكن القيام بذلك من خلال إضافة القليل من صابون الغار المبروش في الوعاء المراد تنظيفه وتلميعه، ثمَّ إضافة قليل من الماء مع ضرورة وضعه على النار حتى يصل إلى درجة الغليان، وبعد ذلك إزالة الوعاء وتركه بضع الوقت، وإضافة القليل من بيكربونات الصوديوم وتحريك الماء المضاف باستخدام ملعقة خشبية وترك الوعاء حتى يبرد الماء، ثمَّ تنظيفه بليفة جلي ناعمة، وغسله من جميع المكوّنات حتى نلاحظ لمعان وبريق الألمنيوم.

 

 

 

عن Dina

شاهد أيضاً

كيف أنظف فرش البيت

تنظيف فرش البيت أكثر ما يشغل بال النساء وتحديداً ربات البيوت هو كيفية بقاء البيت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *