الرئيسية / مشاكل المطبخ / كيف أرتب ثلاجتي

كيف أرتب ثلاجتي

تعتبر الثّلاجة ركناً هاماً من أركان المطبخ و تستخدم الثّلاجة لحفظ الطعام من التلف و الفساد ، فهي تحفظ الأطعمة التي نتناولها من التّلف و هي طريقة لتوفير الطعام في أي وقت ، و الثّلاجة مكان ملائم لأنها توفر درجة باردة تصلح لكثير من المواد للحفظ فيها ، و تستعمل الثّلاجة في حفظ ما تبقى من الأطباق التي تم تناولها و ما زاد يحفظ في الثّلاجة حتى يتم تناولها لاحقاُ و هناك الكثير من المواد التي يمكن ترتيبها في الثّلاجة و حسب حجم الثّلاجة نرتب فيها الأطعمة كما نشاء .

 

بداية عند ترتيب الثّلاجة أولاً نقوم بتنظيف الثّلاجة جيداً حيث يتم فصل الثّلاجة عن التيار الكهربائي و نقوم بتنظيفها حتى نتخلص من أي رائحة فاسدة نتيجة ما تبقى من الأطعمة ، و بعد تنظيف الثّلاجة بالماء و مواد التنظيف نجفف الثّلاجة بالقماش النظيف و نتركها حتى يدخلها الهواء بفتح أبواب الثّلاجة . بعد جفاف الثّلاجة نقوم بترتيب المواد فيها نذكر في داخل الثّلاجة يكون هناك باب الثّلاجة الذي يتيح لك ترتيب بعض المواد فيها و هناك رفوف و جرارات داخل الثّلاجة. نبدأ بطريقة ترتيب الخضروات منها الورقية مثل النعنع و الكزبرة و البقدونس و الخس و غيرها حيث يتم غسلها و تجفيفها و توضع في أكياس نايلون مفرغة من الهواء أو في حافظة تمنع دخول الهواء . و توضع بالأدراج السفلية للثلاجة كما يتم وضع الخضروات كل نوع مثل البندورة في كيس و الخيار في كيس و وضعها في الجرار و البعض يرتبها دون أكياس . أم الفواكه توضع في حافظة مغلقة و لا توضع مع الخضروات يتم رفعها على أحد رفوف الثّلاجة .

 

بالنسبة للأجبان و الألبان المعلبة و الزبدة يتم وضعها على الرفوف الجانبية لباب الثّلاجة حتى نترك حيزاً على الرفوف الكبيرة ، و يتم وضع المعلبات الأخرى و علب العصير و الكولا في باب الثّلاجة و يتم حفظ البيض أيضا في المكان المخصص له بعد غسله . بعد ما يتبقى من الطعام المطبوخ ننتظر عليه أن يبرد و يتم حفظه في أوعية مغلقة و يوضع في الثّلاجة و يفضل إستعماله خلال ثماني و اربعون ساعة و بعدها لا يحبب تناوله .

 

أما بالنسبة للحوم إذا كنا استعمالها بدون تجميد يفضل لفها بكيس نايلون ولا يفضل غسلها و توضع اللحمة في كيس آخر و يحكم إغلاقه جيداً حتى نمنع رائحتها . يستخدم أيضاً الفريزر في حفظ و تجميد الأطعمة عندما نتسوق نحرص على إختيار مواد مثل اللحوم و المثلجات التي تتطلب حرارة متجمدة لحفظها و الفريزر وجد ليحفظ الطعام لمدة أكثر من أربعة و عشرون ساعة .

ترتيب الثلاجة

يعتبر تنظيف وتنظيم الثلاجة من المهام الضرورية التي لا بد من القيام بها بشكل أسبوعي، وذلك لتجنب عبء الفوضى التي تحصل فيما لو تراكمت المواد الغذائية فوق بعضها دون ترتيبها، أو تصنيفها، فتتلف أكثرها، وتفسد في غضون أيام قليلة، وفي المقابل يمكن الاحتفاظ بها لفترات زمنية قد تصل لشهر كامل إذا ما رتبت، وغلفت، وخزنت بالطريقة الصحيحة، ولأجل ذلك، أقدم لك في هذا المقال طرق تنظيم الثلاجة، وترتيبها.

 

طرق ترتيب الثلاجة
الرفوف
تتكون الثلاجة من عدد من الرفوف، تتوزع بحسب الحاجة لها، حيث يمكن إضافة المزيد منها لتوفير مساحة أكبر في الثلاجة، وهذا يتوقف طبعاً على حجم الثلاجة، ومدى استيعابها للرفوف الإضافية، ويمكنك استغلال رفوف الثلاجة بالطريقة الآتية:

خصصي الرفوف العلوية في الثلاجة لحفظ الحليب، لأنه يحتاج إلى درجة حرارة مثالية، أي أعلى بقليل من الوسط.
ضعي خليط الكيك، والألبان، والأجبان في الرفوف المتوسطة؛ لأنها تحتاج لدرجة حرارة متوسطة.
احفظي اللحوم، والأسماك، واللحوم الباردة في الرفوف السفلية شديدة البرودة؛ لأنها مناسبة لحفظ مثل هذه المواد.

 

السلال البلاستيكية
تعتبر السلال البلاستيكية من الأشياء الضرورية عند التفكير بتنظيم رفوف الثلاجة، فهي تساعد على حفظ الخضار، والفواكه، والأطعمة بطريقة مرتبة، مع توفير مزيد من المساحة لاستيعاب كميات أكبر من المواد الغذائية، حيث يمكن استخدامها بالطريقة الآتية:

جهزي مجموعة من السلال البلاستيكية ذات الأحجام المختلفة، والمناسبة لمساحة ثلاجتك.
غلفي الخضار، والفواكه بنايلون التغليف بحسب كميتها؛ فمثلاً إن كانت كمية الخضار قليلة، غلفي كل حبة منها على حدى، وضعيها في السلة، ثم جمعي كل نوع منها في السلال، وضعيها في الرفوف المتوسطة، أما إن كانت كمية الخضار أو الفواكه كبيرة، فغلفي كل مجموعة منها بعد تنظيفها، وإزالة أغصانها، وأوراقها، وضعيها في السلال بحسب نوعها.
احفظي الأعشاب الخضراء؛ كالبقدونس، والكزبرة، والرشاد، والجرجير بعد غسلها، وتنظيفها في سلال مغلفة بمحارم ورقية، وأغلقيها جيداً، لتحافظي على لونها ونكهتها لمدة تزيد عن أسبوعين.

 

الأوعية الزجاجية
تعتبر الأوعية الزجاجية من الأدوات المثالية لحفظ الأغذية في الثلاجة، ومن خلالها تتوفر مساحة إضافية في الثلاجة، ويمكن ترتيبها في الثلاجة بالطريقة الآتية:

ضعي الأوعية الزجاجية صغيرة الحجم في الصفوف الأولى في رفوف الثلاجة، أما الكبيرة فضعيها في الصفوف الخلفية حتى تكون في متناول يديك عندما تنوين استخدامها.
ألصقي على كل سلة، أو وعاء زجاجي نوعاً أو صنفاً من الأطعمة المحفوظة بداخله، وذلك لتسهيل استخدامها، خصوصاً أوعية البهارات، والحبوب.

 

الجوارير
تستخدم الجوارير في الثلاجة لوضع أنواع معينة من المواد الغذائية فيها، وذلك لأنها تتميز بدرجات حرارة، ورطوبة مختلفة عن بقية أجزاء الثلاجة، وهي مقسمة بحسب نوع الأغذية المحفوظة فيها؛ فمثلاً: تستخدم الجوارير ذات الرطوبة العالية للخضار؛ كالطماطم، والخيار، والكوسا، والخس، أما الجوارير ذات الرطوبة المنخفضة فتستخدم في حفظ الفواكه بأنواعها.

 

الأبواب
يمكن حفظ العديد من الأطعمة في غطاء الثلاجة؛ كالعصائر، والصلصات، والبيض، والماء؛ لأنها تحفظ بدرجات حرارة معتدلة.

المطبخ هو أحد الأركان الحيوية في المنزل، حيث يعجّ هذا المكان يومياً بأفراد العائلة لتناول الطّعام أ لإعداد الأطباق والوجبات اليومية، حيث يحتوي المطبخ على معدات مهمّة نستخدمها دائماً ولا غنى عنها مثل الغاز والفرن أو الميكرويف، وكذلك الثّلاجة، حيث لا بدّ من الاهتمام بمحتويات المطبخ من حيث النّظافة والتّرتيب، وتُعتبر الثّلاجة من أهمّ الأجهزة الكهربائية التي يجب المحافظة على محتوياتها وترتيبها جيداً، وهناك أساليب وخطوات يتمّ بها ترتيب الثّلاجة، ومن أهمّ خطوات ترتيب الثّلاجة هي كما يلي:

 

في البداية لابدّ أن تكون الثّلاجة نظيفة من الدّاخل حتّى يتمّ ترتيبها جيّداً، حيث نفصل التّيار الكهربائي عند تنظيفها، ونُخرج الأرفف والشّبك والجوارير من داخل الثّلاجة والفريزر، ونقوم باستخدام وسائل التّنظيف والليفة والماء بغرض تنظيف الأجزاء التي قمنا بتفكيكها، حيث يتم فركها جيّداً ثم شفطها بالماء ونضعها جانباً حتّى تتصفّى من الماء، أمّا الثّلاجة فيتم فرك داخلها جيّداً من بقايا الطّعام المنسكب والمُلتصق بداخلها، ونغسلها بالماء، ونجفّفها بقطعة قماش جافة، ونترك الأبواب مفتوحة حتّى تحصل على التهوية اللازمة من الدّاخل، ونتركها لمدّة خمس عشرة دقيقة.
بعد تركيب أجزاء الثلاجة اتي قمنا بتنظيفها نقوم بترتيب محتويات الطّعام التي نحفظها من الفساد والتّلف لحين استعمالها مرّةً أخرى عند الحاجة:
الخبز مثلاً يتمّ وضعه في أكياس بعد تقطيعه أو يُحفظ كما هو في أكياس محكمة الإغلاق ويوضع على أحد أرفف الثّلاجة.
الخضروات والفواكه فهناك عدّة أصناف يتم حفظها في درجات حرارة باردة، ولذلك نقوم بغسلها أولاً وفرز الثّمار الصالحة من التالفة، ووضعها في الجوارير الموجودة في أسفل الثلاجة، وذلك من بعد أن نضعها في أكياس شفافة منفصلة عن بعضها البعض، أمّا الفواكه يُفضل حفظها في أوعية خاصة للحفظ محكمة الإغلاق وتوضع على رف منفصل عن الخضراوات.
الخضروات الورقية مثل النّعنع والكزبرة والبقدونس والخس، هذه الخضروات إذا تمّ تركها خارج الثّلاجة سيتغيّر لونها إلى الأسود وتذبل، وهنا نقوم بغسلها بعد أن ننقعها بوعاء يحتوي على الماء وملعقة خل أو عصير ليمون لمدّة نصف ساعة أو ساعة، وبعد ذلك نغسلها بالماء فقط، ونتركها على المصفاة حتى تنشف من الماء، ونفرزها في أكياس نايلون شفّافة محكمة الإغلاق لا يدخلها الهواء، أو توضع في وعاء بلاستيك محكم الإغلاق.
منتجات اللحوم سواء اللحوم الحمراء أو الدّجاج، عند شراء هذه المواد من المحلات التّجارية يتم غسل الدّجاج جيداً وتقطيعه إلى قطع، ويتم وضعه في أكياس مغلقة تماماً، ويفضّل وضعها في الرّف الأخير، أمّا اللحمة فيتم وضعها في كيس نايلون، مع عدم غسلها حرصاً على إبعاد الماء قدر الإمكان عن اللحمة وعدم خروج رائحتها، والبعض يفضّل حفظ هذه الأصناف مجمّدة في الفريزر.
الأجبان وعلب الألبان والمعلبات والعصائر والمشروبات الغازية، حيث نذكر بـأنّه عند تصنيع الثّلاجة يتم تخصيص أمكان على باب الثّلاجة للمواد ذات الحجم الصغير كما يتم وضع زجاجات العصير في الرّف الأسفل، وبعدها نقوم بترتيب المعلبات في الأمكان المخصّصة حيث تُوزّع بشكل منتظم ومرتب فيها، وأمّا البيض فيتم وضعه في الرّف المخصّص له بعد تنظيفه جيداً.
الأطعمة المطبوخة ويفضّل وضعها في الثّلاجة بعد أن تبرد أي تصبح فاترة ويتم تغليفها جيداً بجيلاتين شفاف أو في العبوات المخصصة لحفظ الأطعمة، ويفضّل حفظها وتناولها خلال يومين من الحفظ، لأنّ هذه الأطعمة لا تحتفظ بنكهتها طويلاً.

عن Dina

شاهد أيضاً

كيف أنظف فرش البيت

تنظيف فرش البيت أكثر ما يشغل بال النساء وتحديداً ربات البيوت هو كيفية بقاء البيت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *