الحشرات

كيفية التخلص من النمل في البيت

تعد مشكلة النمل من المشاكل المزعجة والمحرجة لعديد من الناس، حيث إنّه يزاد في فصل الصيف بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك فهو يسبب في ضرر العديد من المأكولات، ويعود السبب إلى عدم تنظيف البيت بشكّل جيّد وخاصة عند أكل الحلويات والعصائر، بالإضافة إلى وجود ثقوب كبيرة في المنزل تساعد على دخول النمل بكلّ سهولة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفيّة التخلص من النمل وآثاره المزعجة، بالإضافة إلى نصائح للتخلص منه.
طرق طبيعيّة للتخلص من النمل
نضع القليل من فصوص الثوم في مكان تواجد النمل.
نمسح أماكن تواجد النمل بواسطة زيت القرنفل.
نغلق مكان تواجد النمل بواسطة القليل من القهوة مذابة في نصف كأس من الماء، ثمّ نحضر قطنة نظيفة ومعقّمة ونمسح أماكن تواجد النمل بها.
نخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون، مع ملعقة صغيرة من الشطة جيداً، ثم نحضر قطنة نظيفة ومعقمة ونمسح أماكن تواجد النمل بها.
سد الثقوب الصغيرة الموجودة في المنزل، حيث يمكن أن يخرج منها النمل.
نقلم الأشجار والحشائش بشكل دائم، حتى لا يستطيع النمل أن يجد مأوى له.
نضع نصف ملعقة من القرفة المطحونة بداخل كأس من الماء، ونبلل قطنة نظيفة ومعقّمة بخليط القرفة، ثمّ نمسح الأماكن المتواجد فيها النمل يومياً، حيث تعتبر القرفة من التوابل الفعّالة والقوية في إزالة النمل.
يمكن أيضاً أن نضع القليل من القرفة الصحيحة أو القرنفل الصحيح في أماكن تواجد النمل.
يعتبر الخلّ من الوسائل القوية والفعّالة في إزالة النمل، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الماء في كأس من الخلّ، ثمّ نمسح الأماكن المتواجد فيها النمل مرتيّن يومياً.
يعتبر النعناع من الوسائل الآمنة والطبيعيّة للتخلّص من النمل حيث إنّه يحدّ من حاسة الشم لديه، ويمكن استخدامه عن طريق ملعقة صغيرة من زيت النعناع في كأس من الماء، ونحضر قطنة نظيفة ومعقّمة ومن ثم مسح أماكن تواجد النمل بها.
يمكن أيضاً أن نرشّ بعضاً من النعناع الجاف في جميع أنحاء المنزل.
يعتبر قشر الخيار من الوسائل الآمنة في إزالة النمل بطرق طبيعيّة، حيث إنّ النمل لا يستطيع أن يتحمّل مذاق الخيار، ويمكن استخدامه عن طريق تقشير الخيار ويفضّل الخيار المرّ، ثمّ تقطيعه إلى شرائح ووضعه في أماكن تواجد النمل، ويفضّل وضع الشرائح مرتين يومياً.
سائل غسل الأطباق من السوائل الفعالة التي تسبب في خنق النمل وموته، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من صودا الخبيز، وملعقة صغيرة من سائل الأطباق في كأس من الماء، ثمّ وضع الخليط في رذاذ زجاجي ورش أماكن تواجد النمل فيها، وبعد ساعات يتم مسح أماكن النمل الميّت بقطعة قماش مبللة ونظيفة.

نصائح مهمّة للتخلص من النمل
الحفاظ على الأرضيات والسطوح نظيفة ومرتبة.
وضع الحلويات في علب بلاستيكية مغلقة بإحكام، ووضعها في مكان بعيد حتى لا تجذب النمل إليها.
تنظيف أماكن البقع فوراً وخاصّة البقع التي تحتوي على سكريات مثل العصائر والحلويات.
إغلاق أكياس القمامة بشكل جيّد.
يجب عدم ترك الأطباق قذرة في أحواض المطبخ، حيث إن الأطباق القذرة تساعد على جذب النمل بشكل كبير.

تعاني معظم البيوت من تواجد النمل بداخلها وتستصعب معظم السيدات و ربات المنازل التخلص منه نهائياً ، و من المعروف عن النمل أنه يتكاثر بسرعة فائقة و يتواجد على شكل جماعات ليست بالقليلة و كل جماعة من عاملات النمل مرتبطة بالملكة التي تتكاثر و تزيد من حجم الكارثة داخل المنزل ، يظهر النمل في فصل الصيف بعد البيات الشتوي ليعود و يجمع حاجاته من الطعام للبيات القادم ، هذه هي دورة حياته و تلبية غذاء الملكة .

لكن النمل يصبح مصدر إزعاج غير محتمل لأصحاب البيت و خصوصاً الأطفال حيث أن هناك بعض من النمل يقرص و يسبب الحساية للأطفال على الجلد ، مع العلم أن وجود النمل بالمنزل لا يعني عدم النظافة هو يتواجد بكل منزل خصوصاً إذا كان هذا المنزل من البناء القديم حيث انه تتواجد فيه ثقوب كثيرة و هي بيئة مناسبة للنمل و التعايش .
لكن هناك العديد من الطرق للتخلص من النمل نهائياً من المنزل
يجب معرفة الأماكن التي يخرج منها النمل و قومي بإغلاقها تماما بقطع من الصابون و خصوصا صابون الغار لانه يحمل رائحة قوية لا يتحمله النمل .
تنظيف المنزل جيداً بالمعقمات و الكاز المخلوط بالماء كل أسبوع مرة مع تهوية المنزل جيداً لمدة ساعتين على الأقل مع الغنتباه للأطفال أن وجد و يفضل إخراجهم من المنزل أو و ضعهم بغرفة بعيدة عن مكان التنظيف مع فتح تهوية مناسبة لهم .
إذا تواجد النمل بالمطبخ عيك باستخدام قشور الخيار عند أماكن ظهور النمل و تبديل القشور كلما ذبلت هذه الطريقة تقضي على النمل تماماً و لكن أحرصي على الأطفال أن يلعبوا أو يأكلوا هذه القشور .
تباع بالصيدليات أدوية خاصة للقضاء على ملكة النمل و هو عبارة عن غذاء مفضل للملكة و يتواجد بعلب خاصة حيث انه يجب وضعها بمكان بعيداً عن أيدي الأطفال و بعيداً عن الماء أيضاً و يتم و ضعها عند المكان الذي يخرج منه النمل ، لكن بعد مرور ساعة من تناوله يتحول إلى سم و يقتل الملكة و كل من تناول منه داخل الجحر و بهذا تنقرض الملكات و لا يوجد تكاثر فيصبح من السهل القضاء على العاملات بالطرق السابقة .
الإنتباه للأطفال و طعامهم بأن لا يرموه على الأرض حتى لا يتزايد النمل داخل المنزل و يصبح من الصعب التخلص منه بشكل نهائي و تتضاعف المدة التي تحتاجينها للقضاء عليه.

تعاني معظم سيدات المنازل من مشكلة النمل ، و خصوصاً بفصل الصيف حيث أنه ينتشر بكل مكان دون إستثناء ، بالحدائق و الشارع و المنازل و لكن المشكلة الاكبر حينيتواجد النمل بالمنزل ، وذلك لما سبب من غزعاج و توتر للعائلة و احياناً يتعرض الاطفال لقرص النمل و هو عادةً يكون مؤذي لهم .
إنّ وجود النمل بالمنزل لا يعني عدم النظافة أو ما شابه و لكن يعود ذلك لأسباب أخرى ، منها ما يكون بسبب البناء القديم للمنزل و كثرة المنافذ و التشققات الموجودة بالأرض و الجدران و بين البلاط مما يسمح للنمل ببناء الخلية الخاصة به و تنمو باستمرار و إزدياد كبير و ملحوظ ، حتى تصبح مشطلة مبيرة و يصعب السيطرة عليه بسهولة .
تشعر ربة المنزل بالإحراج الكبير من زائريها بحالة وجود النمل بالمنزل و خصوصاً إذا تواجد بالمطبخ ، حيث أن المطبخ يحتوي على كامل المأكولات و المواد التموينية التي تسمح للنمل باتعشيش و التمركز بين زوايا المطبخ و الخزائن .
لذلك سوف نقدم مجموعة من الحلول التي تساعدك بالتخلص من النمل :

تنظيف المنزل بالديتول و التركيز على الأماكن التي يكثر فيه النمل و تكرر العملية كل يوم حتى يتم القضاء على النمل .
إغلاق الفتحات التي يخرج منها النمل بقطع من الصابون و إعادة المحاولة كل ما ذاب الصابون .
تنظيف المنزل بالكاز مرة كل أسبوع و ينصح بعدم وجود الأطفال بالمنزل عند إستعمال الكاز ، من ثم تهوية المنزل جيداً .
شطف المنزل بمادة خاص بإزالة النمل و يجب الإنتباه لهذه المادة أنها سامة و ينصح بعدم وجود الأطفال عند الإستعمال و الحرص على تناول أي شيئ يقع على الأرض من الأطفال .
إستعمال قشور الخيار بأماكن وجود النمل و هذه من الطرق الأمنة و الفعالة جداً و بطريقة سريعة و واضحة للغاية و تتم بوضع قشر الخيار عند أماكن خروج النمل و سوف تلاحظين بعد يم واحد أن النمل إختفى تماماً ، كرري العملية عدة أيام متتالية للتأكد من إزالته تماماً .
يوجد بعض المواد التي تباع بالأسواق للتخلص من النمل بطريقة نهائية ، و هي عبارة عن علبة محتوية على غذاء للملكات يتم وضعه قرب المكان الذي يخرج منه النمل و بعيداً عن الأطفال والماء ، حيث ان هذه المادة تجذب العاملات و يتم نقلها داخل الخلية و بعد تناولهل للملكة تتحول إلى سم و بعد ذلك يتم القضاء على الملكة الامبعد مور أسبوع سوف يتم التخلص من كامل الخلية و ذلك أن عمر النمل قصير و بهذه الحالة لا توجد ملكة للتكاثر .
الإنتباه على الأطفال و أماكن تناول الطعام و الحفاظ على المكان من فتات الطعام الذي يجذب النمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *