الرئيسية / مشاكل المطبخ / كيف أنظف فرش البيت

كيف أنظف فرش البيت

تنظيف فرش البيت
أكثر ما يشغل بال النساء وتحديداً ربات البيوت هو كيفية بقاء البيت نظيفاً ومرتباً؛ لأنّ ترتيب البيت ونظافته غالباً يعكس نظافة ورتابة ست البيت نفسها، فنراها دائماً في حالة استنفار وغضب عند رؤيتها لقطعة قماش مثلاً موضوعة في غير مكانها، أو إذا كان الكرسي موجود في الناحية الثانية وغيرها من التفاصيل الصغيرة والتي هي بنظر الأم كبيرة، والأهم من الترتيب بالنسبة لها هو نظافة بيتها بشكل دقيق جداً، فتراها تعيد غسل وتنظيف العديد من القطع القماشية وكذلك قطع الأثاث أكثر من مرة وخلال فترة قصيرة جداً، ولكنّها قد تواجه أحياناً مشكلة في كيفية الترتيب أو التنظيف من ناحية خطوات ومن أي تبدأ وكيف تبدأ، لذلك سوف نتحدث هنا عن كيفية تنظيف البيت وتحديداً فرشه.

 

كيفية تنظيف فرش البيت
اسمحي لنور الشمس بالدخول إلى البيت من خلال فتح النوافذ والمداخل المختلفة له، حتى يتجدّد هواء البيت نفسه وتستطيع الشمس الوصول إلى الفراش للقضاء على البكتيريا والروائح غير المرغوب بها، كما يمكنكِ أن تُخرجي بعض القطع والأثاث خارج البيت نفسه على البرندة مثلاً من أجل تهويتها في الهواء الطلق وتعريضها للشمس أيضاً.
احرصي دائماً على تغيير وتبديل الأغطية والملايات الخاصة ببيتكِ واغسليها بشكل منتظم ومستمر، ولكن يجب أن تأخذي بعين الاعتبار جفافها بشكل جيد حتّى تتخلّصي من الرطوبة؛ لأنّها تسبب تراكم البكتيريا والفطريات والحشرات أيضاً نتيجةً لرطوبتها.
حاولي أثناء تغيير الأغطية وقبل فرشها أن تنثري كمية معينة من البيكنج صودا بحيث تتركيها على الفراش لمدّة تصل إلى ساعة من الزمن، بحيث تساعد على القضاء على أية روائح غير محببة أو مرغوب بها، ثمّ أزيليها باستخدام مكنسة الكهرباء مثلاً، وللحصول على رائحة أفضل أيضاً، أضيفي للبيكنج صودا كمية من الفانيليا.
عند شرائك للأغطية احرصي على أن تكون قطنية وتتحمل درجات الحرارة العالية، حتى تتمكّني من غسلها بماء ساخن جداً؛ لأنّ الحرارة تقضي على الميكروبات والجراثيم الضارة.
قومي بتدوير المرتبة الموجودة على السرائر أو الكنب العادي كل فترة معينة من الزمن تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع، بجعل اليمين يسار والأعلى أسفل.
عطري الفراش والكنب لحتصلي على رائحة جميلة، ويوجد معطرات خاصة بحيث تعمل على قتل البكتيريا، وتعقم الفراش وتعطي رائحة جميلة عادةً وتساعد على الاسترخاء وبالتالي النوم بشكل أفضل وأسهل.
وفي حال تعرض هذا الفرش لانسكاب سائل معينة عليه، فيكفي أن تضعي فوطة قطنية جافة وتضغطي عليها بقوة لتمتص السائل، ثم انثري كمية من البيكنج صودا؛ لأنّها تمتص السوائل وتخفف من البقع.

تُعدّ تهوية المنزل من الأمور المهمّة اللازمة لصحة الإنسان ولصحة العائلة بأكملها ، وللتخلص من الغبار والأتربة التي قد تسبّب بعض أمراض الحساسيّة التي تزعج مريضي الرّبو والأمراض الصّدريّة ، كما تُعدّ تهوية المنزل في وقت الصباح وفتح المنافذ لأشعة الشّمس كفيلة للتخلص من الرّطوبة والعفن وتجمُّع الحشرات الصغيرة التي لا تُرى بالعين المجرّدة ، وتكمن خطورة عدم تهوية المنزل سواء كان في فصل الصّيف أو الشّتاء بالتسبُّب بالصّداع المستمر الذي لا ينتهي ، والشّعور بالضّيق والإكتئاب ، كما أن عدم تجديد هواء المنزل يسبب آلام في العظام والمفاصل وأوجاع مختلفة وخاصّة عند النوّم في غرفة مغلقة لم تتعرض للتهوية طيلة اليوم .

 

يجب أن تقوم كل سيّدة بتهوية بيتها في الصباح الباكر وفي جميع الفصول لتحافظ على صحتها وصحة أفراد عائلتها ولصحة الأطفال وتكمن طرق تهوية المنزل بما يلي :

فتح نوافذ البيت وإزالة السّتائر في وقت الصباح الباكر للسّماح بتجديد الهواء ودخول أشعة الشّمس إلى المنزل والغرف بأكملها لمدة ساعة أو ساعتين .
تهوية المنزل والمطبخ بعد إعداد الطعام للسّماح للأبخرة بالخروج وعدم تكون بخار الماء والرّطوبة الذان يسمحان بتكون العفن .
تهوية المنزل بعد رش أي نوع من أنواع المبيدات الحشرية كما يفضل رشها في الأوقات التي يكون فيها المنزل خالي من أي شخص .
تهوية المنزل بعد إستخدام أي مواد كيميائية خاصة بالتنظيف لمنع تراكم بعض الغازات السّامة في أجواء المنزل وتتسبّب بالحساسيّة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الصّدريّة .
تهوية المنزل عن طريق المراوح الكهربائية وخاصة بالصّيف فهي تساعد على تلطيف الهواء .
تهوية هواء المنزل بإستخدام المكيّفات الكهربائيّة ويكون ذلك بضبط الحرارة أو البرودة بإعتدال .
تهوية المنزل في فصل الشّتاء بفتح المنافذ في الصّباح ولو لوقتٍ قليل لتجديد الهواء وإستغلال وقت سطوع الشّمس في التّهوية .
تهوية المنزل أثناء إشعال مدافأ الغاز وخاصة مدافأ الحطب حتى لا تؤدي للشّعور بالضّيق والإختناق .
إحرصي سيدتي على أنّ تتركي واحد سم مفتوحاً من النافذة في فصل الشتاء خلال النّوم ، كما يفضل أن تبقي نافذة المطبخ مفتوحة قليلاً لتسمح بمرور الهواءإلى كافة أرجاء المنزل .
تهوية المنزل بعد التّدخين وخاصة إذا كان فيه أطفال حتى لا يتسبب الدخان بالحساسيّة والضّيق للأطفال أو كبار السّن .
تهوية المنزل بعد القلي حتى لا تتجمع الأبخرة الضّارة والتي تُسبّب إرتفاع بالضّغط وخاصة لكبار السّن .
تهوية المنزل بعد طلائه بالدِّهان للتخلص من رائحة الطِّلاء ، كما يمكنكٍ فتح الأبواب أيضا إحرصي على عدم دخول الحشرات .
تهوية البيت أثناء السّفر بفتح النوافذ قليلاً حتى تسمح بمرور الهواء في المنزل .
تهوية الحماّم بفتح النّافذة والباب بعد الإستحمام للسّماح لبخار الماء بالخروج وعدم تشكل العفن والرّطوبة .
تهوية المنزل بعد كنسه وتنظيفه من الأمور المهمة والصّحيّة .

تهوية المنزل عند وجود بعض النباتات الداخليّة .
كما يمكنك سيدتي بتعطير المنزل طبيعياً بروائح تجلب الرّاحة والسّرور إلى النّفس وتحسن المزاج وتساعد على الإسترخاء ومن هذه الطُّرق

يمكنكٍ وضع بعضاً من قشور الحمضيات كالليمون والبرتقال في قدر صغير على النّار ثم أضيفي إليه الماء المغلي وأتركيه قليلاً على النّار لتعبق رائحته بالمنزل بأكمله بأروع الروائح الصّيفيّة الجميلة ، كما يمكنكٍ إضافة بعض من زهر الليمون أو أوراق الليمون فهي تحتوي على زيوت طيّارة تنتشر بالجو بسرعة كبيرة .
يمكنكِ سيدتي وضع أنواع صغيرة من الفازات وزعيٍّها في أرجاء المنزل بشكل جميل وضعي فيها بعض القطرات من الخل ، فالخل له خاصيّة إبعاد وإمتصاص أي روائح كريهة ، كما يمكنكٍ إضافة القليل من قطرات الخل في طفايّة السّجائر للتّخفيف من رائحة الدّخان .
يمكنكِ وضع بعض من الزّيوت العطريّة الطّبيعيّة في مبخرة صغيرة لتعطير المنزل طبيعيّاً أو بإمكانكِ وضع قليلاً من زيت اللافندر أو الياسمين في بخاخ رشّاش وإضافة الماء إليه ويمكنكِ تعطير المنزل أو السِّجاد والمفارش ، كما يمكنك إضافة بعض من الزّيت العطري لماء شطف المنزل وقليل من الخل الأبيض لتحصلي على نظافة ورائحة جميلة ، ويمكنك تعطير الحمّام أيضاً بوضع أنواع الصّابون العطريّة في سلال صغيرة أو وضع بعض أنواع الشّموع العطريّة ويمكنكِ سيدتي وضع قارور صغيرة تحتوي على ماء قومي بثقبها عدة ثقوب وضعي فيها أي زيت عطري وبعض من الدِّيتول وإغلقيها وضعيها داخل صندوق السِّيفون بجانب العوّامة لتستمتعي برائحة جميلة ونظافة وتعقيم للحمام الإفرنجي .
ويمكنك وضع بعض أوراق الزُّهور الجّافة في قطع من الدّانتيل أو الشّيفون وتعليقها بشكل جميل في أي ركن من أركان المنزل .

 

عن Dina

شاهد أيضاً

كيف أرتب ثلاجتي

تعتبر الثّلاجة ركناً هاماً من أركان المطبخ و تستخدم الثّلاجة لحفظ الطعام من التلف و ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *