الرئيسية / مشاكل المطبخ / كيف أحافظ على الخضار في الثلاجة

كيف أحافظ على الخضار في الثلاجة

الخضروات
تعدّ الخضروات من الأطعمة الأساسية التي يجب علينا تناولها يومياً، مهما كان شكل تناولنا لها؛ فإما أن تكون مطبوخةٍ أو على شكل عصائر. الخضروات مخزناً للفيتامينات مثل: فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين D، كما أنّ الخضروات غنيةٌ بكثيرٍ من أنواع المعادن التي تساعد على نموّ الخلايا مثل الحديد، والمغنيسيوم، وتمدّ الجسم بالمواد الكربوهيدراتية، والماء.

 

لا تقتصر أهميّة الخضروات على تزويد الجسم بعناصر غذائيةٍ مهمةٍ ورئيسيةٍ فقط، بل لها فوائدٌ علاجيةٌ كثيرةٌ؛ فبعضها تعمل على تطهير الأمعاء من الجراثيم، وبعضها تُخفّف التهابات القصبات الهوائية.

 

كيفية حفظ الخضروات في الثلاجة
من المعروف أنّه يتمّ شراء حاجات المطبخ من مواد غذائيةٍ سواءً كانت لحوماً أو خضاراً أسبوعياً، وقد يتمّ شراء بعض الخضروات لتدوم مدة أطول في أوقاتٍ معينة، كأن يكون سعرها منخفضاً، أو أنّ النوعية الموجودة في السوق لهذا الأسبوع أكثر جودة، أو تخوّفاً من فقدانها من السوق؛ لذلك يتوجّب علينا أن نعرف كيف نحفظ هذه الخضروات في الثلاجة بطريقةٍ سليمةٍ بحيث لا تتلف.

 

لكلّ نوعٍ من الخضروات طرق حفظ قد تختلف عن النوع الآخر؛ فالبعض منها يلزمها الغسيل والتجفيف قبل الحفظ، وبعضها لا يلزمها غسيل قبل الحفظ. ومن طرق حفظ بعض الخضار:

البامياء والفاصولياء والبازيلاء: نغسل هذه الكميات بالماء بشكلٍ جيد لتنظيفها من الغبار الذي يمكن أن يكون عالقاً بها، ثمّ نضعها في ماءٍ يغلي لمدة دقيقة واحدة مع إضافة كميّة قليلة من الملح، ثم نخرجها من الماء وننتظرها حتى تبرد، ثمّ نضعها في أكياس تفريز، ونحفظها في فريزالثلاجة.
الخضروات الورقية مثل الجرجير والنعناع والبقدونس: نغسلها جيداً ثم نضعها في أكياس نايلون مع مكعبات من الثلج ، أو نلفّها بقطعة قماش ونضعها في الثلاجه في الرّف الثاني أو الثالث.
الفلفل والزهرة: نقطّعها حسب الطلب، ونضعها في أكياس خاصة بالتفريز، ونضعها في فريزر الثلاجة.
الكوسا والباذنجان : نقطّعها إلى قطع حسب الطلب بعد أن نغسلها جيداً، ثم نسلقها بالماء لمدة دقيقة واحدة، وبعد أن تبرد نضعها في أكياس التفريز، ونحفظها في فريزر الثلاجة.
الملوخية: بعد أن نقطف الأوراق عن السيقان، ننظّف هذه الأوراق من العنق، ثم نغسلها مع المحافظة على وضعية الأوراق، ونضعها في مصفاةٍ؛ حتى نتخلص من كامل المياه العالقة بها، ثم نفرمها حسب الطلب؛ حيث يمكن أن يكون الفرم ناعماً أو خشناً، ونضعها في أكياس التفريز ونحفظها في فريزر الثلاجة.

تخزين الفواكه والخضار

طريقة تخزين الفواكه والخضار أمرٌ يشغل الكثيرين، فقد تهّم في تحضير طبقٍ ما، وتتفاجأ بأن الفواكه أو الخضار التي تحتاجها في الوصفة، قد تلفت وتعفّنت، وتختلف الفواكه والخضار في طريقة تخزينها، فبعضها يحتاج للتبريد، وبعضها تتلف مع تبريدها وإليك بعضاً من النصائح لتخزين أنواع مختلفة من الفواكه والخضار:

 

تخزين الخضروات في الثلاجة
الموز: لا يخزن الموز في الثلاجة، يوضع الموز في مكان جاف وحرارة معتدلة كطاولة السفرة مثلاً.
الحمضيات: يفضل التبريد؛ لأنّها تتعفن بسرعة، يفضل وضعها بكيس وإغلاقه بإحكام؛ لأنّ الحمضيات تعلق بها الروائح.
الثوم والبصل: تخزن في سلال أو أماكن جافة بعيدة عن أشعة الشمس مع تهوية جيدة.
البطاطا: تحفظ في مكان جاف، بعيد عن أشعة الشمس، ولا توضع بالثلاجة فالبرودة تحوّل النشا إلى سكر، ووجود الضوء يسبب ظهور البقع الخضراء.
الطماطم: يجب حفظها جافة دون غسل في مكان بارد وجاف خارج الثلاجة، فالتبريد يقلّل من طعمها، ويجعلها طرية.
الباذنجان و الخيار: يفضل حفظها خارج الثلاجة، فالخيار يصبح لزجاً في الثلاجة، والباذنجان يبدأ لونه بالاسمرار.
الجزر: يوضع في كيس في الثلاجة أو يمكن غسله وتقشيره ووضعه في إناءٍ يحوي الماء.
الخضروات الورقية، مثل: النعنع، والبقدونس، والكزبرة، والزعتر، والجرجير، والخس: توضع في أكياس بلاستيكية، وينصح بتنظيفها بنقعها في حوض ماء و ملح للتخلص من المايكروبات، ثم شطفها بالماء البارد.
التوتيّات: تحفظ في العلب التي تباع بها دون تغطيتها أو غسلها.
الشمام والبطيخ: تحفظ في الثلاجة، وإن كانت كبيرة الحجم تقطع وتلف بالنايلون وتوضع بالثلاجة.
الأناناس: يحفظ في خارج الصلاجة بشكلٍ مقلوب، فيصبح طعمه حلواً أكثر؛ لأنّ السكر يتوزع فيها.
الأفوكادو: إن لم يكن ناضجاً يوضع خارج الثلاجة لحين نضجه.
التفاح والإجاص والخوخ: يحفظ في الثلاجة، أو يوضع على السفرة إن كان الجو بارداً.
القرنبيط والملفوف: يحفظ في الثلاجة، ويمتاز بطول مدة صلاحيته.
الكوسا والرمان والفلفل الحلو: يحفظ في أكياس مغلة بإحكام في الثلاجة
البروكلي والعنب: يوضع في الثلاجة داخل أكياس بلاستيكية أو ورقية مع إحداث ثقب فيها.

 

نصائح
يجب ابعاد البندورة والتفاح عن باقي الخضار، خاصة سريعة التلف، فالبندورة والتفاح تطلق غاز الإثيلين فيزيد من نضوج الخضار فتتلف أسرع، ويمكن وضع حبة تفاح بجانب الخضار أو الفواكه غير الناضجة.
كما ذكرنا، البصل لا يوضع في الثلاجة، وإن تمّ استخدام جزء من البصلة، لا يجب حفظ الجزء الثاني في الثلاجة، خاصة بالقرب من البيض.
الفراولة سريعة التعفن، لن تبقى صالحة بعد يومين من شرائها، أمّا الفلفل الحار فيبقى صالحاً مدة طويلة.
ابعاد اللحم النيء عن الخضار والفواكه؛ فهو يحمل البكتيريا فيسبب تلوثها.
يفضّل شراء الخضار والفواكه واستخدامها طازجة، أو كميات صغيرة ليومين فقط، فطعمها يكون ألذ وهي طازجة، وذات عناصر غذائية أكثر.

عندما يقوم الشخص بشراء كمية كبيرة من الخضار التي تكون أكثر من احتياجاته فإنه يبحث عن طريقة مناسبة لحفظها لتدوم لفترة أطول حتى لا يضطر إلى رميها وشراء غيرها، لذلك سنطرح في هذا الموضوع أفضل الطرق التي تستخدم في حفظ الخضار لفترة طويلة دون تعفنها وتلفها ولتوفير الوقت المهدور في شرائها والأموال التي بها هذه الخضار خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الكثيرين .

 

طرق حفظ الخضار لفترات طويلة
ورق العنب : يتم غسله جيداً بالماء ثم وضعه في قدر مملوء بالماء المغلي لمدة ثلاث دقائق ثم وضعه في مصفاة للتخلص من الماء الزائد وبعد أن يتخلص من كل كمية الماء يتم تنشيفه بواسطة قماشة نظيفة وجافة ووضعه في أكياس النايلون ووضعه في الفريزر.
الملوخية : يتم تقطيعها وغسلها جيداً بالماء، ثم قومي بوضعها في مصفاة للتخلص من الماء وبعد تنشيفها قومي بفرمها ووضعها في أكياس النايلون وضعيها في الفريزر، ويمكن عدم فرمها وحفظها في أكياس النايلون مباشرة وعن الاستخدام تضعيها في الخلاط وقومي بتكسيرها .
الثوم و البصل : قومي بتقشيرفصوص الثوم أو البصل وضعيها في أكياس نايلون ثم ضعيها في الفريزر ويمكن أن تقومي بتقطيع البصل والثوم ووضعها في الفريزر حيث تكون جاهزة للاستخدام مباشرة .
البامياء والفاصولياء والبازيلاء : قومي بغسلها وضعيها في قدر مع السمنة والبصل وتركها مدة خمس دقائق ثم نتركها تبرد جيداً ثم نضعها في أكياس نايلون ومن ثم نضعها في الفريزر .
الخضراوات الورقية : ( النعنع والبقدونس والجرجير ) قومي بغسلها جيداً ثم ضعيها في أكياس نايلون مع مكعبات من الثلج، أو لفّها في قطعة قماش نظيفة ووضعها في الثلاجة وبهذه الطريقة تحافظي عليها لأطول فترة ممكنة .
الفلفل والزهرة (القرنبيط ) والجزر : قومي بتقطيع الخضار بالشكل الذي تريدينه ثم ضعيها في أكياس النايلون ثم ضعيها في الفريزر .
الذرة : قومي بتقشير الذرة وسلقها وبعد أن تبرد قومي بكشطها بالسكين ثم احفظيها في الفريزر بالأكياس النايلون .
الكوسا والباذنجان : قومي بغسل الخضراوات ثم تقطيعها وسلقها ثم اتركيها تبرد وضعيها في أكياس النايلون ثم ضعيها في الفريزر، ويمكن حفظ هذه الخضار بطريقة أخرى إذا كنت تريدين أن تقومي بحشو هذه الخضار ما عليك سوى حفرها من الداخل جيداً بحيث لا يبقى بداخلها اللب ووضعها في علب لحفظ الطعام ووضعها في مكان جاف.

عن Dina

شاهد أيضاً

كيف أرتب ثلاجتي

تعتبر الثّلاجة ركناً هاماً من أركان المطبخ و تستخدم الثّلاجة لحفظ الطعام من التلف و ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *