تنظيف

طرق تلميع النحاس

تعدّ المعادن ذات أهميّة كبيرة في مجال الصناعة، وتنتشر على كوكب الأرض العديد من المعادن التي تكوّنت بفعل العمليّات المختلفة التي مرّت بها، فمنها ما قد تجده منفرداً، والبعض الآخر يكون متّحداً مع غيره من المعادن مكوّناً المركّبات، وفي جميع الأحوال استطاع الإنسان تسخير هذه العناصر والمعادن لمصلحته، ومن بين هذه المعادن النحاس.
ما هو النحاس واستعمالاته
يعتبر النحاس من أوّل المعادن التي تمّ استخدامها من قبل الإنسان، وهو من أكثر المعادن نفعاً له، تمّ اكتشاف النحاس مند القدم، وهو عبارة عن فلز ذي لون أحمر، ويستطيع أن يتّحد مع عناصر أخرى لتشكيل مركّبات جديدة ذات خصائص تختلف عن خصائص العناصر المكوِّنة له، ويتواجد النحاس في الطبيعة في عدّة صور مختلفة إمّا منفرداً أو متّحداً.
النحاس مادّة لينة، وهي قابلة للطرق، وتتفاعل كيميائياً أو فيزيائياً مع الجو مكوّنةً الصدأ الذي يعرف بأكسيد النحاس، والذي يتميّز أيضاً باللون الأخضر إضافة إلى المادة السامة، بالإضافة إلى ميّزاته إلّا أنه بطيء التفاعل مع الأحماض المختلفة، ويستخدم النحاس في الكثير من المجالات؛ مثل صناعة الكهرباء؛ لأنه قابل للتوصيل الحراري، ويستخدم في وصل الفلزات ببعضها البعض، ويستخدم أيضاً في صناعة السبائك بخلطه مع عدد كبير من المعادن الأخرى.
تبيض النحاس وتلميعه
يعمل الكثيرون على تبييض النحاس وذلك بتخليص القطعة النحاسيّة من الشوائب والتفاعلات الكيميائيّة التي تعرضت لها، وزاول العديد من الناس هذه المهنة مند القدم؛ فصنعوا قوالب الفلافل، وأباريق القهوة، وأهلة الجوامع، وسخانات الماء التي تستخدم في المقاهي الشعبيّة، وكذلك فوانيس رمضان، وملاقط تنقيش الكعك.
تتمّ عملية تبييض النحاس بإحضار قطعة النحاس وإزالة المادة الخضراء التي تتكوّن على النحاس بعد استخدامه فترة من الزمن، وتكون هذه المادة ضارة جداً للإنسان لذلك لا بدّ من التخلّص منها، فقد كان الناس في القدم يستخدمون الأواني النحاسية في إعداد الطعام ممّا كان يلزم عليهم العمل على تبيض النحاس منعاً للتسمم.
وتختلف طريقة تبييض النّحاس الحديثة عن الطريقة القديمة؛ ففي الماضي كان المبيّض يعمل على إحضار القطعة النحاسيّة ووضعها في حفرةٍ موجودة في الدكّان، ويتم وضع مادة الحجر الرملي عليها، ويقوم المبيّض بفرك الآنية بقطعة من الجلد بواسطة القدمين لحين التخلّص من الأوساخ العالقة عليها، ويستغرق ذلك وقتاً وجهداً كبيرين، أمّا في وقتنا الحاضر أصبح تبييض النحاس أمراً سهلاً، وذلك باستخدام مواد مساعدة مثل: الأسيد، ورش الآنية بمادة روح الملح، وأيضاً باستخدام الرّمل وفركه بقطعٍ من القطن، مع تعريضه للنار الشديدة حتى تزول الأوساخ.
تعتبر مهنة تلميع النحاس من المهن الخطيرة وذات الصعوبة المرتفعة، لذلك لم نعد نرى العدد الكبير ممّن يرغبون بمزاولة هذه المهنة، ولم تعد لها نفس الأهميّة كما كانت في الماضي، على الرغم من أنّها ما زالت تحافظ على وجودها بقوّةٍ في بعض البلدان العربية مثل: سوريا، والعراق وغيرها، ولكن أصبحت الأواني النحاسية تستخدم كمناظر وزينة في البيوت بدل استخدامها في الطبخ.

يدخل النحاس في كثير من الأدوات المنزلية الجميلة، مثل المجوهرات، الديكورات والأواني، نظراً لشعبيته، منظره الجميل وخفة وزنه، لكن مع مرور الوقت وكغيره يتعرض للغبار وللهواء، يصبح لونه معتماً ويخفت لمعانه، لذلك فإن هذا المعدن اللين، يتطلب الكثير من العناية والتظيف، فالبعض يستعين ببعض أنواع منظفات النحاس التجارية التي تحتوي على مواد كيميائية تعمل على تنظيفه واستعادة لمعانه، لكن رغم توافر هذه المنظفات فهناك العديد من الطرق البسيطة الطبيعية التي تتوافر مكوناتها في معظم منازلنا، وإليكم أهمها:
1. الصلصة (الكاتشاب): يمكن أن نفرك النحاس به فهو يساعد في استعادة بريق النحاس، ثم تركه لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم شطفه وتجفيفه.
2. الزيت النباتي: يمكننا استعمال الزيت النباتي لتلميع النحاس.
3. عصير الليمون وصودا الخبز: بضعة ملاعق من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ثم خلطهم ومسح أي شيء نحاسي به ثم تلميعه بقطعة قماش نظيفة. كما ويمكن رش صودا الخبز لوحدها على قطعة قماش وتلميع النحاس بها.
4. الخل والملح: خلط كوب واحد من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من ملح الطعام ، ثم فركه بقطعة قماش ناعمة، ثم شطفه وتلميعه بقطعة قماش نظيفة وجافة. الطريقة الثانية التي يمكن استخدامها بوضع 3 أكواب من الماء وخليط الملح والخل، ثم وضع القطع النحاسية في هذا الخليط وجعلها تغلي على غاز الطبخ الاعتيادي، ثم تركها تبرد، وبعد ذلك يمكن غسلها بالماء والصابون، وشطفها وتجفيفها بقطعة قماش ناعمة.
5. الليمون والملح: فرك النحاس بقطعة من الليمون مع القليل من الملح، أو البعض من عصير الليمون مع القليل من الملح وفرك النحاس بإحدى الطريقتين بقطعة قماش ناعمة ثم شطفه بالماء الدافئ.
نصائح وإرشادات هامة:
تتمحور خطوات تنظيف النحاس جميعها بغسله، فركه، تلميعه، شطفه جيداً بالماء الدافئ، تجفيفه بقطعة قماش ناعمة أو منشفة.
لا ينصح باستخدام غسالة الصحون لغسل النحاس، فهي تقلل من العمر الافتراضي للنحاس نظراً لاحتوائها على المواد الكيميائية القاسية.
يمكن استعمال شمع العسل للحصول على تألق دائم للنحاس.
يمكننا استخدام فرشاة أسنان لتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها.
تجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد للتبييض فهي قد تؤدي إلى إيذاء النحاس وخدشه أو قد تساعد على تشكّل الحفر.
تتم عملية التجفيف عادة عن طريق حركات دائرية، ثابتة ومستمرة.
يجب إزالة طبقة طلاء الورنيش عن القطع النحاسية في حال استخدامها كأواني للطبخ أو التقديم، وذلك بفركه بقطعة قماش مبللة بالكحول أو الأسيتون.
تجنب استخدام الصوف القاسي لتنظيف النحاس.
يجب وضع أي أداة نحاسية في مكان معتدل الحرارة وقليل الرطوبة للحفاظ على عمره الافتراضي فهما من ألذ أعداء النحاس.

كيفية تنظيف النحاس ؟ يمكن أن يتم تنظيف النحاس في عدد من الطرق المختلفة، معظمها يتضمن إستخدام ما لديك في المنزل بالفعل ، وهنا بعض من الأساليب الأكثر تفضيلاً حيث يمكنك إستخدام أي من الطرق التالية لتنظيف نجف النحاس المؤكسدة . .

أ – طريقة الخل والملح :-
إن مجموعات ملح الطعام والخل تقلل من أكسدة النحاس.
1 – صب الخل والملح على النحاس.

2 – قم بالفرك ، يتوجب الفرك لإزالة أي تشويه أو سخام.

3- قم بشطف النجف النحاسية بالماء لتأكد من زوال الملح والخل بشكل كامل

4 – جفف النجف بإستخدام قطعة قماش ناعمة ونظيفة وجافة.
الطريقة الثانية :-
1 – ضع 1 ملعقة ملح و 1 كوب من الخل الأبيض في وعاء كبير ، قم بملئه بالماء.

2 – ضع النجف النحاسي في وعاء.

3 – صب عليه الماء المغلية وإتركه في الخل والملح ، بعد مدة قم بفرك النجف النحاسي لإزالة التشوهات وأثار الأكسدة .

4 – إزالة النجف النحاسي ووضعه جانباً ليبرد ، بعد دقائق قم بغسله بالماء والصابون في ماء الساخن ، قم بشطفه جيداً و جففه بقطعة قماش نظيفة وناعمة .
ب – طريقة الليمون
يمكنك تنظيف التشويه الموجود على سطح النجف النحاسية و الأواني النحاسية واللوحات بإستخدام الليمون.
1- إقطع حبيتين من اليمون من النصف .

2 – إفرك المناطق التي يظهر عليها التشوه حتى يتم إزالته ، إذا كنت تريد، إضافة الملح إلى نصف ليمونة فيمكن ذلك وبذلك يحدث إحتكاك بين السطح النحاسي وسطح الليمونة بشكل أكبر مما يعطي نتائج أفضل .

3- قم بشطف السطح النحاسي بالماء وجففه جيداً بوساطة قطعة قماش أو منشفة .
طريقة الليمون والملح .
1- إصنع عصير الليمون من الليمون واحد.

2 – يضاف الملح ويخلط لتشكيل مزيج .

3- إفرك المزيج على سطح النحاس بوساطة قطعة قماش ناعمة.

4- شطف النجف بالماء الدافئ وجففه جيداً .
ج – طريقة الملح والخل والدقيق
1-ضع 1 ملعقة كبيرة من الملح في 1 كوب من الخل الأبيض.

2-إصنع عجينة بإضافة الدقيق تدريجياً ، إمزجهم معاً بشكل جيد.

3- قم بتطبيق لصق العجينة إلى النحاس وخاصةً على المناطق الملطخة.

4-يمكن تركه لمدة تتراوح من 15 دقيقة إلى ساعة واحدة.

5-يشطف بالماء الدافئ و يجفف بقطعة قماش .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *