الرئيسية / مشاكل المطبخ / كيفية تنظيف الفرن

كيفية تنظيف الفرن

كثير من الناس تتملكهم الرهبة أمام تنظيف الفرن ، خاصةً إذا ما كان مغلفاً في الشحوم أو بقايا الطعام، ويمكن أن تبدو وكأنها مهمةً شاقة ، ومع ذلك، فإنه هو في الواقع أمر بسيط إلى حد ما ولا يأخذ الكثير من الوقت ، و هناك عدد قليل من الأشياء التي يجب أخذها بالإعتبار قبل البدء في تنظيف الفرن الخاص بك، لأنها سوف تؤثر على العملية التي من شأنك أن تتبعها في التنظيف وهي هذه الأمور :-

1- لا يكون بالفرن ميزة التنظيف التلقائي؟

2- هل هو فرن كهربائي أو لغاز؟

3- ما هي أجزاء الفرن القابلة للنزع؟

 

تنظيف الموقد المسطح :-

 

إزالة رفوف الفرن ووضعها في حوض كامل من الماء الدافئ والصابون وفركهم حتى تصبح نظيفة ، يمكنك استخدام الصابون السائل المستخدم لغسل الأطباق ، إذا كان هناك أي صعوبة في تنظيف البقع على الشعلات أو الرفوف، يمكنك تركهم ينتقعون في الماء والصابون لمدة 20 دقيقة وكما يمكنك إضافة المنظفات العاملة على إذابة الدهون ,

 

تنظيف المقابض والشعلات:-

 

إذا كان لديك موقد غاز البروبان أو التقليدي

 

إزالة أغطية الموقد والصواني ووضعها في حوض مليء بالماء الدافئ ، يمكنك إستخدام المياه التي إستخدمتها لتنظيف الرفوف، أو إستبدالها إذا ما أصبحة قذرةً جداً ، يمكنك استخدام الصابون السائل طبق أو إسفنجة الصوف الصلبة التي تحوي الصابون ، كن حذراً مع الصواني عند التنظيف ، فقد تميل الصواني المعدنية إلى الخدش بسهولة ، لا تحاول إستخدام سكين أو أداة حادة لتتخلص منهم فهي ستترك أثراً سيئاً على الصواني وجعلها تبدوا قديمة فضلاً عن ذلك يمكنك إستخدام المواد المساعدة على إزالة الدهون .

قد تحتاج أحياناً إلى تنظيف سطح شعلات ، إن تنظيفها يعد سهلاً نسبياً ، وبفضل تنظيفها بعد الإستخدام مباشرة فتظيفها بينما لا تزال سخنة يساعد في سهولة العملية وكذلك إذ كان هناك بقع صعبة يمكنك سكب القلي من الماء المغلي لتسهيل عملية التنظيف ، إياك من إستخدام أي مادة قابلة للإشتعال أثناء عملية التنظيف ، تأكد من تجفيف الفرن بالكامل من المياه أشعله على مدة مرتفعة ، ويشار إلى إشعاله على حرارة 350 لمدة 30 دقيقة .

 

تنظيف السطح الخارجي للفرن :-

 

إستخدام منظف المطبخ لجميع الأغراض وقطعة قماش أو منشفة ورقية لمسح ما تبقى من أسطح الفرن وجعلها نظيفة ، من أجل تجنب ظهور تحور في المناطق التي تم تنظيفها ، يجب عليك تنظيف النوافذ مع منظف الزجاج أو خليط من جزء واحد من الكحول، وجزء واحد من الخل والماء ، و تطبيق ذلك بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية .

تعاني الكثير من السيدات وربات المنازل من البقع العسيرة التي يصعب إزالتها من الفرن الكهربائي ،ومن أصعب البقع التي تجد ربات المنازل صعوبة في إزالتها هي بقع الدهون المحروقة التي تكون منتشرة على جدران الفرن و على الأنابيب الداخلية للفرن ،وتحتار السيدات في علاج تلك الدهون وإزالتها وبخاصة للأشخاص اللذين يستعملون الفرن الكهربائي باستمرار .

 

هنالك الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها لمعالجة الدهون الصبة من الفرن الكهربائي وإزالتها عنه من الداخل أيضاً هنالك طرق لجعل رائحة الفرن الكهربائي كما وأنك قد اشتريته للتو ،ولكن كيف ؟ سنتعرف إلى الطرق التي من خلالها سنحص على فرن نظيف جداً من الداخل والخارج:

استخدام الليمون والماء
حيث يمكنك استخدام الليمون والماء لإزالة أصعب البقع عن الفرن الكهربائي وبالأخص بقع الدهون المتراكمة ،وذلك من خلال وضع وعاء حديدي نضع بداخله الماء وعصير ليمونة ومن ثم نشغل الفرن الكهربائي لمدة خمس دقائق أو حتى يتبخر الليمون ويتصاعد البخار إلى البقع الموجودة على الفرن ،سيعمل الليمون على تفتيت الدهون الموجودة في الفرن وستعمل المياه الساخنة على جعل الدهون طرية وسهلى الإزالة ،ثم عليك أن تقومي بمسح تلك الدهون من خلال قطعة من القطن أو قطعة قماش قطنية ،وسوف تخرج الدهون بكل سهولة ،كما أن رائحة الليمون سوف تزيل اي رائحة موجودة في الفرن .

استخدام الخل وصودا الخبز
يمكنك استخدام هذه الطريقة لإزالة أصعب البقع التي تكون موجودة على الفرن الكهربائي لجعله يلمع بشكل وكأنه مازال جديد ،عليك بوضع بودرة صودا الخبز على البقع الدهنية الموجودة داخل الفرن الكهربائي ومن ثم عليك بوضع الخل الأبيض على الدهون ،ستلاحظين وجود تفاعل بين الخل وبودرة صودا الخبز ومن ثم عليك أن تقومي بمسح الدهون بكل سهولة ومن ثم قومي بتلييف الفرن باستخدام سائل الجلي الموجود لديك أو باستخدام أي نوع منظف من منظفات إزالة الدهون الموجودة لديك لتعقيم الفرن بشكل أكبر .

عليك بوضع الماء والخل في الفرن الكهربائي وتشغيله لجعل الدهون أكثر سهولة في إزالتها ،ومن ثم عليك بمسح الدهون ،ثم عليك أن تقومي بإضافة القليل من الكلور إلى ماء ساخن مع القليل من سائل الجلي ومن ثم قومي بتنظيف الفرن باستخدام ليفة ومن ثم قومي بمسح الفرن باستخدام قطعة من القماش القطني .

تنظيف الفرن

تجد ربّة المنزل صعوبةً بالغة في تنظيف الفرن وبالأخص إذا لم تقم بتنظيفه بطريقةٍ دورية في حال كان استخدامه كثيراً، لأنّ الدهون والزّيوت تعلق في قاعدة الفرن وأطرافه والشبك المعدني الموجود فيه، وقد تتراكم فوقها طبقةٌ لزجةٌ من الدهون الذي يحتّم على ربّة المنزل اتباع إجراءات أكثر صعوبةٍ للتنظيف، ولمساعدة ربّة المنزل في تنظيف الفرن بطريقةٍ فعالة قدمنا لها في هذا المقال أسهل وأكثر الطرق فعاليّة للتنظيف بأقل المنتجات كُلفةٍ والتي لا تؤذي أو تخدش الفرن.

 

طُرق وخطوات تنظيف الفرن
تحديد نوع الفرن، فهنالك فرن الغاز التقليدي العادي، وفرن الكهرباء، وأنواعٌ أُخرى متطورة من الأفران تقوم بالتنظيف الذاتي، وأفرانٌ تحتوي على طبقةٍ من الخزف والتي لها طُرق تنظيف معيّنة.
اختيار الوقت المناسب لتنظيف الفرن، بحيث يكون في أقل الأوقات نشاطاً في المطبخ، وذلك لإبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة في حال تطلّب الأمر استخدام الماء الساخن للتنظيف، وفتح النوافذ للتهوية.
إزالة رفوف الفرن ووضعها في حوضٍ مملوءٍ بالماء الدافئ المخلوط مع سائل تنظيف الصحون، وتركها حتى تذوب الدهون الموجودة عليها.
إذا كان الفرن يعمل على وضع التنظيف الذاتي يُقفل الباب ويُسخّن الفرن ما بين الأربعمئة والثلاثين والأربعمئةٍ والثمانين درجة، ويستمر تنظيف الفرن من ساعتين إلى الست ساعات، فسوف تتحول الدهون والشحوم إلى رماد ثمّ تبدأ دورة التنظيف، ثمّ يُمسح بواسطة قطعة قماش.
لتنظيف الرفوف يتم فركها بواسطة إسفنجةٍ خشنة أو معدنيّة للتخلّص من الدّهون العالقة، ثمّ تجفف وتترك جانباً.
لتنظيف الفرن بالطّريقة التقليديّة يتم تحضير خليط من لترٍ واحدٍ من الماء المضاف إليه أربع ملاعق كبيرة من الباكينغ صودا، ويوضع المحلول في زجاجة رش وتُرج جيداً، ثمّ يُرش المحلول داخل الفرن ويُفرك بواسطة إسفنجةٍ معدنيّة بعد ساعةٍ من رشّه.
لتنظيف الأفران شديدة الاتساخ يتم تحضير معجون من الباكينغ صودا المخلوط مع الماء أو الخل، ثم يُفرك ويوزّع داخل الفرن ويترك لمدّة ساعة، ويُزال المعجون ثمّ يُفرك الفرن وينظّف، أمّا إذا كان الفرن ما زال متسخاً يتم ترك المعجون لمدّة ساعةٍ إضافيّة.
من أهم الأمور التي يجب على ربّة المنزل القيام بها لكي تتجنب هدر الوقت الطويل لتنظيف الفرن، هو وضع برنامج أسبوعي لتنظيف الفرن من خلال مسحه وتنظيفه، ويُفضل القيام بعمليّة التنظيف بعد استخدام الفرن مباشرة.
تنظيف زجاج الفرن يُعادل بأهميته تنظيف الفرن بالكامل، لأنّه يعكس النظافة العامة لشكل الفرن، ومن أفضل المحاليل لتنظيفه هو محلول الخل المخلوط بالماء الدافئ الذي يتم فركه على الزجاج، ثمّ يُمسح بواسطة قطعةٍ من القماش.

عن Dina

شاهد أيضاً

كيف أرتب ثلاجتي

تعتبر الثّلاجة ركناً هاماً من أركان المطبخ و تستخدم الثّلاجة لحفظ الطعام من التلف و ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *